الاثنين 15 إبريل 2024
فن وثقافة

الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري توقع اتفاقية تعاون مع نظيرتها بجمهورية الرأس الأخضر

الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري توقع اتفاقية تعاون مع نظيرتها بجمهورية الرأس الأخضر أرميندا باروس و لطيفة أخرباش خلال التوقيع على الإتفاقية
وقعت رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش، يوم الجمعة 27 ماي 2022، مع أرميندا باروس، رئيسة هيأة تقنين الاتصال بالرأس الأخضر، اتفاقية شراكة تعد الأولى من نوعها التي تجمع بين هيأة التقنين المغربية ونظيرتها ببلد إفريقي ناطق باللغة البرتغالية.
تمت مراسيم حفل التوقيع الرسمي على هذه الاتفاقية بمقر هيأة تقنين الاتصال بالعاصمة برايا بحضور المدير العام للهيأة العليا، بنعيسى عسلون، وعدد من مسؤولي المؤسسات الإعلامية بالرأس الأخضر. بموجب هذه الشراكة، اتفقت الهيأتان المستقلتان المكلفتان بتقنين الإعلام على تقوية تبادلهما وتقاسم تجاربهما فيما يتعلق بالرهانات الكبرى للتقنين على غرار تعزيز حرية الاتصال السمعي البصري، تقوية التعبير التعددي السياسي والاجتماعي في الإعلام، ضمان تمثيل التنوع الثقافي واللغوي، حماية الجمهور الناشئ، خصوصا في سياق الممارسات الإعلامية الجديدة المنبثقة والمتنامية جراء التحول الرقمي للإعلام والتواصل.
تنص الاتفاقية الموقعة كذلك على تزويد هيأة التقنين بالرأس الأخضر بالبرمجية المعلوماتية الخاصة بتتبع البرامج السمعية البصرية "HACA Media Solutions"(HMS) التي طورتها الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري وسجلت براءة اختراعها بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية. بمناسبة التوقيع على الاتفاقية، أكدت السيدة لطيفة أخرباش لنظيرتها من الرأس الأخضر "أن هذه هي المرة الأولى التي تضع فيها الهيأة العليا واجهة أمامية للبرمجية المعلوماتية HMS باللغة البرتغالية لتيسير استخدامها من طرف أطر هيأة تقنين الاتصال بالرأس الأخضر".
من جهتها، نوهت باروس بالطابع العملي لمحاور التعاون المتفق عليها من طرف الهيأتين. كما أعربت عن سعادتها بتزويد هيأة تقنين الاتصال بالرأس الأخضر من نظام تتبع البرامج الذي طورته الهيأة العليا، مؤكدة على أن "هذه البرمجية المعلوماتية ستمكن هيأتنا من وضع نظام تتبع موثوق، فعال ومرن، لبرامج وسائل الإعلام السمعية البصرية التي تبث على مجموع تراب أرخبيل الرأس الأخضر، سواء بجزيرة سانتياغو والعاصمة برايا أو بالجزر المتاخمة مثل سال، بوا فيستا وساو فسانتي".
خلال كلمتهما بمناسبة حفل التوقيع، تعهدت الرئيستان كذلك بتقوية مشاوراتهما في إطار العمل المشترك داخل شبكة الهيئات الإفريقية لتقنين الاتصال الذي ستتولى الهيأة العليا رئاستها ابتداء من شهر شتنبر المقبل لولاية من سنتين.
ضم وفد الهيأة العليا أيضا، خلال زيارة العمل هذه إلى برايا، كل من نجيب بويزمارني، مدير النظم المعلوماتية، عادل بورباط رئيس وحدة نظم الاستغلال واطلال صلاح الدين رئيس وحدة الشؤون الإفريقية والدولية.
علاوة على الإطلاق الرسمي لأشغال تثبيت نظام HMS بالمديرة التقنية والمعلوماتية لهيأة تقنين الإعلام بالرأس الأخضر، تضمن برنامج الزيارة جلسات عمل مع رئيسة هيأة تقنين الاتصال السيدة أرميندا باروس، بالإضافة إلى زيارات إلى مقر الإذاعة والتلفزيون العمومي Radiotélévision do Cabo Verde ومقر المؤسسة العمومية المكلفة بالبث Cabo Verde Broadcast.