الخميس 28 مارس 2024
سياسة

ختام المنتدى العالمي بالمكسيك 2022.. انتصار للوفد المغربي ونكسة أخرى للانفصاليين

ختام المنتدى العالمي بالمكسيك 2022.. انتصار للوفد المغربي ونكسة أخرى للانفصاليين ذكر  بيان المنتدى الختامي فقط بالنزاع في إسرائيل وسوريا والعراق ومالي  وأوكرانيا
تجاهلت توصيات المنتدى الاجتماعي العالمي في المكسيك، المختتمة اليوم الجمعة 06 ماي 2022، النزاع المفتعل حول الصحراء، مما أخرس جبهة البوليساريو وشكل لها مرة أخرى نكسة وشوكة في حلقها لن تستساع، بعدما ذكر  بيان المنتدى الختامي فقط بالنزاع في إسرائيل وسوريا والعراق ومالي  وأوكرانيا.
 وحسب نص البلاغ الختامي للمنتدى العالمي، الذي توصل موقع "أنفاس بريس"، بنسخة منه، فإن الوباء لم يمنع من استمرار إحداث أضرار على المستوى العالمي، في اجتماع ممثلي الجمعيات والتجمعات والحركات الاجتماعية من إفريقيا وآسيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية وأوروبا من الاجتماع في المكسيك، حيث واجه المنتدى الاجتماعي العالمي 2022 محاولات للحد من حضور ممثلين من دول مختلفة في إفريقيا وآسيا. ندين رفض منح التأشيرات لأعضاء وفود المنتدى الاجتماعي العالمي.

 ودعا المنتدى، وفق بلاغه الختامي،  في ورشات عمل  لـ"التفكير والمناقشة وتخيل الإجراءات لتغيير العالم، منها يتعلق بموضوعات المناخ ، والزراعة الصديقة للأرض ، والاقتصاد المستدام ، وحقوق الإنسان ، والنسوية، والأقليات، والتعليم، فضلا عن موضوعات أخرى، والتي من شأن خلاصاته تنفيذ العديد من الإجراءات الجماعية دون تأخير.

 ورصد المنتدى، وفق باغه الختامي، ما أسماه "التحديات المختلفة التي تواجه  الشعوب  نتيجة الاستغلال غير العقلاني للموارد الطبيعية مثل المياه والأرض والفضاء والجدران، مما يسرع من تغير المناخ وتدفقات الهجرة وتهجير السكان ومعها تدمير مجتمعاتنا. هذا العنف الاقتصادي والاجتماعي والثقافي هو شكل من أشكال الحرب الدائمة التي تتعرض لها الإنسانية، والتي لا يمكن وقفها إلا بتغيير جذري في النظام".

 وسجل المنتدى "استخدام الحكومات الوباء لمهاجمة الحريات الديمقراطية ، حيث فرضت قيودًا مختلفة على حقوق الشعوب ، وقبل كل شيء إعطاء سلطة غير مبررة للمختبرات الخاصة الكبيرة، المستفيدين الأوائل من الوباء العالمي الناجم عن العمل غير العقلاني للرأسمالية. كما أكدت على تنامي سياسات التقشف والتكيف الهيكلي السائدة، والغطرسة النيوليبرالية اليت صارت تتولى زمام الأمور، مما أدى إلى زعزعة الاستقرار والحروب والقمع العنيف واستخدام الإرهاب كأداة أساسية في جميع المناطق، حيث تنشط التيارات الأيديولوجية الرجعية والشعبوية اليمينية المتطرفة بشكل متزايد".

 واعتبر المنتدى أن  دورة المكسيك 2022 هي خطوة في بناء مرحلة جديدة من العولمة البديلة. كل مرحلة من مراحل العولمة البديلة هي استجابة للمنطق السائد للرأسمالية في مرحلتها النيوليبرالية وتستند إلى أشكال التعبئة".

 وسجل المنتدى ما أسماه "شكلا آخر من أشكال الحرب التي اندلعت هذا العام، الحرب في أوكرانيا ، نتيجة الغزو الروسي لذلك البلد. ووفقًا لأصوله ولميثاق المبادئ ، فإن المنتدى الاجتماعي العالمي يدين هذا الغزو ومقتل الآلاف من المدنيين واستخدام العنف المميت الذي يتردد صدى آثاره بالفعل في جميع أنحاء العالم، دون إغفال ما يحدث في إسرائيل، والحرب في سوريا والعراق ومالي وأفغانستان وغيرها بين القوى العالمية الإمبريالية ، هو تعبير سام  النزاع الأخرق من أجل الهيمنة العالمية ، فقط خراب وموت الحضارة الإنسانية.

وكانت حصص المنتدى الاجتماعي العالمي 2022 كبيرة في وضع عالمي شديد التناقض، سمح بإعادة تعريف اقتراح تغيير العولمة يتوافق مع الوضع الجديد ؛ فهم التناقضات الجديدة للنظام العالمي؛ انطلاقا من حركات المقاومة وتحديد البدائل وبناء مشروع جديد للتحرر، وفق بلاغ المنتدى العالمي بالمكسيك 2022.