الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

عيد بأي حال عدت على عاملات أقسام داخلية بثانويات بوزان ؟

عيد بأي حال عدت على عاملات أقسام داخلية بثانويات بوزان ؟ المديرة الاقليمية خديجة بنعبد السلام تسهر بنفسها على سير الموسم الدراسي
لم تتذوق عاملات تسهر على توفير خدمة التغذية بأقسام داخلية لمؤسسات تعليمية بإقليم وزان، بعد أن حرمهن المشغل الذي حمله النمط الجديد لتدبير المطعمة بهذا المرفق الاجتماعي بامتياز، (لم تتذوق) طعم عيد الفطر، ومذاق الشهر المعظم ، ونشوة ما حمله الاتفاق الاجتماعي من مكاسب (كما يردد ذلك رئيس الحكومة والمركزيات النقابية ) الموقع عشية تخليد الطبقة العاملة عيد العمال الذي فقد حمولته النضالية بفعل فاعلين!
 
 فحسب ما صرحت به لموقع " أنفاس بريس" مصادر متعددة ، فإن العاملات/الطباخات بالقسمين الداخليين لكل من الثانوية التأهيلية مولاي عبد الله الشريف بوزان ، و الثانوية الاعدادية الإمام الغزالي بجماعة بني كلة (إقليم وزان) ، لم تتوصل بأجورهن منذ مطلع السنة الميلادية الجارية ! وهو تاريخ الذي اعتمدت فيه الأكاديمية الجهوية للتربية والوطنية بالشمال ، النمط الجديد لتدبير خدمة اطعام ساكنة ( مستفيدات ومستفيدين من الدعم الاجتماعي) الثانويتين. وأضافت نفس المصادر ، بأن الطباخات العاملات بالمرفقين العموميين المذكورين ، يتجاوز الغلاف الزمني اليومي الذي يقضينه في العمل 10 ساعات! ورغم هذه التضحيات بلمسة المعاناة ، فإنها لم تشفع لهن قيد أنملة، ولم تنجح في احدث صحوة حقوقية  في ضمير المشغل الذي لم يفصح لهن بالأجرة الحقيقية التي ستتقاضاها "المعذبات بالمطابخ"، واكتفى بتسليمهن طيلة مدة اشتغالهن( أربعة أشهر) مبلغ 1000 رهما كما جاء ذلك على لسان بعضهن ؟ أما الحديث عن التصريح بهن لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ، فلم يحدث إلى اليوم ، كما جاء ذلك في بيان أصدرته يوم الخميس 5 ماي ، الهياكل المحلية لمركزية نقابية بوزان ، معلنة فيه بأن العاملات ستدخلن في حركة احتجاجية تصعيدية ابتداء من يوم الجمعة 6 ماي2022 ، مع ما قد يترتب عن هذه الحركة من توسع في رقعتها إن لم يتم التعجيل بتدارك الأمر! 
 
يذكر بأن الأكاديمية الجهوية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بجهة طنجة تطوان الحسيمة ، قد دخلت هذه السنة في تجربة جديدة في تدبير المطعمة بالأقسام الداخلية التابعة للمؤسسات التعليمية بالجهة (نفس التدبير تعتمده سجون الجهة). وأن اعتماد هذا الشكل من التدبير أملته عدة اعتبارات تصب في اتجاه تجويد خدمة المطعمة ، وضمان حكامة المرفق الذي يلف تدبيره الكثير من الضبابية ، كما أن تنزيله بالجهة ( إقليم وزان جزء من الجهة) سيتم تدريجيا في أفق تعميمه.
 
وفي انتظار ما سيسفر عنه دخول المديرة الإقليمية للتربية الوطنية على خط هذا الملف الساخن الذي لا يعتبر ملفها لوحدها كما قد يتصور البعض ، فإن مختلف الأطراف ( الأكاديمية ، مندوبية الشغل ، السلطة المحلية ) مطالبة بالقبض على هذه الجمرة التي تتحمل مسؤولية نيرانها الملتهبة المقاولة المشغلة التي لم تلتقط تفاصيل مشروع الدولة الاجتماعية التي أطلق ثورتها الهادئة والسلسة ( الدولة الاجتماعية) الملك محمد السادس . 
 
 في علاقة بما سبق
ليلة الأربعاء 4 ماي2022 شهدت قاعة الأكل بأم الثانوية (ثانوية مولاي عبد الله الشريف ) حركة احتجاجية عبر فيها التلميذات عن تذمرهن من محتوى وجبة العشاء التي قدمها لهن الممون الساهر على تفعيل نمط تدبير المطعمة في حُلّته الجديدة ، الأمر الذي دفع المديرة الاقليمية التحرك على عجل للتقصي في الموضوع ، واعداد تقرير في الموضوع يلامس تفاصيل التدبير المنتظر تعميمه.