الخميس 18 أغسطس 2022
اقتصاد

منهجيات تقييم أثر السياسات العمومية تحت مجهر كلية الاقتصاد والتدبير بالقنيطرة

منهجيات تقييم أثر السياسات العمومية تحت مجهر كلية الاقتصاد والتدبير بالقنيطرة سيقدم المشاركون في الدورة مبادئ، وافتراضات، ومزايا وعيوب المنهجيات المتبعة في التقييم
ينظم مختبر الاقتصاد وتدبير المنظمات بكلية الاقتصاد والتدبير بالقنيطرة، بشراكة مع برنامج" دعم" التابع للسفارة البريطانية بالرباط، يوم 22 ابريل 2022، مائدة مستديرة حول موضوع "منهجيات تقييم أثر السياسات العمومية: التقييم بأثر رجعي وبُعد مستقبلي".
الهدف من هذه الندوة هو تقديم أفكار نظرية وعملية حول كيفية تخطيط وتصميم عملية تقييم الأثر وتحديد أفضل المنهجيات لإنجازها.
سيقدم المشاركون خلال هذه الدورة مبادئ، وافتراضات، ومزايا وعيوب المنهجيات المتبعة في التقييم.
للإشارة، يمكن استخدام منهجيات تقييم الأثر على سبيل المثال، لفهم ما إذا كان تحقيق الرفاهية للمواطنين ناتج بالفعل عن تدخل برنامج عمومي أم لا؟
علاوة على ذلك، فإن هذه المنهجيات التقييمية تمكن من تحديد العلاقة السببية بين تنفيذ برنامج حكومي وتقييم الأثر على السياسات العمومية الحالية. 
تتضمن أشغال هذه الندوة، جلسة افتتاحية تقديمية من طرف مصطفى أشيبان عميد كلية الاقتصاد والتدبير، وممثل برنامج" دعم" التابع للسفارة البريطانية و مدير مختبر الاقتصاد وتدبير المنظمات، إلى جانب ورشتين نظرية وأخرى تطبيقية، وذلك برحاب كلية الاقتصاد والتدبير بالقنيطرة. 
وسوف يعرف هذا اللقاء العلمي، المنسق من طرف الدكتور رشيد حسناوي، أستاذ باحث بكلية الاقتصاد والتدبير بالقنيطرة، حضور ممثل المرصد الوطني للتنمية البشرية، حمادي عبد الفتاح، لتقديم عرض حول الدراسات التقييمية للسياسات المتعلقة بالتنمية البشرية في المغرب، وجمعويين كممثلين عن المجتمع المدني بالإضافة إلى حضور ثلة من الأساتذة الجامعيين والطلبة الباحثين من مختلف الجامعات.
وسيتيح هذا اللقاء، فرصة لدمج الباحثين الشباب وفتح نقاش مثمر حول المنهجيات المتاحة لتقييم الأثر للسياسات العمومية، و ذلك من أجل زيادة قيمة ﺭﺃﺱ المال ﺍﻟﻣﻌﺭﻓﻲ والتقني في هذا المجال.