الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

مجلس عمالة الرباط يعلن عن طلب عروض مشاريع تستهدف الجمعيات والتعاونيات

مجلس عمالة الرباط يعلن عن طلب عروض مشاريع تستهدف الجمعيات والتعاونيات يبلغ عدد المستفيدين من برنامج أوراش في عمالة الرباط 1120 مستفيدا
 أعلن مجلس عمالة الرباط عن طلب عروض مشاريع موجه إلى جمعيات المجتمع المدني، والتعاونيات بعمالة الرباط، من أجل إنجاز أشغال،  وأنشطة عامة كبرى، وصغرى مؤقتة بهدف تحقيق المنفعة العامة، والتنمية المستدامة، وذلك حسب الاتفاقية الموقعة بين مجلس عمالة الرباط ووزارة الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات.

وتندرج هذه العروض، ضمن المجالات المتعلقة بالبيئة وتهيئة المجال، البنية التحتية، مجال التنشيط: الثقافي، التربوي،الفني والرياضة، المجال الاجتماعي، تم التكوين والتأطير، والمجال الصحي، والخدمات.    
ويبلغ عدد المستفيدين من برنامج أوراش في عمالة الرباط 1120 مستفيدا من فرص شغل مباشرة ومؤقتة برسم سنة 2022، يتكون من الأشخاص الذين يجدون صعوبة في الإدماج في سوق الشغل، أو الأشخاص الذين فقدوا عملهم بسبب جائحة كوفيد- 19 أو لأسباب أخرى.
هذه الخطوة تأتي - حسب بلاغ توصلت "أنفاس بريس"، بنسخة منه- أيضا اعتبارا للأهمية التي يوليها النموذج التنموي الجديد للنهوض بالتشغيل، وبناء على منشور رئيس الحكومة رقم 2022/03 الصادر بتاريخ 12 يناير 2022، وتفعيلا للاتفاقية الموقعة بين مجلس عمالة الرباط ووزارة الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل، والكفاءات، وتبعا لاجتماع اللجنة الإقليمية لعمالة الرباط المنعقد بتاريخ 14 ابريل 2022 التي تم خلالها المصادقة على الأوراش المقررة. 
ويبقى الهدف الأسمى من برنامج أوراش، هو تمكين المستفيدين من تكوين عملي، وتطوير المهارات، وتعزيز حس المواطنة، وثقافة العمل وإعدادهم لولوج سوق الشغل. 
وتم تحديد مجموعة من المعايير التي يجب أن تتوفر عليها جمعيات المجتمع المدني، أو التعاونيات التي ستقوم بتنفيذ برنامج أوراش من أهمها ان تكون الجمعية، أو التعاونية محدثة طبقا للتشريعات الجاري بها العمل، والتوفر على تجربة في مجال تدبير الورش المراد إنجازه، وكذا القدرة البشرية، والمادية الضرورية لإنجاز الورش بالإضافة إلى أنها يجب أن تكون محدثة سنتين على الأقل عند تاريخ طلب المشاريع.