السبت 20 إبريل 2024
كتاب الرأي

عبد السلام المساوي: الدين والسياسة.. تعارض في المبدأ    

عبد السلام المساوي: الدين والسياسة.. تعارض في المبدأ     عبد السلام المساوي
الإسلاميون لن ينجحوا لسبب بسيط جدا ، وهو أن هناك تعارضا في المبدأ بين الدين والسياسة ، وهذا ما بينه المفكرون السياسيون، قدماء ومحدثين ، منذ أقدم العهود ، فالسياسة تقوم على تدبير الممكن في العلاقات الإنسانية بين البشر بحسب ما هو متاح في هذا العالم ، في حين أن الدين هو مجال تدبير المطلق في العلاقات بين الانسان وآلهته في ما يتجاوز هذا العالم .
السياسة تهدف لتدبير شؤون الحياة ، في حين أن الدين يسعى للجواب عن أسئلة الموت .
جال السياسة هو المصلحة التي تقاس كميا واستراتيجيا و " فيزيقيا " ، في حين أن مجال الدين هو الأخلاق والروحانيات التي تدرك " ميتافيزيقا " .
السياسة مجال تدبير  الملموس والمجسد ، في حين أن الدين مجال تدبير الغيبي والمجرد ...
لهذا فصل الفلاسفة بين الأمرين معتبرين أن الدين يدخل في إطار الاختيارات الشخصية للأفراد ، فلكل انسان الحق في أن يعتقد في ما يشاء بحسب ما يرتضيه تفكيره ووجدانه ، أما السياسة فتدخل في إطار العلاقات المشتركة في المجال العام والتي تنظم علاقاتنا في السوق والشارع والإدارة ...وكل خلط بين المجالين يؤدي الى كوارث وحروب ومصائب ، بل إن ادخال الدين في السياسة يضر بالسياسة وبالدين معا ...
الإسلاميون إذن ليس فقط لم ينجحوا بل لن ينجحوا , وأضرب لكم موعدا بعد ألف سنة لنتأكد . طبعا هذه قناعتي انا، وطبعا هناك أناس ( وهم الأغلبية ) لن يقتنعوا بهذا الكلام وسيرغبون في إعادة ( اختراع العجلة ) ...سيبدو هذا لمن هو مثلي مضيعة للوقت وإخلافا لموعد تاريخي حاسم ، بل سيبدو هنا تراجيديا ومحزنا ومؤسفا . لكن التاريخ حزين ومؤسف بطبيعته ، وإن كان هذا هو الثمن الواجب دفعه ( عقود كثيرة ضائعة وضحايا بمئات الآلاف ربما ) ..فلسنا نملك شيئا، فالعالم والتاريخ لا يمشيان وفق ارادتنا نحن .