الخميس 25 إبريل 2024
جرائم

مُربى فاسد ومغشوش مُسَرْطِن يهدد صحة المغاربة في الأسواق.. إليكم التفاصيل

مُربى فاسد ومغشوش مُسَرْطِن يهدد صحة المغاربة في الأسواق.. إليكم التفاصيل وجود مربي فاسد ومغشوش يتم الترويج  له في عدد من مقتصديات مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم
كشفت رسالة إخبارية عن وجود مربي فاسد ومغشوش يتم الترويج  له في عدد من مقتصديات مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم بعدد من الجهات، وبكون المنتوج يحتوي على مواد مسرطنة".
 
ونبهت الرسالة الإخبارية التي توصل بها مديرو الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، حصل موقع "أنفاس بريس"، على نسخة منها،  إلى أن هذا المنتوج موجه للتلاميذ، يتعين تأكيد هذه الحقيقة عبر المعاينة المجردة".
 
وبحسب رسالة ثانية في نفس القضية، تم إخطار وزير الداخلية بها،  فإن "المربى الفاسد خطير جدا على صحة المواطن، والغريب، تشرح الوثيقة، أن وحدات المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSSA) رخصت له، وهو من أخطر السلع المهربة"".
 
وبحسب الوثيقة ذاتها، فإن الأمر يتعلق بالمنتجات "كنزة لملاليه" رخصته من مديونة (الدار البيضاء)، و"إسطمبول –برعني-دينار" مرخص له من وجدة، و"ريتاج" مرخص له مديونة (الدار البيضاء)، و"كوستا نيفا فود" مرخص له من مراكش.
 
ونبهت الوثيقة إلى خطورة هذا المنتوج، المكون من 92 في المائة من الماء، و3 في المائة من السكر، وباقيه مواد حافظة خطيرة على صحة المواطن وملونات أخرى بنفس الخطورة، إضافة إلى المثبتات والنكهات".
 
 وشددت الوثيقة على أن هذا المنتوج يباع على أساس أنه مربى، رغم أنه لا تتوفر فيه فواكه، مما يعتبر غشا واضحا في السلع، وبذلك يكون المواطن المغربي يستهلك مواد حافظة ومنكهة. وهذا مخالف للقانون المنظم للمربى بموجب المرسوم رقم 01.21.2 بتاريخ 26/3/2021".