السبت 20 إبريل 2024
خارج الحدود

إسرائيل تعلن عن قمة ديبلوماسية "تاريخية" بمشاركة المغرب

إسرائيل تعلن عن قمة ديبلوماسية "تاريخية" بمشاركة المغرب يائير لبيد وزير الخارجية الاسرائلية
أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أنها ستستضيف لقاء "تاريخيا" يومي الأحد والإثنين 27 و28 مارس 2022، سيجمع بين وزراء خارجية الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة، والمغرب، والبحرين، بمناسبة زيارة الوزير أنتوني بلينكن.
وأوضحت وزارة الخارجية الإسرائلية في بلاغ نشرته وكالات أنباء رسمية، أنه " بناء على دعوة من وزير الخارجية يائير لبيد ستعقد قمة دبلوماسية تاريخية يومي الأحد والاثنين المقبلين في إسرائيل ... سيصل وزير الخارجية الاميركي ووزراء خارجية الإمارات والمغرب، والبحرين، إلى إسرائيل لعقد سلسلة من اللقاءات الدبلوماسية".
ومن المقرر أن يبدأ وزير الخارجية الأميركي جولة إقليمية اليوم السبت 26 مارس 2022 يلتقي خلالها برئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت الذي عرض التوسط في النزاع الأوكراني، ثم يلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله.
وفيما سيقوم بزيارة كل من المغرب والجزائر، قالت وزارة الخارجية الأميركية إن بلينكن سيناقش خلال هذه الجولة "الحرب التي تشنها الحكومة الروسية على أوكرانيا وأنشطة إيران المزعزعة للاستقرار واتفاقات ابراهام واتفاقيات التطبيع مع اسرائيل والعلاقات الاسرائيلية الفلسطينية والابقاء على احتمال تسوية للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني قائمة على حل الدولتين".