السبت 20 إبريل 2024
فن وثقافة

منتدى الصحفيين ينظم ورشة تكوينية بمراكش

منتدى الصحفيين ينظم ورشة تكوينية بمراكش المنتدى المغربي للصحفيين الشباب سبق أن تدخل في الحق في الحصول على المعلومة من خلال العديد من المرافعات
ينظم المنتدى المغربي للصحفيين الشباب ورشة تدريبية حول موضوع "الحق في الحصول على المعلومة ودور الجمعيات في تنزيل المعلومة"، يومي السبت 26 والأحد 27 مارس 2022 بفندق سيروكو بمراكش.
وسيتم تنظيم ورشة العمل التدريبية هذه لفائدة الفاعلين الجمعويين من مختلف مناطق المغرب، بهدف تعزيز معرفتهم بالمعايير الدولية والإطار القانوني المغربي المتعلق بالحق في الوصول إلى المعلومات، ولا سيما تفعيل القانون 31.13.
ورشة العمل هذه تهدف أيضا إلى بناء قدرات 20 منظمة من منظمات المجتمع المدني الإقليمية لتطوير مهاراتهم في دمج المعلومات. 
وستتاح للجمعيات بعد ذلك فرصة لوضع ما تعلموه موضع التنفيذ من خلال تقديم منح صغيرة للتوعية أو المرافعات.
يشار إلى أن هذا العمل، هو جزء من مشروع "حقوق ومساواة" بتمويل مشترك من قبل الاتحاد الأوروبي ووكالة التنمية الفرنسية، لفترة تتراوح من مارس 2021 إلى أبريل 2024. يهدف هذا المشروع إلى تعزيز احترام مبادئ الحرية والمساواة لجميع المواطنات والمواطنين، المغربيات والمغاربة.
وفي تصريح صحفي، عبر سامي المودني، رئيس المنتدى المغربي للصحفيين الشباب عن سعادته بالتعاون مع شركائه في هذا المشروع بالنظر إلى الأهمية التي يجلبها الحق في الحصول على المعلومة على البيئة الصحفية، وبالمثل على المجتمع المدني.
وأوضح المودني أن المنتدى المغربي للصحفيين الشباب، سبق أن تدخل في الحق في الحصول على المعلومة من خلال العديد من المرافعات، والدورات التدريبية، التي كانت في السابق موجهة بشكل رئيسي إلى جمهور من الصحفيين، والصحفيات، كما عبر عن سعادته اليوم، من خلال هذه الورشة لتعزيز قدرات منظمات المجتمع المدني حول نفس الموضوع وخاصة دور هذه المنظمات في تنزيل المعلومة.
وزاد رئيس المنتدى المغربي للصحفيين الشباب قائلا:" إن منظمات المجتمع المدني، تلعب دورًا كبيرًا جدًا في وضع السياسات العامة"،  مشددا على أن استهداف هذه المؤسسات سيؤدي عبر الكثير من العمل والنضال الى وصول لمعلومة أكثر سلاسة وشفافية. 
وخلص المتحدث ذاته إلى أنه بعد تنزيل القانون 31.13، " نجد أنفسنا أمام العديد من النقاط السوداء، لا سيما فيما يتعلق بفصله الذي يستبعد الجمعيات من إمكانية تقديم طلبات للحصول على المعلومة."