السبت 27 إبريل 2024
اقتصاد

بفضاء النسيج الجمعوي لوجدة.. يوم دراسي حول مشكل ندرة المياه في المغرب ومخاطر التغيرات المناخية

بفضاء النسيج الجمعوي لوجدة.. يوم دراسي حول مشكل ندرة المياه في المغرب ومخاطر التغيرات المناخية يأتي هذا اليوم التحسيسي حول مشكل ندرة المياه، حسب المنظمين إلى التراجع ملحوظ في كمية التساقطات التي يشهدها المغرب في السنوات الأخيرة
تخليدا لليوم العالمي للماء، تنظم جمعية"YES.GREEN.Maroc"، بتعاون مع جامعة محمد الأول، والوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بوجدة، يوم الثلاثاء 22 مارس2022، بفضاء النسيج الجمعوي لوجدة، يومًا دراسيا وتحسيسا حول المياه بجهة الشرق، تحت شعار:" أي دور إيكـولـوجـي للـمـواطـن فــي ترشـيـد استعمال الـمـوارد المائـية والـتـصدي لمـخاطـر تـغـيــر المـنـاخ؟"
ويأتي هذا اليوم التحسيسي حول مشكل ندرة المياه، حسب المنظمين إلى التراجع ملحوظ في كمية التساقطات التي يشهدها المغرب في السنوات الأخيرة، وتدهور منسوب المياه بشكل متزايد إثر انخفاض مستوى ملء السدود، حيث لم يتجاوز منسوب ملء معظم هاته السدود %30 من سعتها القصوى، مما يجعل من هذه المعضلة قضية ذات أولوية لدى الراي العام والخاص.
حيث ستعرض خلال هذا الحدث العديد من المداخلات لتدارس آليات تدبير المياه بالمنطقة، بحضور وازن لأبرز الهيئات الإدارية الوصية على هذا المورد الحيوي من جهة، وهيئات المجتمع المدني ومؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي من جهة أخرى.
بالإضافة الى إرساء فهم سليم للإشكاليات التقنية المرافقة للتدبير المستدام لهذا المجال الحيوي. سيمكن هذا اليوم الدراسي، من التوعية بالوضعية الحالية للمياه ومدى تأثيره على العديد من القطاعات، الشيء الذي يستدعي تفعيل دور المجتمع المدني والساكنة كل من موقعه، في الحفاظ على المياه عبر مشاركتهم المواطنة.