الثلاثاء 16 إبريل 2024
اقتصاد

الاتحاد الأوروبي يعتزم إطلاق استثمارات بقيمة 8400 مليون أورو في المغرب

الاتحاد الأوروبي يعتزم إطلاق استثمارات بقيمة 8400 مليون أورو في المغرب المفوض الأوروبي لشؤون التوسع وسياسة الجوار في الاتحاد الأوروبي أوليفر فارهيلي
أكد المفوض الأوروبي لشؤون التوسع وسياسة الجوار في الاتحاد الأوروبي أوليفر فارهيلي، أوليفر فارهيلي، أن الاتحاد الأوروبي يعتزم، خلال السبع سنوات القادمة، إطلاق استثمارات في المغرب بقيمة 8400 مليون أورو، وذلك جنبًا إلى جنب مع شركاء ماليين دوليين أوروبيين وشركات مغربية، وفقًا لوكالة.

ووقع فارهيلي، يوم الخميس 11 مارس 2022 بالرباط، مع وزير الخارجية ناصر بوريطة، اتفاقية تعاون "ثلاثية" بين الاتحاد الأوروبي والمغرب وأفريقيا ستخصص 3 ملايين يورو لتعزيز تكوين الشباب في المغرب العربي وبلدان جنوب الصحراء.

وفقًا للمفوض الأوروبي، يعمل الاتحاد الأوروبي مع شركائه الماليين للاستثمار في القطاع الخاص المغربي، وذلك بحجم استثمارات يصل إلى 8.4 مليار دولار على امتداد سبع سنوات، وذلك في مجالات (الفلاحة، الطاقة، الطاقات المتجددة ، الانتقال الرقمي، المياه العذبة)، في الوقت الذي يعاني المغرب من أسوأ موجة جفاف منذ ثلاثة عقود.

وقال المفوض إن الاتحاد الأوروبي يشعر بامتنان كبير، ويقدر "العمل الجاد والدؤوب للمغرب" في مجال الهجرة، "الذي يجب أن يستمر"، كما قال. مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي يريد توسيع تعاونه مع المغرب في هذا الشأن، "ببنود موارد مالية أعلى من ذي قبل"، ذلك أن الجانبين، المغربي والأوروبي، متفقان على أن "الهجرة غير النظامية هي مصدر عدم استقرار وهشاشة للمنطقة". كما أن أظهر استعداده لتكثيف التعاون في هذا المجال، "لا سيما في مكافحة تهريب المهاجرين وفي حماية الحدود، وفي عودة هؤلاء الأشخاص وإعادة إدماجهم".