الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

المسؤولية الاجتماعية للمقاولات.. هدى رحماني تكشف خارطة طريق الشركة العامة بالمغرب

المسؤولية الاجتماعية للمقاولات.. هدى رحماني تكشف خارطة طريق الشركة العامة بالمغرب هدى رحماني، الكاتبة العامة وعضو اللجنة التنفيذية للشركة العامة بالمغرب
أوضحت هدى رحماني، الكاتبة العامة وعضو اللجنة التنفيذية للشركة العامة بالمغرب، في حوار مع "أنفاس بريس"، أن اليوم العالمي للمرأة مناسبة للتأمل في التطور الملحوظ الذي حققه وضع المرأة في المغرب، وهذا ما جسدته الشركة العامة بالمغرب بتعيينها نساء في مناصب قيادية، وذلك لتعزيز التمثيل النسائي على جميع مستويات الشركة العامة.
وأبرزت محاورتنا أن هذا الالتزام يشكل جزءا لا يتجزأ من رهانات المسؤولية الاجتماعية للمقاولات .

 
ماهي وجهة نظرك حول تطور اعتماد المسؤولية الاجتماعية للمقاولات بالمغرب خلال السنوات الأخيرة؟
من دواعي فخرنا أن نؤكد بأن المسؤولية الاجتماعية للمقاولات تحتل مكانة متنامية في المغرب، لاسيما بفضل الالتزامات القوية التي قطعها بلدنا في مجال التنمية المستدامة والزخم الذي شهده النظام البيئي برمته حول هذه الالتزامات، مما يدل على وعي متزايد وتبني أفضل للرهانات البيئية والمجتمعية. وبطبيعة الحال، ينعكس هذا الوعي على سلوك الزبناء وحوافزهم في استهلاك الخدمات المالية... هذا يبين نقلة نوعية بحيث لم نعد نتعامل مع مجرد مستهلكين فحسب، بل مع فاعلين واعين بالمسؤولية البيئية والاجتماعية. إذ لم يعد يُقتصر على تقييم الأداء المالي للمقاولات فقط، بل تدخل عوامل أخرى متزايدة الأهمية لدى الزبناء وجميع الجهات والشركاء المعنيين: احترام البيئة، الأخلاقيات، تعزيز التنوع والإدماج، المبادرات المجتمعية لفائدة الجماعات...
 
كيف يمكن أن تساهم المسؤولية الاجتماعية للمقاولات في الحد من تأثير الأزمات الصحية والاجتماعية والاقتصادية بالمغرب ( كورونا، الجفاف...)؟
بالفعل، قد تكون المسؤولية الاجتماعية للمقاولات مفيدة للحد بشكل استباقي من أثر الأنشطة البشرية وبعض الظواهر الطبيعية على البيئة وذلك من خلال اتخاذ تدابير من شأنها الحد المبكر لبعض فئات المخاطر. وفي هذا الصدد، أبدت الشركة العامة بالمغرب ريادتها بالإرساء التدريجي على المستوى الداخلي لآلية مخصصة لتقييم المخاطر البيئية والاجتماعية، والتي تقضي بتحليل المخاطر الاجتماعية والبيئية التي حددتها فرقنا التجارية. هذه الآلية متلائمة تماما مع متطلبات دورية "بنك المغرب" الصادرة، يوم 5 مارس 2021، والذي يحث مؤسسات الائتمان وما شابهها على التحسين التدريجي لنظام تدبيرها للمخاطر المالية المرتبطة بتغير المناخ.
 
إلى جانب الاقتصاد الأخضر، ماهي أهم المشاريع التي انخرطت فيها الشركة العامة بالمغرب لبلورة خارطة طريقها في مجال المسؤولية الاجتماعية للمقاولات؟
 يأخذ التزام الشركة العامة بالمغرب بالمسؤولية الاجتماعية للمقاولات شكلا متعدد الأبعاد، من أجل تكريس الأثر الإيجابي لأعمالنا الخاصة بالمسؤولية الاجتماعية للمقاولات داخل نظامنا البيئي وفي المجتمع بشكل شامل. كما ينعكس هذا الالتزام في صميم مهنتنا، حيث إن الرهانات البيئية تؤخذ بعين الاعتبار سواء في أنشطتنا العملية أو في مرحلة تصميم المنتجات.
وهكذا كانت الشركة العامة رائدة في المغرب بإحداث، بشراكة مع البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، أول خط ائتمان أخضر (Green Value Chain) موجه لتمويل ـ مع محفزات على شكل إعانة ومساعدة تقنية لفائدة الزبناء ـ المشاريع التي تمكن من الحد من أثر المقاولات على البيئة. ومؤخرا تعززت هذه الشراكة لصالح المقاولات المغربية، منذ أن أطلقت الشركة العامة بالمغرب، بشراكة مع البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير وصندوق المناخ الأخضر (منظمة الأمم المتحدة)، خط ائتمان أخضر جديد بقيمة 25 مليون أورو خاص بالنهوض بالاستثمارات الخضراء في المملكة: الفعالية الطاقية، الطاقات المتجددة، استخدام تكنولوجيات تخفف من تأثيرات تغير المناخ...وبالتالي ستتمكن المقاولات المغربية من الاستفادة من عرض تكميلي ومغري يجمع بين التمويل والتوجيه المشخص، بفضل خبرة الشركة العامة والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير في مجال الاستثمارات المستدامة.
كما تشمل استراتيجية الشركة العامة بالمغرب فيما يخص المسؤولية الاجتماعية للمقاولات عدة مبادرات ملموسة لفائدة المجتمع المدني، بالعمل على رفع تحديات مثيرة لاهتمام المغاربة مثل الإدماج والتربية والتكوين والإدماج المهني. داخليا، يسهر البنك على التخفيف من آثاره البيئية بالحث على استهلاك معقول للموارد، وخاصة الطاقة. وفي هذا السياق، نحن جد فخورين بوكالتنا التجارية بورزازات، التي تحظى باستقلالية طاقية كاملة بفضل استخدام محطة مصغرة للطاقة الشمسية. 
 
ما هو دور المجتمع المدني لتعزيز المسؤولية الاجتماعية للمقاولات، ضمن مجالات متعددة خارج اختصاصات المقاولة: كالتعليم، التكوين، الشغل، الصحة، الفلاحة...على امتداد المجال الترابي بالأقاليم والجهات المغربية؟
تسعى استراتيجية الشركة العامة بالمغرب في مجال المسؤولية الاجتماعية للمقاولات إلى الشمولية بإدماج كافة الأطراف المعنية: الزبناء، المستخدمون، الشركاء، المجتمع المدني... فضلا على مبادرات المسؤولية الاجتماعية للمقاولات السالفة الذكر، ابتكر البنك بتسخير خبرته لإحداث أدوات وآليات من شأنها ترشيد الأثر الإيجابي للمسؤولية الاجتماعية للمقاولات في المغرب، خدمة للقضايا الوطنية مثل التربية أو الصحة.
وهكذا أحدثت الشركة العامة بالمغرب قبل بضعة أشهر، عبر فرعنا Sogécapital Gestion، صندوقا جديدا للاستثمار الجماعي بمدى اجتماعي وتضامني قوي: "SG Social Impact Fund". ويتسم هذا الصندوق خاصة بمنحه للمستثمرين فرصة لتجسيد التزامهم المجتمعي، وذلك بإعادة توزيع الأرباح على جمعيات مغربية ذات النفع العام والعاملة في مجالات الإدماج المهني للشباب والنساء، خلق أنشطة مدرة للدخل، النهوض بالصحة أو الإدماج عبر التربية والثقافة والرياضة. 
بمناسبة اليوم العالمي لحقوق المرأة، هل تعتقدين  أنه تم إحراز تقدم في هذا المجال؟
يعتبر اليوم العالمي لحقوق المرأة مناسبة للتأمل في التطور الملحوظ الذي حققه وضع المرأة في المغرب، ولاسيما على الصعيد المهني. يعد التنوع بمثابة مصدر ثروة ونجاح أية مقاولة، وهذا هو التوجه الذي تسير عليه الشركة العامة بالمغرب، وتعمل به في تنظيمها وطموحاتها الاستراتيجية حيث تحتل المرأة مكانة مرموقة. يسلط هذا الطموح الاستراتيجي لتدبير المواهب الضوء على مرافقة المسار الوظيفي والتطور المهني للنساء والمساواة بين الجنسين. فمنذ عدة سنوات، عينت الشركة العامة بالمغرب نساء في مناصب قيادية، وذلك لتعزيز التمثيل النسائي على جميع مستويات شركتنا. نعتبر أن هذه المبادرة طبيعية وتساند تطور المجتمع المغربي ودور المرأة بوصفها فاعلا حيويا لا غنى عنه في تطور المجتمع. بالنسبة للشركة العامة بالمغرب، يشكل هذا الالتزام جزءا لا يتجزأ من رهانات المسؤولية الاجتماعية للمقاولات.