الجمعة 29 مارس 2024
كتاب الرأي

سهام وعلي: الإجراءات المسطرية للتطليق بالشقاق وآثارها

سهام وعلي: الإجراءات المسطرية للتطليق بالشقاق وآثارها سهام وعلي

أولت الشريعة الاسلامية عناية فائقة لاستقرار الأسرة بتوفير القدر الكافي للزوجين من السكن النفسي والاستقرار وعلى نفس النهج سارت مدونة الاسرة للم شتات الاسرة والحفاظ عليها.

لكن قد تصير العشرة الزوجية مستحيلة ويصبح الضرر والشقاق غالبا، فلا مناص من فك عرى الزوجية حسب ما يقره القانون وأحكام الشريعة..

نظم المشرع جميع انواع انحلال العلاقة الزوجية كالوفاة، الفسخ، الطلاق والتطليق ويبقى هذا الأخير أهم ما ميز مدونة الأسرة الجديدة لسنة 2004 والذي أفرد له بابا خاصا بخلاف باقي الانواع وهنا تبرز الاهمية النظرية لهذا الموضوع اما الاهمية العملية فتتجلى في انها من اكثر المساطر استعمالا لسهولتها لأنها من المساطر الشفوية ويمكن اللجوء إليها دون مؤازرة ومعفاة من الرسوم القضائية متى كانت الطالبة هي الزوجة.

التطليق للشقاق مسطرة قانونية جديدة متاحة للزوجين معا إذا اشتد النزاع والخلاف وظهر معه ضرر لاحد الطرفين اما الشقاق فيعرف لغة انه غلبة العداوة والخلاف لدرجة يشق على صاحبه الاستمرار ويلحق به الضرر وهي كلمة مشتقة من الشق وهو نصف الشيء..

والشقاق الزوجي اصطلاحا هو كل خلاف عميق ونزاع مستحكم بينهما حتى تشققت أواصر المحبة والمودة وتصدعت السكينة والطمأنينة.

ووردت عبارة الشقاق في عدة آيات قرآنية غير ان الآية التي اعتمدت كسند شرعي لوضع مسطرة الشقاق هي قوله عز وجل :"وإن خفتم شقاقا بينهما فابعثوا حكما من أهله وحكما من اهلها ان يريدا اصلاحا يوفق الله بينهما إن الله كان عليما خبيرا "

يثير موضوع التطليق للشقاق عدة اشكاليات من قبيل الإجراءات المسطرية المتخذة والآثار التي يخلفها هذا النوع من التطليق هذا ما سنحاول التطرق له في جزئين الأول للإجراءات المسطرية (اولا ) والثاني للأثار المترتبة عنه (ثانيا ).

أولا :الإجراءات المسطرية للتطليق للشقاق

1- المسطرة القضائية :

يتم تقديم مقال افتتاحي للدعوى من طرف المعني بالأمر زوجا كان او زوجة او هما معا حسب الفصل 212 من ق المسطرة المدنية يقدم الطلب الى كتابة الضبط بالمحكمة المختصة مكانيا والتي يوجد بدائرة نفوذها بيت الزوجية او موطن الزوجة أو التي أبرم فيها عقد الزواج .

وعلى غرار ما يشترط عامة في المقال تضمينه لبيانات كأسماء الزوجين الكاملة وعنوانهما وصفة ومهنة وموطن اقامتهما وارفاق الطلب بكل المستندات الموثقة للزواج عقدا كان أو حكم ثبوت الزوجية..

بمجرد تقديم الطلب وإحالته على الهيئة المختصة تستدعي المحكمة الطرفين الى جلسة يعينها لها تاريخ لإجراء محاولة الصلح وهي كالاتي :

2 - مسطرة الصلح :

- يعتبر اللجوء اليها إجراء جوهريا يقام تلقائيا بعد تسجيل الطلب وتجرى المناقشات بغرفة المشورة استثناء عن مبدأ العلنية غير أن الحكم بالتطليق يكون علنيا وعند حضور الطرفين يتم الاستماع إليهما والشهود ايضا ان وجدوا ولكل من رأت المحكمة فائدة في الاستماع اليه وعند وجود اطفال تقوم بمحاولتين للصلح تفصل بينهما مدة 30 يوما كما هو منصوص عليه في الفقرة الاولى من المادة 82 من مدونة الاسرة وتعتمد في هذا انتداب حكمين او مجلسا للعائلة او من تراه المحكمة اهلا لذلك كانتداب القناصلة المغاربة بالنسبة للجالية المقيمة بالخارج..

- اذا تم الصلح يحرر المضمون في ثلاث نسخ موقعة تسلم للزوجين وتحفظ الثالثة في الملف ويتم الإشهاد على ذلك

- اذا تعذر الصلح فان المحكمة تحكم بالتطليق وبمجرد صدور الحكم تنتهي العلاقة الزوجية لأن التطليق هنا يقع بائنا ونهائيا لا يقبل الطعن في هذا الجزء فقط المادة 122.

ثانيا :الآثار المترتبة عن التطليق للشقاق :

إن الحكم بالتطليق له اثار تخص المستحقات المالية للزوجة المطلقة والأطفال إن وجدوا (الفقرة الاولى) وآثار قانونية وشرعية وهي العدة (الفقرة الثانية). والحضانة (الفقرة الثالثة).

الفقرة الأولى: المستحقات المالية

أ -الزوجة : طبقا للمواد 83.84.85 من مدونة الأسرة ،حددت هذه المستحقات في مؤخر الصداق ان وجد ونفقة العدة وواجب السكنى عند الاقتضاء وما دام الحكم بالتطليق شقاقا يعد طلاقا بائنا فالزوجة لا تستحق النفقة خلال العدة إلا إذا كانت حاملا فستمر نفقتها إلى أن تضع حملها المادة 196 من مدونة الأسرة..

فيما يخص المتعة وبعد الخلاف الذي دار حولها فأن محكمة النقض أقرت بعدم استحقاقها في حال كانت الزوجة هي طالبة التطليق .

ب- الأطفال : يتم تحديد مستحقات الأطفال على غرار ما يجري به العمل في الطلاق والمتمثلة أساسا في النفقة والسكن طبقا لمقتضيات المادتين 168 و190 مع مراعاة ظروفهم المعيشية قبل التطليق وتجدر الاشارة ان النفقة واجبة على الأب تجاه أبنائه الذكور الى حين بلوغهم سن 25سنة ان كانوا يتابعون الدراسة اما الاناث فهي في ذمته إلى ان تتزوج او تصبح قادرة على الكسب أما ذوو الاحتياجات الخاصة فنفقتهم واجبة مدى الحياة .

الفقرة الثانية: الآثار الشرعية والقانونية

أ-العدة :تشمل الآثار الشرعية للطلاق عامة بالنسبة للمرأة عدد الطلقات والعدة وتبتدأ هذه الأخيرة من تاريخ الطلاق او التطليق أو الفسخ او الوفاة وهي فترة خص بها التشريع الإسلامي المرأة لبراءة رحمها ذرءا لاختلاط الأنساب والعدة تكون اما بالإقراء او بالشهر أو بوضع الحمل

الاولى تهم ذوات الحيض وهي ثلاث قروء وتعني ثلاثة أطهار والثانية لليائسات من الحيض وهي ثلاثة أشهر وعدة الحامل وضع حملها او سقوطه.

ب-الحضانة: هي القيام بتربية الطفل والحفاظ على سلامته في جسمه ونفسه ورعايته والقيام بمصالحه وهي واجبة على الزوجين معا اما في حال الطلاق او التطليق فإن اسناد الحضانة لاحد الابوين او غيرهما يطرح بحدة وللقاضي ان يتدخل كلما اقتضت مصلحة المحضون ذلك وعليه تخول الحضانة للأم ثم للاب ثم لام الام المادة 177 وهذا الترتيب ليس ملزما.

تحدد اجرة الحضانة- وهي مستقلة عن النفقة - وتتم المطالبة بها بموازاة مع سريان مسطرة التطليق على اعتبار على أن أي تقاعس من الحاضنة يجعلها في حكم المتبرعة بها .

خاتمة :

إن مسطرة التطليق للشقاق مسطرة مميزة بإمكانية المطالبة بالتعويض عن الضرر ايا كان المتسبب فيه الزوج ام الزوجة فهل هذا التعويض أساسه مسؤولية عقدية أم تقصيرية؟

 

                                                          سهام وعلي، باحثة في العلوم القانونية

 

 

 

المراجع المعتمدة :

- شرح مدونة الاسرة للدكتور محمد الشافعي - سلسلة الأبحاث القانونية 24

- المختصر في مدونة الأسرة للدكتور الصوصي العلوي عبد الكبير طبعة 2015

- مدونة الأسرة المغربية