الخميس 18 إبريل 2024
منوعات

خبير علم النيازك: التحاليل المخبرية تؤكد أن نيزك "تيكليت" ضواحي كلميم من صنف "أوبريت"

خبير علم النيازك:  التحاليل المخبرية تؤكد أن نيزك "تيكليت" ضواحي كلميم من صنف "أوبريت" عبد الرحمان إبهي
كشف عبد الرحمان إبهي، وهو أستاذ جامعي مختص في علم النيازك، أن النيزك الذي سقط الأسبوع الماضي وعثر عليه ببلدة "تيكليت" في "عوينة تركز"، التي تبعد بنحو 140 كيلومترا جنوب شرق كلميم، أثبتت التحاليل المخبرية المنجزة أنه يصنف ضمن "أوبريت" التي هي من حزام "الكويكبات"،  وليس من النوع القمري، كما روج له.
وأوضح الخبير في علم النيازك، والأستاذ الجامعي رئيس المتحف الجامعي للنيازك عبد الرحمان إبهي في تصريح لموقع "أنفاس بريس" خلال زيارتنا له بمختبره، أن التحاليل المخبرية لنيزك " تيكليت" ب"عوينة تركز"(كلميم) أنجزت داخل مختبر كلية العلوم بجامعة ابن زهر بعد دراسة معمقة بآلات حديثة في مركز البحث العلمي بالكلية ليتم وضع حد وحسم الجدل الذي رافق تصنيفه بعد العثور عليه".
 وعثر على شظايا النيزك متفرقة على قمم جبال بلدة "تيكليت"، وصار الموقع محجا لباحثين وهواة وسماسرة النيازك علهم يظفرون بقطع لبيعها بأسعار تتجاوز 1000 درهما للغرام الواحد.
 وسقط النيزك المذكور، الذي صار يحول اسم المنطقة التي عثر فيها عليه، قبيل عشاء يوم العاشر من دجنبر الجاري، حيث رصد شهود عيان كتلة نارية كبيرة خضراء اللون تضيء المنطقة بأكملها بعدها مباشرة سمعوا أصوات ثلاث انفجارات متتالية قوية، مما يؤكد سقوط النيزك وتفتته إلى قطاع صغيرة.
 ويتهافت سماسرة النيازك على الموقع وغيرها من المواقع من أجل الظفر بغنيمة شظايا نيازك وبيعها بأثمان قد تصل إلى 10 آلاف درهم للغرام الواحد إن كانت من صنف قمري.