الاثنين 16 مايو 2022
اقتصاد

بعد سنوات من التهميش.. 17 مليار سنتيم لتغيير وجه حاضرة "بويزكارن"

بعد سنوات من التهميش.. 17 مليار سنتيم لتغيير وجه حاضرة "بويزكارن" مشهد من معاينة برنامج التأهيل الحضري بجماعة بويزكارن

تم إعطاء الانطلاقة الفعلية لبرنامج التأهيل الحضري بجماعة بويزكارن الترابية (كلميم) بكلفة مالية تناهز 17 مليار سنتيم (170 مليون درهم)، بمقتضى شراكة بين وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية والمجلس الجماعي للمدينة بعد توقيعها في عهد المجلس الجماعي السابق.

 

وبحسب معطيات حصل عليها جريدة "أنفاس بريس"، فإن الاتفاقية التي ستغير من معالم المدينة التي طالها التهميش لسنوات طوال تتضمن أربع حصص، الأولى تتعلق بمشاريع تأهيل البنيات التحتية، والثانية باقتناء الاليات والشاحنات، والثالثة لتأهيل قطاع النظافة بالجماعة، والرابعة تتعلق بمشاريع الاقتصاد الاجتماعي.

 

وتهم مشاريع التأهيل الحضري بناء قاعة مغطاة بمبلغ 14 مليون درهم نسبة الأشغال حاليا 55%، تحتوي على ملعب متعدد التخصصات مدرجات مكاتب ادارة. مرافق صحية قاعة الصحافة وقاعة الصلاة وموقف السيارات ومساحة خضراء وملعب التداريب.

 

أما المشروع الثاني يتعلق ببناء مركز الإيواء بمبلغ 10 مليون درهم ونسبة الاشغال وصلت 85٪ يحتوي علي قاعة المحاضرات وادارة ومنازل للمدير والحارس اضافة إلى غرف مزدوجة وفردية بسعة 45 سرير بها مكان الاستحمام ومرافق صحية. أما المشروع الثالث الذي سينطلق قريبا يتعلق ببناء المركب الرياضي لبويزكارن ويحتوي علي ملعب بعشب اصطناعي اضافة إلى مواقف السيارات وغرف الاستحمام وغرف خاصة بالفرق الرياضية والحكام وبسعة 5000 متفرج.

 

 وبخصوص  مشروع مجزرة بويزكارن بمواصفات عصرية فقد كلف مبلغ 6 ملايين درهم. وتضم مجموعة من المرافق الاسطبل مكان الذبح ومكان تعليق اللحوم الفحص والتبريد اضافة الي مكاتب إدارية ومرافق صحية وحمامات وسيتم اعطاء الانطلاقة للمشروع خلال الأيام المقبلة. أما مشروع سوق بيع السمك ذات الأهمية البالغة في تنظيم بائعي السمك بالمدينة وتحسين ظروف عملهم ويضم 16 محلا تجاريا بمواصفات صحية عصرية إضافة الي مجموعة من المرافق الأخرى المشروع خصص له غلاف مالي يقدر بمبلغ 260 مليون سنتيم.

 

وسيكلف مشروع السوق الاسبوعي المزمع انجازه علي مساحة 5 هكتارات علي طريق تيمولاي مبلغ 20 مليون درهم ويضم مجموعة من المرافق إضافة إلى مكان بيع الحبوب ومكان بيع البهائم وأرضية مبلطة لعرض البضائع والخضر وغيرها ثم مجموعة من المتاجر الخاصة بالمنتوجات المجالية المشروع له اهميته البالغة لتحسين أوضاع البائعين وجعل المرفق في مستوى تطلعات ساكنة المدينة والجماعات المجاورة وكذا الاقليم ككل.

 

ومن أجل حماية المدينة من الفيضانات، فقد خصص لهذا المشروع غلاف مالي يقدر بمبلغ 17 مليون درهم ويعتبر من اولويات المجلس وقد تم إنجاز الدراسات التقنية الخاصة به من طرف وكالة الحوض المائي للجهة، إضافة إلى هذا هناك مجموعة أخري من المشاريع تتعلق بتأهيل المدار السياحي إدبنسالم وجعله متنفسا لساكنة المدينة.

 

كما خصص لمشروع تأهيل الفضاء الجماعي البستان الجماعي سابقا بغلاف مالي 9 ملايين سنتيم علي مساحة 4 هكتارات، حيث سيتم إنجاز فضاء الاطفال من خلال تثبيت مجموعة من الألعاب ذات مواصفات عصرية وخلق فضاء رياضي يضم تثبيت مجموعة من العتاد الخاص بالرياضات الجسمية ومسبح، فضلا عن ملعب للقرب وفضاءات خضراء، مع العلم أن الشق المتعلق بالاقتصاد الاجتماعي يعرف بدوره إنجاز مجموعة من المشاريع من بينها مقهى ومطعم بمواصفات تقليدية بذات الفضاء وكذا مركز تأهيل المرأة ودار الصانع والشطر الثاني من العربات المتنقلة للباعة المتجولين في انتظار مجموعة أخرى من المشاريع من بينها بناء مسجد ادبنسالم وتأهيل قطاع النظافة، إلى جانب تأهيل المطرح الجماعي بالمدينة...