الجمعة 26 إبريل 2024
سياسة

رئيس مجلس المستشارين يدعو لفتح تحقيق دولي حول وضعية الأطفال المحتجزين بتندوف

رئيس مجلس المستشارين يدعو لفتح تحقيق دولي حول وضعية الأطفال المحتجزين بتندوف النعم ميارة ومشهد من مخيمات تندوف

دعا رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، إلى فتح تحقيق دولي بخصوص وضعية الأطفال المحتجزين بمخيمات تندوف جنوب التراب الجزائري، وإلى مراقبة الأوضاع هناك خاصة في ظل تحول البوليساريو تدريجيا إلى منظمة داعمة للإرهاب.

 

جاء ذلك خلال ندوة وطنية حول “وضعية حقوق الأطفال المحتجزين بمخيمات تندوف والآليات الدولية لحماية حقوق الطفل”، عقدتها منظمة بدائل للطفولة والشباب، يوم 10 دجنبر 2021، بمجلس المستشارين.

 

ودعا ميارة، في كلمة تليت بالنيابة عنه، المجتمع الدولي إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة ومتابعة المسؤولين عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ترتكب بمخيمات تندوف، مؤكدا على ضرورة العمل على كسر جدار الصمت الذي تصر البوليساريو على فرضه حول هذه المخيمات من أجل الإبقاء على سكانها قيد الاحتجاز.

 

وشدد رئيس مجلس المستشارين على ضرورة التدخل العاجل للحد من “الفظاعات والانتهاكات التي يتعرض لها إخواننا المحتجزون في مخيمات العار”، ومراقبة الأوضاع هناك.

 

وسبق لمندوب المغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، خلال الشهر الماضي نونبر 2021 أن "شدد أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة على ضرورة منع الجزائر وجبهة البوليساريو من تحويل أطفال مخيمات تندوف إلى "إرهابيي الغد المحتملين"، وكما سبق للمفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة خلال السنوات الماضية أن أعرب عن “قلقه الشديد” من جراء حالة الإحباط المتنامية في صفوف الشباب الذين يعيشون في مخيمات تندوف، والمعرضين لمخاطر التجنيد من قبل المجموعات الإرهابية التي تنشط في هذه المنطقة.

 

وشهدت هذه الندوة، التي نظمت بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الطفل واليوم العالمي لحقوق الإنسان، تقديم عروض همت على الخصوص “الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل والبروتوكول الاختياري الملحق بها بشأن إشراك الأطفال في النزاعات المسلحة”، و”الوضع المأساوي للأطفال المحتجزين بمخيمات تندوف على الأراضي الجزائرية: الواقع والمآل”، و”أي رصد لوضع الأطفال بمخيمات تندوف على ضوء التقارير الوطنية والدولية؟".