الجمعة 19 إبريل 2024
فن وثقافة

الحسن زهور: شعر "الروايس" وقضيتنا الوطنية..الرايس حماد بيزماون نموذجا

الحسن زهور: شعر "الروايس" وقضيتنا الوطنية..الرايس حماد بيزماون نموذجا الرايس حماد بيزماون، والحسن زهور(يسارا)

في حوار تيليفوني مع الشاعر المغربي محمد زوطي من مدينة ورزازات، أخذنا الحديث الى ما يعيشه الفنان الأمازيغي وخاصة شعراء الروايس منهم كحالة أحد عمالقة الشعر الغنائي الرايس احمد بيزماون الذي يرقد حاليا بإحدى المصحات بأكادير، والذي اظهرته وسائل التواصل الاجتماعي في وضعية صعبه بسبب مرضه ويبدو فيها هذا الفنان الأمازيغي ضائعا لولا اياد رحيمة انتشلته. وهي حالة اغلب الروايس، حين يسقطون فريسة المرض فيجدون أنفسهم أمام خيارات لا يتحملونها ولن يستطيعوا تحملها: خيار الصمت والتجاهل الى ان يقضي الله أمرا كان مفعولا، او خيار العطف من محسن ما أو من جهة محسنة ما...

اأولا نشكر كل المبادرات الفردية والجمعوية والجماعية، ومن كان وراء الحملة التي قام بها الغيورون على الفن الامازيغي في وسائل التواصل الاجتماعي، كما نحيي مبادرات بعض الصحفيين في مواقعهم الالكترونية الذين وقفوا مع هذا الفنان الكبير، كما نحيي مبادرة بعض النائبات البرلمانيات الحاملات للوعي الثقافي الامازيغي في مراسلتها للسيد وزير الثقافة لرعاية هذا الفنان الكبير...لكل هؤلاء الشكر الجزيل على مبادراتهم لاحتضان هذا العملاق الفني الامازيغي والوقوف معه اثناء مرضه، لكن السؤال هو:

هل سيبقى الفنان الأمازيغي دوما ينتظر المبادرات المتعاطفة اوالشبيهة بالمنة؟

لنعد الى الفكرة الهامة التي ذكرني بها الشاعر محمد زوطي وهي الوطنية الجياشة للفنان حماد بيزماون ومشاركته في تشجيع الشباب المغربي على المشاركة في استرجاع أرضه الصحراوية.

وباعتبار ان الرايس حماد بيزماون شاعر متعلم نال شهادة الدروس الابتدائية في أوائل الستينات من القرن الماضي كما صرح لي الشاعر محمد زوطي، فإن وعيه الوطني الذي صقلته اسفاره البحرية واطلاعه على الكثير من المناطق بالصحراء، فإن شعره الوطني الذي واكب فيها مراحل القضية الوطنية وإشادته بانتصارات الجيش المغربي في المعارك الحاسمة منها معركة " گلتة زمور" التي ذكرها في بعض قصائده حين قال فيها مخاطبا الجيش الجزائري المهزوم في گلتة زمور:

نفل ألحباب.   - تركنا الاحبة
وايمي، وا بابا.  - أمي وأبي
نفل تاگمات    - تركنا الاخوة
واحينو نگا اغريبي  - آه، أصبحنا غرباء
- ماني ريغ؟ ما ني ريغ؟  - الى اين؟ الى أين؟
- نرى أسيف ن داهابي.   - نريد وادي الذهب
-اد گيس نتلعابي   - لنلعب فيه
- نرا صحراء.   - نريد الصحراء
- نرى صحراء.  - نريد الصحراء.
-أكال نغ اياني    - هي أرضنا
- أهيا يا شبابي.   - هيا يا شباب
- فغات س لجيهادي.  - الى الجهاد اخرجوا
- ئنا لماليك نغ.  - ملكنا قال
-أدت كولو تگم ياما  - لتكونوا يدا واحدة.
-ئلا لجيش ؤلا سلاح  - جيشنا بسلاحه.
-زعمات نيت كا.  - معنا فتشجعوا
-ؤللاه ثوما واللاه. - تالله ثم تالله
- ؤرنتگاوا.  - لن نتقاعس              
- مقار راد نماغ   - وسنقاتل  
- أر كيغ نگز أكالي.  - الى ان نوارى في التراب

 

فأمام هذه القامة الشعرية التي اشتهرت بقوة شعرها العاطفي الذي طغى على شعره الوطني ( كما قال الشاعر محمد زوطي في حوارنا)، أجدني راجعا الى قصيدته التي غناها آنذاك للمسيرة الخضراء وللصحراء المغربية.

أوبمناسبة عيدي المسيرة الخضراء والاستقلال اللذين نحتفل بهما، فالقليل منا من يعرف الفنان الرايس حماد بيزماون بأنه فنان قضيتنا الوطنية بقصائده. فما زالت أغنيته الوطنية الخالدة التي نظمها حول الصحراء وحول المسيرة الخضراء تهز مشاعرها الوطنية، تلك القصيدة التي بدأها بصرخة عاطفية يعلن فيها بأنه ترك عاطفته المتأججة التي تجمعه بأمه وبأبيه مفضلا عليهما القيام بواجبه الوطني وهو المشاركة في المسيرة الخضراء لاسترجاع الجزء الباقي من وطنه.

تبدأ القصيدة هكذا:

  • ألحباب. - تركنا الاحبة
  • وا بابا. - أمي وأبي

نفل تاگمات - تركنا الاخوة

واحينو نگا اغريبي - آه، أصبحنا غرباء

ماني ريغ؟ ما ني ريغ؟ - الى اين؟ الى أين؟

  • أسيف ن داهابي. - إلى وادي الذهب

اد گيس نتلعابي - لنلعب فيه

  • صحراء. - الصحراء صحراؤنا
  • صحراء. - الصحراء صحراؤنا
  • نغ اياني. - هي أرضن
  • يا شبابي. - هيا يا شباب
  • س لجيهادي. - الى الجهاد اخرجوا
  • لماليك نغ. - ملكنا قال

أدت كولو تگم ياما - لتكونوا يدا واحدة

ئلا لجيش ؤلا سلاح - جيشنا بسلاحه

  • نيت كا. - معنا فتشجعوا
  • ثوما واللاه. - تالله ثم تالله
  • نتگاوا. - لن نتقاعس

مقار راد نماغ - وسنقاتل

  • كيغ نگز أكالي. - الى ان نوارى في التراب

لم يقف الشاعر حماد بيزماون في حدود الإشادة بالمسيرة الخضراء واسترجاع الصحراء بل واكب اهم التطورات التي عرفتها قضيتنا الوطنية بإشادته بالعاهل الراحل راعي المسيرة الخضراء وبالجيش المغربي في انتصاراته الكبرى في هذه القصيدة وفي قصائده الوطنية الاخرى، وهو بذلك ساهم بشعر المنتشر بين الناس على التحاق الشباب بالجيش للدفاع عن الوحدة الترابية لوطنهم.

الشعر الوطني لشعر الروايس متمثلا في الرايس حماد بيزماون هو شعر نابع من الروح الوطنية التي لا ترجو من ورائها منفعة ما، لأن هذا النوع الشعري نابع من احساس وطني، لذلك لا غرو ان نجد الرايس حماد بيزماون في هذه القصيدة يحمس الشباب المغربي للمشاركة في المسيرة الخضراء والتضحية في سبيل الوحدة الترابية للمغرب، وهو - أي بيزماون- يعطي لهم المثال بمشاركته الفعلية فيها.

الرايس بيزماون نموذج الشعراء الروايس الذين اعطوا لهذا الوطن الكثير من خلال شعرهم، فماذا أعطى لهم الوطن؟؟