السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

وزير الصحة يدشن مركزا لتصفية الدم بسيدي سليمان

وزير الصحة يدشن مركزا لتصفية الدم بسيدي سليمان خالد ايت الطالب خلال تدشينه للمركز
قام وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، الخميس 18 نونبر 2021، بمدينة سيدي سليمان، بالإشراف على تدشين مركز لتصفية الدم من أجل تمكين الأشخاص الذين تعوزهم الإمكانيات والذين يعانون من أمراض مزمنة، من الاستفادة والولوج لعلاجات طبية مجانية وذات جودة.
وأوضح خالد آيت الطالب بالمناسبة أن هذا المركز الجديد المنجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية باستثمار إجمالي قيمته 1685500 درهم، يأتي لتعزيز البنيات التحتية للتكفل بالمرضى الذين يعانون من القصور الكلوي على مستوى الإقليم، حيث سيصل عدد المستفيدين 90 مستفيدا كحد أقصى.
وأكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية من جهة أخرى أن هذه البنية الصحية الجديدة المنجزة على مساحة إجمالية تبلغ 2000 متر مربع، منها 800 متر مربع مغطاة، تأتي كذلك لتعزيز مختلف الأوراش والمبادرات التي أطلقها الملك محمد السادس وخاصة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والرامية إلى دمقرطة العلاجات الطبية وتمكين المواطنين من ظروف حياة كريمة.
هذا ويشتمل مركز تصفية الدم على 20 آلة لتصفية الدم، وفضاء الاستقبال والتوجيه، وقاعة الانتظار والاستراحة، وقاعة للاستشارة الطبية، ومكتب الممرض الرئيس، و4 قاعات لتصفية الدم، وقاعة للإنعاش، وقاعتين لمعالجة المياه، وصيدلية، بالإضافة إلى قاعة استراحة الطاقم المعالج ومطبخ.