الأربعاء 24 إبريل 2024
فن وثقافة

قناة العيون الجهوية.. ويستمر العمل بروح وطنية ومهنية عالية مع (فيديو)

قناة العيون الجهوية.. ويستمر العمل بروح وطنية ومهنية عالية مع (فيديو) الزميلة النعم الداودي، في استوديو قناة العيون الجهوية
بحلول نونبر 2021، تكون قناة العيون الجهوية قد مر على إطلاق بثها، 17 سنة..
وخلال هذه الفترة تطورت القناة شكلا ومضمونا، وارتفع منسوب الاحترافية في صفوف العاملين فيها من الإدارة إلى الصحافيين إلى التقنيين، وفي كل مناسبة وحدث بالأقاليم الصحراوية تجد كاميرات القناة وصحافييها حاضرون ينقلون نبض المجتمع، بل في الملتقيات الدولية المرتبطة بملف الصحراء، مشكلين خط دفاع إعلامي يتصدى باحترافية ومهنية لكل الادعاءات المغرضة والشائعات..
وفاة مؤسسها محمد الأغضف الداه، رغم ما تركه من ألم وأسى وحسرة في صفوف العاملين بالقناة خاصة وفي الوسط الإعلامي عامة، شكل محفزا أكثر للعمل بجدية وتنسيق وتوافق في صفوف الزميلات والزملاء، وهذا برز بشكل جلي في ذكرى المسيرة الخضراء نونبر 2021، حيث تم تحطيم الرقم القياسي في بث نشرة الأخبار بما يزيد عن الساعتين، تضمنت مواد إعلامية ذات جودة عالية من حيث التصوير والتعاطي معها، محققة بذلك القرب الإعلامي للساكنة في الصحراء ومخيمات تندوف، سواء من خلال إبراز حجم المجهود التنموي أو فضح الانتهاكات الحقوقية في حق الصحراويين في الأراضي الجزائرية..
ويشهد لقناة العيون أنها كانت السباقة إلى الحضور الواقعي بمعبر الكركرات لحظة العملية التطهيرية التي قام بها عناصر القوات المسلحة الملكية لإعادة النشاط التجاري والبشري من خلاله في الاتجاهين جنوبا وشمالا، ومنذ 13 نونبر 2020، تواصل إدارة القناة تأمين تغطية موضوعية وواقعية لضرب كل المغالطات والأكاذيب التي يمكن أن يختلقها أعداء الوحدة الترابية للمملكة، وذلك من خلال تغطيات ومراسلات مباشرة يؤمنها مكتب القناة من قلب المعبر الحدودي الكركرات، وكذا الداخلة، إضافة لتغطية مباشرة أخرى من جماعة المحبس المتاخمة لمخيمات تيندوف.
تغطية قناة العيون لكل هذه الأحداث تتم عبر روبورتاجات وتقارير إخبارية يومية ترصد واقع الحال وتعطي الكلمة للساكنة الصحراوية المتواجدة بقلب المكان لنقل واقعهم بكل تجرد وصراحة، فضلا عن هذا تستضيف القناة خلال نشراتها الإخبارية اليومية مختلف المحللين السياسيين من داخل وخارج المملكة كما أمنت القناة نشراتها.
هو واجب وطني، تجمع عليه إدارة القناة وصحافييها، قبل أن يكون التزاما مهنيا في تغطية الشأن المحلي والجهوي في الأقاليم الصحراوية، وهو وعد ما زال يتحقق من محطة التأسيس في زمن المؤسس لغظف رحمة الله عليه، ومستمر إلى اليوم في ظل طاقم إداري وإعلامي متشرب للوطنية والمهنية، وما روح المواد الإعلامية المبثوثة، إلا خير دليل على وطنية تتوج غير ما مرة في مسابقة الجائزة الوطنية للصحافة..
وبهذه المناسبة، وتكريما لجهود إدارة المحطة الجهوية للعيون، وإعلامييها، تشرع "أنفاس بريس" في بث روبرطاجات مصورة لظروف وشهادات العاملين فيها، من الجهات الجنوبية الثلاث..