الخميس 25 إبريل 2024
فن وثقافة

انطلاق "ملتقى الثقافة والإبداع.. دورة الفقيد أحمد طليمات" بمراكش

انطلاق "ملتقى الثقافة والإبداع.. دورة الفقيد أحمد طليمات" بمراكش الراحل أحمد طليمات، تصوير الفنان أحمد بنسماعيل

ينظم مركز التنمية لجهة تانسيفت دورته 15 لـ "ملتقى الثقافة والإبداع.. دورة الفقيد أحمد طليمات"،  أيام 12، 19، 20 و21 نونبر 2021 بمراكش.

 

وسيعرف الملتقى تنظيم ندوة تحت عنوان "المثقف المغربي وسؤال التنمية والتحولات المجتمعية" من تأطير نور الدين إفاية وزكريا الابراهيمي، فضلا عن تنظيم دورات ورشات وعرض لمؤلفات الفقيد  أحمد طليمات، وتنظيم دوري لكرة القدم  وبطولة في لعبة الشطرنج.

 

وركزت الورقة التأطيرية للدورة، على أنها تنعقد في 3 سياقات:

سياق ذاتي: يجسده فقدان اللجنة الثقافية للمركز لأحد أعمدتها: إنه الفقيد المبدع أحمد طليمات، والذي يطل علينا من شرفة الخلود بوجودية تمرده ويسارية موقفه ورمزية سخريته واريحية عطائه.

سياق وطني: يتجلى في إعادة النظر في اختيارنا التنموي والذي يشير إلى أهمية الثقافة في ص112 من التقرير العام للنموذج التنموي الجديد قائلا: (يجب أن تصبح الثقافة بالمغرب رافعة متعددة الأبعاد للرخاء الاقتصادي وللرابط الاجتماعي المتماسك والقوة الناعمة في المجال الجيوسياسي).

سياق دولي: يمر فيه العالم من منعطف ما قبل وما بعد كورونا، ونعيش فيه مفارقة حضارية تتساكن فيها قيم العمران والرفاه مع الجراثيم والسموم والأوبئة وتدمير البيئة، فضلا عن تحول ميدان الحياة كله الى بضاعة؛ حيث أصبحت الإنسانية أسيرة داخل قفص استهلاكها الجامح مُؤسِّسة لكوجيطو جديد، قوامه: (أنا أستهلك إذن أنا موجود).