الجمعة 19 إبريل 2024
فن وثقافة

عودة المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا وسويسرا ضيف الشرف

عودة المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا وسويسرا ضيف الشرف جانب من حفل الافتتاح

افتتحت مساء يوم الاثنين 08 نونبر 2021، بالفضاء الثقافي والسينمائي "هوليوود" بمدينة سلا، فعاليات الدورة الـ 14 للمهرجان الدولي لفيلم المرأة، بعد انقطاع في سنة 2020 بسبب تفشي جائحة كورونا.

 

وينظم الحفل تحت الرعاية الملكية، وبمبادرة من جمعية أبي رقراق، وسيستمر إلى غاية 13 نونبر 2021، وتستضيف هذه الدورة السينما السويسرية كضيف شرف.

 

وتميز اليوم الأول بتكريم الممثلة وكاتبة السيناريو والمخرجة المغربية سامية أقريو، تقديرا لما قدمته خلال مسارها الفني. وعقب تكريمها، أعربت سامية عن سعادتها بتكريمها في المهرجان الذي يعتبر تكريما للفنانة والمبدعة المغربية، مضيفة أن مهرجان فيلم المرأة بسلا يحظى بشعبية مما يجعله قريبا من المواطنين.

 

وعرف الحفل أيضا، احتفاء بمرور 100 سنة على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وسويسرا، وعرض الفيلم السويسري "الأمر الإلهي" أو l’ordre divin للمخرجة بيترا فولب، وهو عبارة عن دراما كوميدية تتطرق لمشكل القوانين بسويسرا التي تحرم النساء من العمل.

 

الممثلة سامية أقريو في صورة مع شباب حضروا لحفل الافتتاح

 

وقال نور الديت اشماعو، رئيس جمعية أبي رقراق، في كلمة بالمناسبة التي حضرها بالخصوص وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد ورئيس مجلس عمالة سلا والسلطات المحلية، إنه رغم الغياب الذي فرضه تفشي جائحة كورونا، ظلت إدارة المهرجان تشتغل إلى جانب الشركاء من القطاعين العام والخاص، ونساء ورجال الفن السابع في المملكة، من أجل الوصول إلى هذه اللحظة؛ مؤكدا على ضرورة مراعاة التدابير الوقائية لتجنب التأثير سلبا على المكاسب التي تم تحقيقها في مواجهة الجائحة. وأشاد بالدعم الذي يحظى به المهرجان الذي يواصل مسيرته ومشروعه الثقافي الفني المنخرط بوعي في تحقيق الرهانات؛ مبرزا أن المهرجان سيظل محطة سنوية منتظمة ترتقي فيها لغة الفنون والمعرفة، باعتبارها من أبرز رافعات التنمية وترسيخ قيم المواطنة والإنتاجية.

 

ومن جهته، قال سفير سويسرا بالمغرب غيوم شورر، إن بلاده تتشرف باختيارها كضيف شرف للدورة 14 للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا، مشيدا بالأجواء الرائعة التي تسود هذه التظاهرة الفنية التي عادت من جديد بعد سنة من الانقطاع بسبب الأزمة الصحية.

 

وأكد السفير على أهمية هذه التظاهرة التي تحتفي بالمرأة وتسلط الضوء على مسألة المساواة بين الجنسين والاحترام المتبادل؛ مضيفا أن بلاده تشارك في هذه الدورة بخمسة أفلام روائية ووثائقية تتطرق لقضية المرأة والمساواة بين الجنسين وأثر ذلك على المجتمع السويسري.