الاثنين 16 مايو 2022
فن وثقافة

جمعية تطالب وزير الثقافة بحظر دعوة فناني مصر للمغرب

جمعية تطالب وزير الثقافة بحظر دعوة فناني مصر للمغرب محمد مهدي بنسعيد: وزير الشباب، والثقافة والتواصل
و جهت جمعية حقوق وعدالة رسالة إلى وزير الشباب والثقافة والتواصل، طلب يرمي إلى "حظر دعوة الفنانين المصريين ومنع مشاركتهم في المناسبات الثقافية و الفنية بالمغرب ومنع ترخيص تغطية المناسبات الفنية من طرف قنوات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية المصرية".
وذكرت رسالة جمعية حقوق وعدالة Droits & Justice  الموجهة لوزير الشباب والثقافة في حكومة أخنوش بـ "أسف شديد، ما يتعرض له عدد من الفنانين المغاربة بدولة مصر الشقيقة من إهانات متكررة".
في سياق متصل استغربت ذات الجمعية في رسالتها إلى ما تعرض له الفنان العالمي نادر خياط الملقب بـ ريدوان(Redouane)  من تجاهل في حفل افتتاح مهرجان الجونة المنظم بمصر مؤخرا".
واستشهدت جمعية حقوق وعدالة في رسالتها، توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منها، بـ "الحملة المبطنة الموجهة ضد الفنان المشهور سعد لمجرد، التي بلغت حد الإعلان عن إذاعة حلقة معه من طرف قناة أون تي في On Tv التابعة للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، و هي قنوات عمومية مصرية قبل أن تقرر تأجيل إذاعتها و ربما التخلص منها".
و تابعت رسالة جمعية حقوق وعدالة بالقول "وإذ تتأسف على مثل هذه الخرجات و الممارسات الغير مقبولة، تؤكد جمعية حقوق و عدالة، أن علاقات الحب و الاحترام التي تجمع بين الشعبين المغربي و المصري يفترض أن تكون أساسا لمعاملاتهم على صعيد جميع المجالات خاصة على الصعيد الفني".
وذكرت الرسالة بما تعرفه المناسبات الفنية التي تنظمها المملكة المغربية مشاركة و دعوة و تكريم عدد من الفنانين المصريين سواء بمهرجان مراكش السينمائي العالمي أو مهرجان موازين السنوي، و أن الأصل، على الأقل، المعاملة بالمثل، في حين يهان الفنانون المغاربة في الوقت الذي يشرف فيه و يكرم المصريون".
وشددت الرسالة على أنه كان "لزاما أن ينتصر الإعلام المصري وقبله الساحة الفنية المصرية لحق هؤلاء الفنانين المغاربة في الاستضافة والتكريم والتشريف، في حين رضخت المؤسسة الإعلامية الحكومية المصرية لترهات شاردين، وتوارى الفنانون المصريون عن نصرة زملائهم تخوفا من هجمات وسائل التواصل الاجتماعي".