الثلاثاء 23 إبريل 2024
مجتمع

نادي القضاة: لم يبلغ إلى علمنا ما قد يجرح في نزاهة انتخابات المجلس  وشفافيتها

نادي القضاة: لم يبلغ إلى علمنا ما قد يجرح في نزاهة انتخابات المجلس  وشفافيتها عبد اللطيف الشنتوف، رئيس نادي قضاة المغرب الحاصل على أكبر عدد من أصوات القضاة
جدد نادي قضاة المغرب تثمينه لكل الإجراءات والتدابير الممهدة لعملية انتخاب ممثلي القضاة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، مع ما صاحب ذلك من حرص المجلس الأعلى للسلطة القضائية، خلال فترة تعريف المترشحين بأنفسهم، على التعامل معهم بكل حيادية وتجرد ونزاهة.  

جاء ذلك خلال اجتماع عقده المكتب التنفيذي للنادي بعد نهاية الاستحقاق المهني المشكل للمجلس الأعلى للسلطة القضائية يوم 23 أكتوبر 2021، بمختلف محاكم المملكة.
ونوه النادي بمؤسسة المجلس الأعلى للسلطة، وبلجنة الانتخابات المنبثقة عنه، على كل المجهودات المبذولة في سبيل إنجاح هذه المحطة، والتي لم يبلغ إلى علمه، على سبيل العموم، ما قد يجرح في نزاهتها وشفافيتها.

داعيا كل المترشحين الفائزين إلى العمل، رفقة فريق الأعضاء المعينين بالمجلس، على الانصهار التام مع كل المقاربات التي من شأنها الدفع بعجلة الإصلاح إلى الأمام، والتعجيل بوتيرته لما في ذلك من مصلحة فضلى للوطن والمواطن.
وفي نفس الوقت، الاضطلاع الجيد بمهامهم المتمثلة في السهر على تطبيق الضمانات الممنوحة للقضاة، وذلك بالتدبير الأمثل لوضعيتهم المهنية والفردية، وكفالة المعايير المتعلقة بها، وفق مبادئ تكافؤ الفرص، والاستحقاق، والكفاءة، والشفافية، والحياد، فضلا عن حماية استقلال القاضي من كل تهديد أو محاولات للتأثير عليه بكيفية غير مشروعة.

يذكر أن النتائج النهائية لانتخابات ممثلي القضاة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، برسم الولاية الثانية 2022-2026، أسفرت عن فوز القضاة عبد الله معوني وسعاد كوكاس والزبير بوطالع وعبد اللطيف طهار عن هيئة قضاة مختلف محاكم الاستئناف، فيما فاز عن هيئة قضاة مختلف محاكم أول درجة كل من عبد اللطيف الشنتوف ويونس الزهري وعثمان الوكيلي والمصطفي رزقي وأمينة المالکي ونزهة مسافر.