الجمعة 29 مارس 2024
خارج الحدود

تركيا تدرس طرد 10 سفراء بدعوى تدخلهم في شؤون أنقرة

تركيا تدرس طرد 10 سفراء بدعوى تدخلهم في شؤون أنقرة رجب طيب أردوغان، و سفير الدنمارك "داني عنان
تعتزم تركيا طرد السفير الدنماركي وعدد من السفراء الغربيين، وفق ما أوردته وسائل إعلام دنماركية السبت 23 أكتوبر 2021.
وقال رئيس البلاد، رجب طيب أردوغان، لوكالة "رويترز"، إنه سيتم إعلان عشرة سفراء غربيين لدى تركيا أشخاصًا غير مرغوب فيهم ومن بين السفراء العشرة سفير الدنمارك "داني عنان".
وقال أردوغان: أعطيت الأمر اللازم لوزير خارجيتنا وأعلنت ما يجب القيام به، يجب إعلان هؤلاء السفراء العشرة أشخاصًا غير مرغوب فيهم على الفور.  
السفراء التسعة هم سفراء كل من النرويج والسويد وفنلندا وألمانيا وفرنسا وهولندا والولايات المتحدة وكندا ونيوزيلندا.
واستدعت وزارة الخارجية التركية سفراء الدنمارك وتسع دول أخرى لإجراء محادثات عقب صدور بيان مشترك للسفراء العشرة يدعو للإفراج عن رجل الأعمال والناشط التركي "عثمان كافالا" القابع في السجن منذ نحو أربع سنوات لدوره المزعوم في الاحتجاجات المناهضة للحكومة في حديقة جيزي في اسطنبول عام 2013.
وكتب "عمر جليك "، المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، في تغريدة على "تويتر" يقول أن "جميع الدبلوماسيين ملزمون باحترام سيادة بلدنا واستقلال القضاء التركي والامتناع عن التدخل في شؤوننا الداخلية" كما انتقد وزير العدل التركي، عبد الحميد جول، البيان المشار إليه حيث قال السفراء أن استمرار التأخير في محاكمة كافالا "يلقي بظلاله على احترام الديمقراطية وسيادة القانون والشفافية في القضاء التركي".
ردود الافعال عن طرد السفير الدنمركي من تركيا.:
ووصف "سورين دوزينرود" هو دكتور محاضر في جامعة ألبورغ في السياسة الدولية قرار أردوغان بأنه "مفاجئ للغاية"، موضحا أن إعلان السفير شخصًا غير مرغوب فيه يعني ببساطة طرد السفير خارج البلاد.
ولم يحدث هذا من قبل لدبلوماسي دنماركي، مما يعد خطوة قبل قطع العلاقات الدبلوماسية، وقد تكون خطوة قبل إعلان الحرب. 
ومع ذلك، لا يزال من الممكن استئناف العلاقات الدبلوماسية في المستقبل.
ويرى مراقبين دوليون، أنه ليس من المستبعد أن يعود السفراء بعد فترة، لكن أردوغان عنيد جدًا وصبور جدًا، لذلك من الصعب القول باستعادة العلاقات الدبلوماسية كما كانت سابقا، كما يقول "سورين دوسروده".