الخميس 18 إبريل 2024
سياسة

أكثر من 90 في المائة ضمن المشاركة في انتخابات ممثلي المجلس الأعلى للقضاة

أكثر من 90 في المائة ضمن المشاركة في انتخابات ممثلي المجلس الأعلى للقضاة تحمل هذه الاستحقاقات رقم 15 في تاريخ القضاء بالمغرب
أغلقت أبواب 24 مكتبا للاقتراع بمحاكم الاستئناف على الساعة السادسة مساء من يوم السبت 23 أكتوبر 2021. وخصص هذا اليوم للتصويت لانتخاب ممثلي القضاة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية.
وقد بلغت نسبة المشاركة 93.77 في المائة بالنسبة لهيئة قضاة مختلف محاكم أول درجة، مقابل 91.30 في المائة بالنسبة لهيئة قضاة مختلف محاكم الاستئناف.
وسجلت مشاركة مكثفة للعنصر النسوي حيث تراوحت بين 92.45 و86.99 في المائة بين هيئتي الدرجة الأولى والثانية.
وعاينت جريدة "أنفاس بريس" من خلال مكتبي التصويت بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، تنظيما جيدا ومحكما، وإقبالا مكثفا للقضاة للتصويت ابتداء من الساعة التاسعة صباحا، وهو ما يعكس رغبة القضاة في أن يكون ممثلوهم في المجلس الأعلى للسلطة القضائية في مستوى تطلعات المرحلة.
وبلغ مجموع المترشحين والمترشحات 50 مترشحا من بينهم 18 نساء قاضيات يمثلن نسبة 36 في المائة، منهن 5 نساء قاضيات يمثلن هيئة قضاة مختلف محاكم الاستئناف، و13 قاضية مرشحة عن هيئة قضاة مختلف محاكم أول درجة.
وتحمل هذه الاستحقاقات رقم 15 في تاريخ القضاء بالمغرب، وهي أيضا سادس استحقاقات مهنية تجرى بشكل نزيه وحر منذ إلغاء التصويت بالمراسلة.