الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

المخرج نبيل لحلو: أدين جريمة تدمير مسرح الحبول بمكناس

المخرج نبيل لحلو: أدين جريمة تدمير مسرح الحبول بمكناس المخرج نبيل لحلو ومشهد لمسرح الحبول

أدان المخرج المسرحي والسينمائي المعروف نبيل لحلو مشروع تدمير مسرح الحبول للهواء الطلق بمكناس، واعتبره جريمة شنعاء لا يقبلها العقل السليم الذي يوجد في الجسم السليم لكل مواطن. وقال أن على المجلس الجديد للمدينة أن يقوم بإحياء هذا المسرح للهواء الطلق، وجعله فضاء جميلا يساهم في احتضان الاعمال المسرحية الفنية المغربية. وقد بعث نبيل لحو برسالته هاته، وجاء فيها مخاطبا مسؤولي المدينة:

 

 "  أنا ،الموقع اسفله ، ادين مشروع تدمير مسرح الحبول للهواء الطلق

إن مشروع تدمير مسرح الحبول للهواء الطلق هو جريمة شنعاء لا يقبلها العقل السليم الذي يوجد في الجسم السليم لكل مواطن، عموما، ولكل ساكن مدينة مكناس، خصوصا.

على المجتمع المدني المكناسي، الفني والثقافي، ان يهيئ عريضة للتوقيع، يدينون الموقعون نية المسؤولين الجماعيين لاغتيال ودفن مسرح الحبول للهواء الطلق. وعلى جميع عشاق المسرح ان يطالبوا رئيس الحكومة الجديدة السيد عزيز اخنوش ان تضع حدا لهذا المشروع السيء المتعلق بهدم مسرح الحبول. وعلى وزير الثقافة الجديد السيد المهدي محمد بنسعيد ان يتحرك ويتدخل لحماية مسرح الحبول والدفاع عن بقاءه ووجوده في الحياة، حياة سلبت منه طوال مدة حكم الاسلاميين لمدينة مكناس. كذلك، يتعين على المجلس الجديد لمدينة مكناس ان يقوم بإحياء هذا المسرح للهواء الطلق، جاعلا منه فضاء جميلا يساهم في احتضان الاعمال المسرحية الفنية العالية، نصا ومضمونا، والجميلة فنيا وتقنيا.

 توقيع : نبيل لحلو
 

ملاحظة : لقد سبق لي ، سنة 1963 ، ان مثلت بهدا المسرح دور  "ياكو" في مسرحية عطيل لوليام شكسبير. كان العمل باللغة العربية قدمته فرقة مسرح الطليعة من مدينة فاس. و في سنة 1964, و بنفس المسرح ، اي مسرح الحبول. قدمت، باللغة الفرنسية، مسرحية  اليكترا للكتاب الاغريقي :  اوريبيد."