الثلاثاء 19 مارس 2024
اقتصاد

3 مشاريع في العلوم التطبيقية تؤهل فريق "إناكتس" لتمثيل المغرب في مسابقة دولية

3 مشاريع في العلوم التطبيقية تؤهل فريق "إناكتس" لتمثيل المغرب في مسابقة دولية طلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية (ENSA) بخريبكة (أرشيف)

يمثل فريق إناكتس للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية (ENSA) بخريبكة، المغرب في مسابقة إناكتس الدولية، عقب فوزه في المسابقة الوطنية "Enactus Morocco".

 

وتمكن الفريق من الظفر بهذه المسابقة الوطنية بتقديمه لـ 3 مشاريع، أولها مشروع "داتي" الذي يتعلق بإنتاج وتسويق بديل للقهوة على أساس نواة التمر.

 

وثانيها مشروع "Bistic" الذي يخص إنتاج وتسويق نوع من ملاعق الطعام المصنعة، إسهاما في الحفاظ على البيئة ورغبة في وضع حد للملاعق البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة .

 

أما فيما يخص المشروع الثالث،"Medi-co Call" ، فيتمثل في استقبال المكالمات من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل نفسية، وتزويدهم بالخدمات اللازمة لتجاوز مختلف الأزمات، وبأسعار مناسبة، مع ضمان سرية هوية المتصلين.

 

وفي كلمة لها بالمناسبة، أشارت المديرة العامة لـEnactus Morocco ، مها الشفاء، إلى أن هذه المنافسة الوطنية تشكل حدثا خاصا إلى حد ما، حيث تفسح المجال إلى اختيار ممثل المغرب في المسابقة الدولية المزمع تنظيمها من 14 إلى 21 أكتوبر 2021. مضيفة أن "هذا الحدث يعد أيضا احتفاء بالعمل والالتزام وشغف هؤلاء الشباب من أجل معالجة مختلف المشاكل العالقة في بعدها الاجتماعي والمجتمعي، وذلك من خلال الانخراط في مجال الابتكار والعمل الريادي".

 

وأشارت إلى أنه من أصل حوالي مائة مؤسسة للتعليم العالي المنضوية تحت لواء الشبكة، والتي تحمل أكثر من 250 مشروعا، هناك فقط 4 فرق هي التي تمكنت من إثبات مكانتها اليوم، حتى تكون موضع اختيار بطل المغرب.

 

وقد نظم فرع المغرب لمنظمة "إناكتس" العالمية غير الحكومية، يوم السبت 11 شتنبر 2021، بمدينة الدار البيضاء، أكبر مسابقة وطنية لطلبة الجامعات في المقاولة الاجتماعية، من أجل اختيار ممثل المغرب في المسابقة الدولية من بين 35 بلدا.

 

ويذكر أن الدورة الثانية من مهرجان الابتكار المستدام، الذي يعد أول مهرجان هجين يجمع بين الرقمي والحضوري في المغرب، والمخصص أساسا للشباب حاملي المشاريع والمؤمنين بالابتكار المستدام ذو التأثير الكبير، عرفت مشاركة العشرات من طلبة الجامعات من مختلف المشارب والتخصصات.

 

وعلى امتداد خمسة أيام، حرص المهرجان على الوفاء بالأهداف الخاصة بخطة التنمية المستدامة لسنة 2030، التي سطرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك عبر إتباع برنامج من الورشات التكوينية والمسابقات ما بين الفرق المشاركة...