الجمعة 26 إبريل 2024
مجتمع

نقابة: التعليم العالي لا يحتاج إلى مخططات استعجالية إطفائية

نقابة: التعليم العالي لا يحتاج إلى مخططات استعجالية إطفائية استمرار إغلاق الأحياء الجامعية بسبب فيروس كورونا خلف حالة من التذمر في صفوف الطلبة
أكدت نقابة الاتحاد المغربي للشغل أنه على الرغم من المجهودات التي بذلتها الوزارة الوصية عن قطاع التعليم العالي للتخفيف من تداعيات جائحة كورونا على القطاع والتي مكنت من إنقاذ الموسمين الدراسيين الأخيرين، إلا أن تدبير التعليم الجامعي في ظل انتشار الجائحة تخلله ارتباك ملموس انعكس سلبا على مستوى تدبير الزمن الدراسي وأوضاع الطلبة وباقي المكونات الجامعية.
وأضافت أن استمرار إغلاق الأحياء الجامعية بسبب فيروس “كورونا"، خلف حالة من التذمر والاستياء في صفوف الطلبة وذويهم،حيث وجدوا أنفسهم بدون مأوى مع انطلاق الدروس الحضورية أو خلال فترات الامتحانات، في ظل ارتفاع تكاليف الكراء والمعيشة، ما دفع العديد منهم لمقاطعة الامتحانات أو التخلي عن الدراسة، مما ساهم في ارتفاع نسبة الهدر الجامعي التي أصبحت السمة البارزة لأزمة التعليم الجامعي.
وأوضحت نقابة مخاريق أنه وقع تأخر  في صرف المنح الجامعية للطلبة والتوقف الفجائي عن صرفها لآخرين ما عمق المشاكل المادية للطلبة خصوصا في فترة نهاية السنة التي تشهد امتحانات ومناقشة بحوث التخرج.
وقالت النقابة ذاتها" لقد أبانت هذه الجائحة عن مدى حاجة بلادنا لرقمنة المنظومة التعليمية وتطويرها والمزاوجة بين التعليم الحضوري والتعليم عن بعد، بالنظر لأهميته في حل العديد من المشاكل كالاكتظاظ والتنقل والإقامات الجامعية، كما أظهرت العجز الكبير الذي تعاني منه منظومتنا الطبية على مستوى الموارد البشرية. ...إن التعليم العالي ببلادنا لايحتاج إلى مخططات استعجالية إطفائية كما دأبت على ذلك الحكومات المتعاقبة بقدر مايحتاج إلى مقاربة شمولية وإلى تعبئة وطنية شاملة لكل مكونات الجامعة".