الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

العثماني مطالب بإقرار المجانية في التسجيل في التكوين المهني

العثماني مطالب بإقرار المجانية في التسجيل في التكوين المهني سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة
طالبت الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب في رسالة موجهة  لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني إلغاء رسوم التسجيل بالتكوين المهني وإقرار المجانية .
واعتبرت الشبكة أن البعد الاستراتيجي للتكوين المهني ومساهمته في التنمية  يشكل رؤية ملكية واعدة حول أهمية التكوين المهني في تأهيل الشباب من أجل الاندماج المنتج في سوق الشغل، والمساهمة في تنمية البلاد.
وتضمنت مراسلة الشبكة إحالة حول وضعية الشباب من خلال التشخيص الذي وقفت عنده اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد من أرقام صادمة حيث يسجل المغرب أحد أعلى معدلات الشباب الذين لا يدرسون ولا يعملون و لا يتدربون1,9مليون ضمن من تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 سنة و 4,3مليون بين 15 و34 سنة تشكل منهم النساء %79.
وأكدت شبكة التحالف المدني أن التوجيه الملكي للاهتمام بورش التكوين المهني يفترض من الحكومة استحضار عوائق التسجيل المطروح لدى العديد من الفئات الهشة، ليس بمقدورها دفع تكاليف التسجيل المرتفعة مما يسهم ذلك في ضياع فرص التكوين لدى العديد.
وتنتظر  شبكة التحالف المدني للشباب  أن يتحلى   رئيس الحكومة بموقف شجاع لإقرار مجانية التسجيل في التكوين المهني ، من  أجل منح أمل في كسب ولوج اكبر عدد من الطلاب و التلاميذ لمسالك التكوين المهني، وتحفيزا لهم أكثر على الإقبال .
 وتوخت الشبكة من  رئيس الحكومة أن يصدر قرار  بإقرار المجانية من رسوم التسجيل في جميع مسالك التكوين المهني لتعزز الانخراط و الانفتاح الكبير لاستقطاب أكبر عدد من الشباب  لورش التكوين المهني ،خاصة أن ظروف جائحة كورونا وتداعيتها الاجتماعية والاقتصادية وظروف عيد الأضحى زادت من تعقيد الوضع الاجتماعي للأسر وضعف قدرتها على  تغطية رسوم تسجيل أبناءها. 
واستدلت الشبكة  أيضا في ضرورة إلغاء التكاليف المرتفعة لرسوم التسجيل من خلال رسالتها  لرئيس الحكومة أن  صرف الأجور المسبق  لدى عموم الموظفين  في القطاع العام وصرف المعاشات بمناسبة عيد الأضحى  لدليل كاف أخر  على صعوبة تحمل الأسر دفع  رسوم التسجيل التكوين المهني إلى جانب اسر أخرى ليس لها  أي مدخول  توجد في  وضعية أكثر هشاشة.
وطالبت  الشبكة من رئيس الحكومة تفهم هذه الوضعيات الاجتماعية من أجل التدخل المستعجل لإقرار المجانية في التسجيل في التكوين المهني.