الجمعة 19 إبريل 2024
خارج الحدود

وفاة جيهان السادات زوجة الرئيس المصري السابق أنور السادات

وفاة جيهان السادات زوجة الرئيس المصري السابق أنور السادات الراحلة جيهان السادات

توفيت، يوم الجمعة 9 يوليوز 2021، جيهان السادات، قرينة الرئيس المصري الراحل، محمد أنور السادات، عن عمر يناهز 87 عاما.

 

ونعت الرئاسة المصرية، في بيان لها، ببالغ الحزن والأسى قرينة الرئيس الراحل الذي وصفته بـ "بطل الحرب والسلام".

 

وقالت الرئاسة المصرية إن الراحلة قدمت نموذجاً للمرأة المصرية في مساندة زوجها في ظل أصعب الظروف وأدقها، حتى قاد البلاد لتحقيق النصر التاريخي في حرب أكتوبر المجيدة (1973) الذي مثل علامةً فارقةً في تاريخ مصر الحديث، وأعاد لها العزة والكرامة.

 

وأشارت إلى أن "الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر قراراً بمنحها وسام الكمال، مع إطلاق اسمها على محور الفردوس".

 

وقال عفت السادات، رئيس حزب "السادات الديمقراطي"، عضو مجلس الشيوخ، إن قرينة الرئيس الراحل كانت في رحلة علاج في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الشهور الماضية، وعادت لمصر لتحصل على بروتوكول علاج مكثف بالتواصل مع الفريق المعالج لها بالولايات المتحدة. مؤكدا على أنها لم تعان من فيروس كورونا.

 

ولدت جيهان صفوت رؤوف في 29 غشت 1933، لأب مصري يعمل أستاذا جامعيا ويحمل الجنسية البريطانية، وأم بريطانية تدعي "جلاديس تشارلز كوتريل"، وحصلت على بكالوريوس في الأدب العربي، جامعة القاهرة عام 1977، ثم ماجستير في الأدب المقارن، جامعة القاهرة عام 1980، ثم دكتوراه في الأدب المقارن، جامعة القاهرة عام 1986، ثم نالت درجة الدكتوراه من كلية الآداب بجامعة القاهرة، ثم بعد ذلك عملت بهيئة التدريس بجامعة القاهرة.

 

التقت مع أنور السادات للمرة الأولى في السويس (شرق) لدى قريب لها صيف عام 1948 وكانت في الخامسة عشرة من عمرها، ووقعت جيهان في غرام السادات وقررت الزواج منه رغم أنه كان متزوجاً ولديه 3 بنات هن رقية وراوية وكاميليا.

 

وتزوجته جيهان في 29 ماي 1949 وذلك مبكراً قبل أن يصبح رئيساً للجمهورية عندما كان ضابطا صغيرا.

 

وأنجبت منه ثلاث بنات هن: لبنى ونهى وجيهان، وولدا واحدا وهو جمال، علما بأنه كان متزوجا من سيدة أخرى قبلها، وهي إقبال ماضي، وأنجب منها ثلاث بنات قبل أن ينفصلا...