الجمعة 19 إبريل 2024
ملفات الوطن الآن

كيف تحوّل الشارع بالمغرب إلى ديوان للمظالم!

كيف تحوّل الشارع بالمغرب إلى ديوان للمظالم!

لم يعد الاحتجاج في المغرب مكسوا بالاصفرار الذي يترجمه إهمال المواطنين لحقوقهم الأساسية، ولم يعد الخروج إلى الشارع يتكسر على جدار ما يسمى بضرورة الحفاظ على السلم الاجتماعي؛ فلا يكاد يمر يوم دون أن نرى أو نسمع أن الناس، في هذه المنطقة أو تلك، خرجوا للتعبير عن عدم تحملهم للجوع والعطش والحرمان والإقصاء والظلام، ودون أن تصلنا أنباء عن الوقفات أو المسيرات التي تثبت أن الاحتجاج تحول إلى دم يتدفق في العروق، وأنه «أصل تجاري» لملء المطالب والتعبير عن السخط من بطء تنزيل الأجندات التنموية التي يلتزم بها المسؤولون على المستوى المحلي والمركزي.
إن ما يعيشه المغرب، منذ سنوات (وتحديدا منذ بداية الانفتاح السياسي في اوائل التسعينات من القرن الماضي، تاريخ تصاعد منحنى الاحتجاج بالشارع)، ليس تقليدا لموجة الاحتجاجات التي اجتاحت العالم العربي ،بعد 2011، كما يمكن أن يتبادر إلى الذهن، بل هو تعبير عن تراكم كبير تحقق في ثقافة الاحتجاج بالمغرب بغاية محاربة الفساد والضغط على المسؤولين لتحقيق الإصلاح الموعود، فضلا عن كونه تمرينا واختبارا للمسؤولين عن تدبير السياسات العمومية. فالمواطن يراقب عن قرب، ويحتج على الفساد والإفساد، ويطالب بحقوقه، ويطمح إلى الترقي الاجتماعي على مستوى الخدمات الأساسية، من ماء وكهرباء وشغل ونقل وصحة وتعليم وطرق. وهذا يوضح  أن تجربة الاحتجاج في المغرب، رغم استمراريتها، أكثر تقدما ونضجا من التجارب الأخرى في العالم العربي،كما أن عدم توقفها يثبت أن الاحتجاج أصبح جزءا لا يتجزا من ثقافة المغاربة.
يتميز الاحتجاج المغربي بمجموعة من الخاصيات:
أولا: التوسع والاستمرارية: لا تحتكر أي جهة من جهات المغرب الـ (12) الخروج إلى الشارع للتعبير عن المطالب الاجتماعية، وهي مطالب إما فئوية أو محلية، تشتعل في هذا المكان لتنطفئ في ذاك، بوتيرة متصاعدة، حيث بلغ عددها، خلال 4 أشهر (من ماي إلى غشت) أكثر من 110 احتجاجا..
ثانيا: الطابع الاجتماعي: أغلب المطالب التي يرفعها المحتجون مرتبطة بما هو اجتماعي واقتصادي، وأيضا بالمشاكل البنيوية التي تعرفها البلاد: مستوى الفقر، الرشوة، أداء الإدارة، المحسوبية والزبونية، الغش والتدليس والاستيلاء على الملك العمومي، التدبير الكارثي لبعض المرافق الحيوية، تبذير الميزانيات وتجميد المشاريع...إلخ.
ثالثا: السلمية: تحول الاحتجاج إلى ثقافة سلمية بامتياز، إذ تكاد لا تخلو مدينة أو قرية من وقفات ومسيرات واعتصامات. وتشهد البلاد، على مدار السنة، احتجاجاتٍ من كل الأصناف، وفي جميع المجالات، وترفع فيها كل أنواع المطالب، ويشارك فيها المئات من المواطنين، كما أن أغلبها يمرّ في ظروف سلمية، فيما يدخل المحتجون أحيانا في مواجهات عنيفة مع عناصر الأمن، كما وقع يوم الأحد الماضي في زاكورة. لكن لم يسبق أن تحول الاحتجاج إلى عصيان مدني، أو إلى سلطة مضادة للمؤسسات.
رابعا: غياب الوسطاء: كشفت الحركة الاحتجاجية في المغرب معطى أساسيا تمثل في غياب مؤسسات الوساطة (الأحزاب، النقابات، الجمعيات، الزوايا)، وهو ما يثبت أن هذه المؤسسات فقدت قدرتها على أن تصنع رابط بينها وبين أهم انشغالات المواطن. ويمكن إرجاع هذا الغياب، فضلا عن الترهل، إلى عدم قدرتها على نهج سياسة محلية مواكبة لهموم المواطن، وأيضا إلى عجزها عن تأطير الاحتجاج الاجتماعي بأجندة تنموية محددة بدورها كوسيط بين المحتجين والسلطات العمومية.
خامسا: الإبداعية: ظهرت على سطح الاحتجاج أساليب جديدة، من قبيل «مسيرة الشموع»، «قرع الطناجر»، «خروج الأمهات إلى الشارع»،«ارتداء الأكفان»، وإبداعات نضالية أخرى مختلفة، مما يبين أن هناك إبداعا جماعيا لأشكال الاحتجاج، تعبير عن الترابط الاجتماعي بين أشخاص ونظرائهم الذين يشتركون بنفس الهدف ويتكافلون جميعهم لإحداث تغيير في المجتمع، وتحديدا تغيير الشروط السوسيو اقتصادية القائمة، فضلا عن الرفع من مستوى الوعي والبناء الديموقراطي للمواطنين محليا.

 

نبض التهابات الشارع طيلة الأشهر الخمسة الأخيرة

 

ماي 2017

- 8 ماي 2017
ساكنة جماعة صاكة بإقليم جرسيف تعيش في عزلة بسبب انقطاع الماء الصالح للشرب عنها نتيجة قطع ساكنة بومعاوية الماء عن صاكة المركز وأبوطاهرن الذي ظل لمدة 60 سنة يروي الساكنة.

- 11 ماي 2017
فعاليات جمعوية وسياسية تنظم وقفة احتجاجية أمام مقر المركز المحلي للماء الصالح للشرب بابن جرير، تنديدا بالنبرة التصعيدية التي تعامل بها المسؤولون المحليون عن تدبير الشأن المحلي مع تخوفات السكان من عدم جودة الماء الشروب بالمدينة.

- 12 ماي 2017
مجلس جماعة أولاد حسين بالجديدة يقرر تجميد عقد دورات المجلس العادية والاستثنائية احتجاجا على عدم حضور مدير أو ممثل المكتب الوطني للماء الى دورة المجلس لمرتين متتاليتين من أجل مناقشة مشاكل الماء والكهرباء التي تعاني منها الجماعة.

- 15 ماي
l ثمانية ممرضين يعتصمون أمام مندوبية وزارة الصحة بأزيلال، احتجاجا على تأخر صدور مقررات انتقالهم.
- 19 ماي
l احتجاجات لمرضى القصور الكلوي والسكري أمام المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بالقنيطرة، من أجل المطالبة بالاستفادة من حصص التصفية بالمركب الجهوي الاستشفائي وتوفير وسيلة نقل للمرضى للتنقل إلى الدار البيضاء للعلاج والتصفية بمركز الأمل.

- 21 ماي
l سكان العديد من الدواوير المقصيون من الاستفادة من السكن اللائق بالمحمدية ينظمون وقفة احتجاجية أمام مقر عمالة المحمدية، والمطالبة بحق قاطني الأحياء الصفيحية في الاستفادة من السكن اللائق.

- 24 ماي 2017
التنسيقية المحلية بوادي زم تدعو عموم المواطنين والفعاليات المحلية الى الحضور والمشاركة بكثافة في وقفة احتجاجا على الانقطاع المتكرر للماء وغلاء الفاتورة وغياب البنية التحتية من كهرباء وقنوات الصرف الصحي وخدمات صحية واجتماعية وانعدام التشغيل وتفشي البطالة كحقوق أساسية ينص عليها الدستور.

- 25 ماي
l نظم سكان العديد من دواوير سيدي موسى المجدوب سيدي عزوز، أولاد مومن، وغيرها بالمحمدية وقفة احتجاجية، للمطالبة بالماء الصالح للشرب.

- 26 ماي
l فعاليات مدنية ببولمان دادس بإقليم تنغير تحتج أمام مقر الجماعة بسبب طريقة توزيع بقع أرضية من طرف المجلس الجماعي على العديد


من المستفيدين.

- 31 ماي
l الجامعة الوطنية للصحة تنظم وقفة احتجاجية أمام وزارة الصحة بالرباط، احتجاجا على الاختلالات التي يعرفها المستشفى الجهوي مولاي يوسف.
l    مساعدو ومساعدات الصيادلة بالدار البيضاء يخوضون وقفة احتجاجية مطالبين بقانون منظم لهذه الفئة بشكل يحمي حقوقهم.
l    نظم سكان حي جنان علي بوزان وقفة احتجاجية أمام الإدارة الجهوية للمكتب الوطني للماء والكهرباء، بسبب الخطر الذي تسببه الأسلاك الكهربائية التي تتعرض لحرائق متكررة تهدد حياة وممتلكات السكان.
l    سكان الجماعة القروية العوامرة بالعرائش يخوضون وقفة احتجاجية أمام مقر الجماعة تنديدا بغياب الإنارة بشوارع وأزقة المركز الحضري العوامرة.

يونيو 2017

- 1 يونيو
- مسيرة احتجاجية في حي سيدي عابد بالحسيمة بعد صلاة التراويح للتنديد بالاعتقالات التي طالت نشطاء الحراك الشعبي بالريف.
l    نظم نشطاء حقوقيون بالساحة الحمراء بمدينة المضيق وقفة احتجاجية بعد صلاة التراويح تضامنا مع احتجاجات الريف وللمطالبة بإطلاق صراح المعتقلين.  

- 3يونيو
l وقفة احتجاجية بأكادير دعت إليها تنسيقية أكادير ضد «الحكرة» للتعبير عن تضامنها مع حراك الريف.
l    مواجهات بين القوات العمومية وملثمين بمدينة إمزورن بإقليم الحسيمة على خلفية تدخل القوات العمومية لتفريق تظاهرة احتجاجية خارج المدار الحضري للمدينة.

- 4 يونيو
l مسيرة للتضامن مع الريف بالرباط.
- 12 يونيو
احتجت مجموعة من النساء المنخرطات بتعاونية بوزروك أمام مقر التعاونية، بمنطقة الدويرة جماعة انشادن إقليم أكادير، احتجاجا على ما وصفنه بحالة الجمود التي تسود التعاونية النسائية.

- 13 يونيو
l شبيبة العدالة والتنمية بالجديدة تنظم وقفة تضامنية مع عضو الحزب المتهم بالإشادة بمقتل السفير الروسي في تركيا

- 15 يونيو.
l اندلاع مواجهات بين المحتجين بحي باديس بالحسيمة وأفراد القوات العمومية بعد محاولة تفريق مسيرة نظمها نشطاء حراك الريف في سياق المسيرات المطالبة بإطلاق سراح المعتقلين.
l    شارك العشرات من سكان جماعة لغوالم بدائرة الرماني بإقليم الخميسات، في وقفة احتجاجية أمام مقر الجماعة احتجاجا على ضعف بنيات الاستقبال ومحدودية الخدمات الطبية التي يقدمها المركز الصحي.

-  16 يونيو
l احتجاجات بمدينة تنغير عقب مصرع حامل وضعت توأمين بالمستشفى الإقليمي وإصابتها بنزيف حاد استدعى نقلها إلى المستشفى الجهوي مولاي علي الشريف بالراشيدية حيث فارقت الحياة.

- 19 يونيو
منع وقفة احتجاجية لمتضامنين مع حراك الريف بساحة باب الأحد بالرباط.
- 20 يونيو
l مسيرات الشموع للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بعدد من المدن تخليدا للإضراب العام

الذي دعت إليه كدش يوم السبت 20 يونيو 1981.
l معتصمون بأحد مناجم جبل عوام يهددون بالانتحار الجماعي احتجاجا على فصلهم من العمل.
l    خاض عدد من سكان مدينة أولاد عياد إقليم الفقيه بن صالح اعتصاما مفتوحا أمام مقر ولاية جهة بني ملال خنيفرة بعد مسيرة على الأقدام تنديدا بعدم ربطهم بشبكة الماء الصالح للشرب والكهرباء.

يوليوز  2017

- 2 يوليوز
l احتجاجات بمدينة سيدي بنور خاضها سكان دوار القرية احتجاجا على حرمانهم من الماء الصالح للشرب واستنكارهم للكيفية التي تدبر بها شؤون المجلس البلدي.

- 3 يوليوز
l لجنة الحراك المحلي بالقنيطرة تنفذ وقفة احتجاجية بساحة النافورة لاستنكار واقع النقل العمومي في المدينة
l    مجموعة من سكان جماعة الصميعة ضواحي تازة يخوضون وقفة احتجاجية أمام مقر الجماعة الحضرية تنديدا بوفاة رضيع كان ضحية حرمان أسرته من الاستفادة من سيارة الإسعاف.

- 4 يوليوز
l احتجاج ساكنة الحسيمة في شاطئ كيمادو.
l موظفو ثلاثة مراكز للرعاية اللاحقة تابعة لإدارة السجون في كل من أكادير ووجدة وسلا يطالبون بالتعويضات عن الساعات الإضافية لسنة  2016.
l    ساكنة دوار القرية تفك اعتصامها أمام مقر عمالة سيدي بنور بعد لقاء العامل، وفتح حوار جدي بخصوص ملفهم المطلبي.
l    وقفة احتجاجية بلاجيروند بالبيضاء ضد تنفيذ حكم بإفراغ عقار في ملكية أجانب.
- 6 يوليوز
l مستخدمو التعاون الوطني يحتجون أمام وزارة المالية.
- 8 يوليوز 2017
فلاحون بدواوير فشتالة بإقليم تاونات الغني بالموارد المائية تاونات يخرجون في مسيرة في اتجاه مقر دائرة قرية با محمد للفت انتباه المسؤولين إلى معاناتهم اليومية مع ندرة الماء الشروب.

- 8 يوليوز
l تقطيع جثة وتشويهها يشعل احتجاجات في صفرو. المحتجون نظموا وقفة احتجاجية أمام مدخل الأمن الإقليمي وعمالة الإقليم ومقر القصر البلدي بصفرو، مطالبين السلطات الأمنية بالتدخل لرفع الحيف الذي أصاب الأم والتسريع باكتشاف الجاني.
l    وقفة احتجاجية أمام البرلمان للجنة نساء مغربيات واقفات ضد الاعتقال السياسي بالرباط.
l    لجنة التنسيق لعائلات المختطفين مجهولي المصير وضحايا الاختفاء القسري تخلد ذكرى اختفاء المانوزي بساحة الماريشال بالبيضاء، وتطالب بكشف الحقيقة الكاملة في ملفات المختطفين مجهولي المصير.
-    600 مواطن من أحياء البام والإخلاص بجماعة جيسر بإقليم سطات يحتجون ضد قرار أصدره المجلس الجماعي يقضي بإلزام السكان وأصحاب المتاجر بأداء مبالغ مالية عن المنازل والمتاجر التي  يقطنون فيها منذ السبعينات.
l    وقفة احتجاجية نظمتها لجنة الحراك الشعبي بمدينة القصر الكبير للمطالبة برفع التهميش والحيف والإقصاء عن مدينة القصر الكبير.

- 10 يوليوز
l    موجة غضب في مجموعة من المدن بسبب نتائج الحركة الانتقالية في التعليم  
l    العشرات من رجال ونساء التعليم بإقليم خريبكة يخوضون وقفة احتجاجية أمام مقر المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بسبب الحركة الانتقالية.
l    نساء ورجال التعليم بإقليم الجديدة ينظمون مسيرة احتجاجية حاشدة مطالبين حصاد باحترام المذكرة الإطار.

- 11 يوليوز
l اعتصام مجموعة من ساكنة دوار إنداحن أمام مقر قيادة انركي بإقليم أزيلال من أجل المطالبة بمجموعة من المطالب الاجتماعية.
l    الاتحاد النقابي للنقل الطرقي يخوض إضرابا وطنيا لمدة 24 ساعة تنديدا بما أسموه البنود المجحفة لمدونة السير الجديدة.
l    المتضررون من الحركة الانتقالية بسلا يخوضون وقفة احتجاجية أمام المديرية الإقليمية بسلا.
l    احتجاج سلالي جهة فاس مكناس أمام مقر ولاية الجهة على قرارات الإفراغ من الأراضي التي تواجههم به وزارة الداخلية.

- 12 يوليوز
l وقفتين احتجاجيتين بشارع الحسن الثاني بالدار البيضاء، دعا خلالهما مهنيو النقل السياحي إلى فتح الحوار من طرف والي جهة الدار البيضاء سطات، فيما طالب سائقو الطاكسيات بتنظيم القطاع والتزام أرباب النقل السياحي بما ورد في دفتر التحملات.
l    سكان دواوير جماعة أولاد سلمان، بمدينة اسفي يحتجون بسبب تخزين الشاربون في الهواء الطلق وعدم احترام معايير المحافظة على البيئة من طرف الشركة المشرفة على المحطة الحرارية.
l    مزارعو الشمندر بدكالة يحتجون ويتهمون رئيس جمعية منتجي الشمندر بتسييس عملية القلع.
l    مسيرة احتجاجية لساكنة «تاعبيت» بخنيفرة في اتجاه مقر موحى وحمو الزياني للتنديد بالتهميش الذي تعاني منه المنطقة.

- 13 يوليوز
l    تجار ممر الأمير مولاي عبد الله بالبيضاء (البرانس)يخوضون وقفة احتجاجية مطالبين بتحرير الملك العمومي من الباعة المتجولين.
l    حقوقيون يخرجون إلى شوارع مراكش ويحتجون ضد ما سموه خروقات واختلالات شابت وتشوب قرارات لجنة الاستثناءات لجهة مراكش أسفي.
l    مسيرة احتجاجية بإمزورن تطالب بإطلاق سراح المعتقلين.
- 14 يوليوز
l سكان حي «لكرابة» بعين بني مطهر بإقليم جرادة ينظمون وقفة احتجاجية أمام مقر البلدية احتجاجا على تعثر مشروع إعادة إيوائهم.
l    احتجاج وإضراب شغيلة شركة سنطرال دانون بالبيضاء، وطالب المضربون بإيجاد حل عاجل لمشاكلهم خاصة مشروع طارق الذي تريد الإدارة فرضه عليهم.

- 15 يوليوز
l مسيرة احتجاجية لقاطني قرية «النجا» بضواحي مكناس، احتجاجا على توزيع بقع تجزئة سكنية ومطالبة مسؤولي عمالة إقليم الحاجب بالتدخل العاجل.
l    خروج فلاحين بدواوير فشتالة بتاونات في مسيرة في اتجاه مقر دائرة قرية با محمد، احتجاجا على ندرة المياه
l    احتج العشرات من سكان دواوير جماعة الكنتور بإقليم أسفي ضد مديرية الاستغلال المنجمية للكنتور بعدما خيم شبح العطش على تراب الجماعة.

- 16 يوليوز
l مسيرة للدفاع عن المطالب الاجتماعية انطلقت من باب الأحد بالرباط، دعت إليها الجبهة الشعبية من اجل الكرامة والعدالة الاجتماعية.

- 17 يوليوز
l الراسبون في مباراة التعاقد يحتجون أمام الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة.
l طلبة كلية العلوم القانونية والاقتصادية بمدينة طنجة يقاطعون امتحانات الدورة الاستدراكية
- 18 يوليوز
l حاملو الشواهد غير المحتسبة بمكتب التكوين المهني وانعاش الشغل يعتصمون أمام وزارة التربية الوطنية. مطالبين بتصحيح وضعيتهم الإدارية والمالية.
l    ضحايا الحركة الانتقالية بالتعليم بأقاليم جهة فاس مكناس يخرجون في مسيرة احتجاجية استنكارا لنتائج الحركتين الانتقاليتين الوطنية والجهوية.
l سكان منطقة بني واسين التابعة لجماعة البحراويين بإقليم الفحص انجرة تنظم وقفة احتجاجية على الطريق الوطنية الثانية الرابطة بين طنجة وتطوان من أجل المطالبة بتزويدهم بالماء الصالح للشرب، حيث يضطر السكان لقطع مسافة طويلة من أجل التزود بالمياه من «السبيلات»، مما يتطلب ساعات طويلة من الانتظار من أجل حصول كافة الساكنة على المياه.

- 20 يوليوز
l اعتصام 80 عاملا بإحدى شركات المناولة التي تشتغل بمنجم الفضة الذي تستغله شركة المعادن إميضر، احتجاجا على توقيف الشركة لنشاطها.
l وقفة احتجاجية لدكاترة التعليم أمام كتابة الدولة المكلفة بالتعليم العالي بالرباط للمطالبة بفتح الحوار معهم.
l    انتظم مستخدمو شركة «إرمو» لفرز وشحن الأمتعة بمطار محمد الخامس بالبيضاء في وقفة احتجاجية بشارع إيميل زولا، ردا على تماطل الشركة في الاستجابة إلى مطالبهم.

- 21 يوليوز
l أزمة مياه الشرب تخرج عدد من سكان الأحياء السكنية بوسط مدينة تازة إلى الشارع مطالبان الجهات المعنية بإيجاد حلول عاجلة للمشكل.
l ساكنة اقليم وزان تخرج للاحتجاج بسبب غياب الماء الصالح للشرب امام عمالة الإقليم، وقد طالب المحتجون المسؤولين بالتدخل لإيجاد حل لمشكل ندرة المياه، حيث تعرضت الفرشة المائية للإستنزاف أمام انتشار زراعة القنب الهندي، خصوصا بجماعة زومي.

- 24 يوليوز
l ساكنة خنيفرة تحتج ضد رداءة وملوحة الماء الشروب وغلاء فواتير الماء والكهرباء.
l التنسيقية المحلية لسيارات الأجرة الصغيرة بني ملال تخوض وقفة احتجاجية بالقرب من المحطة الطرقية القديمة بشارع محمد الخامس.
l إصابة حوالي عشرين عنصرا من قوات الأمن إثر نشوب مواجهات مع ساكنة منطقة أغبالة الجبلية التابعة ترابيا لإقليم بني ملال بعد رشقهم بالحجارة من قبل محتجين بلغ بهم الغضب مداه، كما تم نقل أربعة دركيين فضلا عن أربعة عناصر من القوات المساعدة بعد تعرضهم لكسور في الأقدام والسيقان والأكتاف جراء رجمهم بالحجارة، إلى المركز الاستشفائي  الجهوي ببني ملال لإخضاعهم إلى فحوصات طبية وتمكينهم من العلاجات الضرورية.
وكان سكان أغبالة المحتجون قد طالبوا بتخفيض تسعيرة الماء والكهرباء التي أثقلت كواهلهم مراعاة لظروفهم الإجتماعية (الفقر وانعدام فرص الشغل..) في احتجاجات سلمية قبل أن تتطور الى مواجهات مع قوات الأمن .

- 25 يوليوز
l لجنة الحراك الشعبي بتماسينت تعلن عن خوض إضراب عام احتجاجا على اعتقال اثنين من نشطاء الحراك بالبلدة.

- 26 يوليوز
l اعتصام أمام عمالة وزان بسبب أزمة مياه الشرب واتهامات لأباطرة المخدرات باستنزاف الماء عن طريق حفر آبار بشكل غير قانوني لسقي القنب الهندي.
l    سائقو سيارات الأجرة بالخميسات يحتجون بسبب النقل السري واحتلال الملك العمومي.
l    احتجاجات لتحرير ممرات شاطئية بالمضيق خاصة شاطئ كابيلا والممرات المؤدية إليه.
l    خروج العشرات من أرباب المقاهي بمدينة طنجة في مسيرة احتجاجية مطالبين المجلس الجماعي بإلغاء القرار الجبائي.

- 28 يوليوز
l نظم عشرات المحتجين وسط ميدلت وقفة احتجاجية يطالبون فيها بتحسين الخدمات الصحية وخلق مؤسسات استشفائية جديدة لتقديم العلاج لمرضى المدينة ونواحيها.
l    مسيرة احتجاجية بالعروي بإقليم الناظور دعت إليها لجنة الحراك الشعبي.
- 31 يوليوز
l نساء الجماعات السلالية لأهل تارودانت وأطفالهم اعتصاما إنذاريا أمام مقر العمالة.

غشت 2017

- 1 غشت 2017
l عمال مقاولة مختصة في البناء، يحتجون أمام مقاطعة بني

مكادة بطنجة لإنصافهم من مقاولة تربطها شراكة مع المجلس.
l تجار محلات تجارية بمدينة سطات يغلقون محلاتهم احتجاجا على استفحال ظاهرة «الفراشة» والباعة المتجولين.
l المكفوفون المعطلون يحاولون اقتحام البرلمان تزامنا مع جلسة المسائلة الشهرية للعثماني.

- 2 غشت
l الأساتذة المتدربون يحتجون وينظمون وقفتين احتجاجيتين أمام وزارة التربية الوطنية ومقر البرلمان ويطالبون الوزارة بالكشف عن اللجنة التي رسبتهم.
l سكان حي القرية الصفيحي بمدينة سيدي بنور ينظمون وقفة احتجاجا على تأخر المدير الجهوي للمكتب الوطني عن الموعد الذي كان سيجمعهم به لتدارس السبل لربط منازلهم بالكهرباء بشكل مؤقت.
l سكان دوار بني كزين  بإقليم تاونات يهددون بتنظيم مسيرة والى جانبها الحمير، الأغنام، والأبقار، والدجاج، للفت انتباه المسؤولين إلى معاناتهم من ندرة الماء ومن أجل المطالبة بحفر آبار جوفية، ترفع عنهم مشاق مسافات طويلة يقطعونها بحثا عن قطرة ماء.

- 3 غشت
l احتجاج عدد من الممتحنين المقصيين من مبارة التعاقد، أمام الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة.
l أرباب الطاكسيات الصغيرة يحتجون أمام عمالة الخميسات ، بعد فشل السلطات في إيجاد حل لملفهم المطلبي، والوفاء بالوعود التي قدموها للسائقين في مناسبات كثيرة.

- 4 غشت
l مسيرة احتجاجية لسكان المنتجعين السياحيين «كابيلا فيستا» و«لاكولينا» نحو شاطئ كابيلا بهدف المطالبة بفتح ممرات عمومية تسهل عليهم المرور نحو الشاطئ دون الاضطرار لقطع مسافة طويلة.
- مسيرة احتجاجية لساكن تنغير في اتجاه الرباط احتجاجا على النقص الحاد في مياه الشرب.
l معطلون يحاصرون عامل الجديدة في افتتاح موسم مولاي عبد الله امغار مطالبينه بالحوار من أجل الشغل بمجموعة من الشركات الصناعية المنتشرة بالمركب الصناعي الجرف الأصفر.

- 7 غشت
l مواطنون ببلدية سبع عيون بنواحي مكناس يهاجمون البلدية ويفرغون مياه «الواد الحار» في مقر الجماعة.
l مسيرات ووقفات احتجاجية بالخميسات لسكان أحياء غير مربوطة بشبكتي الماء والكهرباء.
l    مسيرات احتجاجية لساكنة مجموعة من الدواوير بمدينة أرفود مطالبين المجلس البلدي بتوفير أبسط ظروف العيش الكريم وربط دواويرهم بالبنيات التحتية الضرورية.

- 8 غشت
l احتجاج بأحفير لدعم مواطنة ألقت القمامة داخل مقر البلدية احتجاجا على انتشار الأزبال.
l سكان جماعة سيدي لحسن بإقليم تاوريرت يحتجون أمام مقر العمالة احتجاجا على ما وصفوه بـ إقصاء جماعتهم من التنمية والإحساس بالحكرة.
- 9 غشت
l شغيلة شركة شحن وإفراغ الطائرات والحراسة بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء يخوضون وقفات احتجاجية أمام مقر الشركة للمطالبة بتسوية حقوق 700 عامل وعاملة.
l    نقابات الصحة تحتج للتنديد بالاعتداء الذي تعرض له مدير المستشفى الإقليمي الغساني بمدينة فاس من طرف عائلة ضحية جريمة قتل التي احتجزته في مستودع الأموات بالمستشفى.
l    سكان دوار ابلال الخندق بجماعة باب مرزوق ضواحي تازة يخوضون مسيرة على الأقدام يطالبون الجهات المعنية لتدخل وربط مساكنهم بالماء الصالح للشرب.
l    مسيرة احتجاجية بالبغال والحمير باتجاه عمالة إقليم تازة للمطالبة بالماء الصالح للشرب.
l    مواطنون بنواحي تازة يحملون «نعش» مجلسهم القروي ويتوجهون في مسيرة احتجاجية صوب مقر جهة فاس مكناس تنديدا بما تعانيه منطقتهم من العزلة وغياب البنيات التحتية المرتبطة بالطرق والكهرباء وشبكة الماء الصالح للشرب...

- 10 غشت
l اعتصام عائلة أمام مقر باشوية سوق السبت أولاد النمة بإقليم الفقيه بن صالح، ضد مستشار جماعي قام بتأجير سطح منزله لشركة للاتصالات لبناء لاقط.
l    سكان دواوير نائية بصفرو، يحتجون في مسيرات غضب في اتجاه عمالة الإقليم بسبب ندرة الماء وانقطاعه المتكرر.
l    مسيرة احتجاجية بمدينة العيون لحركة الممرضين والممرضات من اجل المعادلة.
l    وقفة احتجاجية لساكنة سبعة دواوير تنتمي إلى جماعة المجاعرة بإقليم وزان، أمام مقر الجماعة ضد التهميش والهشاشة والعطش.
l    وقفة احتجاجية لتجار البلاستيك الفلاحي أمام مقر عمالة إنزكان آيت ملول.
l    مسيرة شعبية بميدلت في اتجاه المستشفى الإقليمي للاحتجاج ضد تردي الوضع الصحي.

- 11 غشت
l أفراد قبائل منطقة امحاميد الغزلان يحتجون على استمرار انقطاع الماء الصالح للشرب أمام مقر بلدية وعمالة إقليم زاكورة.
l    حاصر 300 من صغار الفلاحين بمنطقة الرحامنة، مقر عمالة الإقليم للمطالبة بتسليم تعويضات التأمين على اضرار الجفاف، وبالتحقيق في ما اعتبروه تلاعبات وتزوير مكن أعيانا كبارا من تعويضات ضخمة مقابل مساحات غير مزروعة في الواقع.

- 12 غشت
l مهنيو قطاع سيارات الأجرة بالبيضاء يحتجون أمام ولاية الأمن استنكارا للنشاط المتواصل لشركة «Uber» التي اعتبروها سببا في تراجع مدخولهم اليومي.
l مهنيو قطاع النظافة بالجديدة يضربون عن العمل بسبب أوضاعهم المهنية والاجتماعية المزرية.
l خروج العشرات من سكان منطقة ازاضن التابعة للجماعة الترابية وركان، في مسيرة احتجاجية في اتجاه عمالة إقليم الحوز احتجاجا على العزلة وعدم ربط منطقتهم بالشبكة الطرقية.

- 19 غشت
l كسابون يقتحمون عمالة بركان بماشيتهم احتجاجا على عدم التعامل مع ملفهم المطلبي والمتعلق أساسا بإصلاح البنية التحتية لسوق الماشية.
l الممرضون يخرجون في مسيرة ببني ملال للتنديد بتوقيف ثلاثة ممرضين في التخدير والإنعاش يعملون بالمستشفى الجهوي ببني ملال.
l سكان بلدة كرامة بإقليم ميدلت يحتجون ضد العزلة ومطالبين بتأهيل البنية التحتية وفتح تحقيق في تعثر مشاريع لتهيئة البلدة.

- 22 غشت
l مسيرة احتجاجية لسكان دوار أكودال التابع ادريا لجماعة بوزمو دائرة إملشيل إقليم ميدلت مشيا على الأقدام في اتجاه عمالة تنغير احتجاجا على عدم التزام المسؤولين بما كانوا وعدوا به الساكنة خلال احتجاجات السنة الماضية.

- 23 غشت
l مسيرة للمكفوفين من أجل المطالبة بمجانية التنقل على حافلات النقل الحضري بفاس.
l جمعيات حقوقية ومدنية تنظم وقفة تضامنية في ساحة ماريشال بالدار البيضاء مع الفتاة التي تعرضت لمحاولة اغتصاب على متن حافلة لنقل الركاب بالبيضاء.

- 24 غشت
l وقفات احتجاجية ليلية لتجار المدينة العتيقة بمكناس ضد الباعة المتجولين.

- 25 غشت 2017
l سكان حي بوليلي يخرجون في مسيرة ليلية مدعومين من طرف أعضاء معارضة المجلس الجماعي للريش إحتجاجا على قطع الماء بالسقاية العمومية بذات الحي الحضري وعلى قرار تنظيم إستغلال الماء الصالح للشرب بالسقايات العمومية بجميع أحياء المدينة.

- 27 غشت
l احتج العشرات من سكان مقاطعة مغوغة بطنجة على إثر الانتشار الكثيف للروائح الكريهة بسبب غياب مجاري الصرف الصحي.
l متظاهرات يرفعن أمام البرلمان لافتات «باركا من الاغتصاب» ويحتجن على مشروع القانون رقن 103-13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء الذي أعدته وزارة الأسرة والتضامن.
l خروج مجموعة من سكان أحياء مدينة تمنصورت في مسيرة احتجاجية تنديدا بالانقطاع المتكرر للماء الصالح للشرب .

شتنبر 2017

- 11 شتنبر
l مسيرة احتجاجية لسكان آيت عبدي أولغازي بإملشيل، صوب عمالة بني ملال مطالبين ببنيات تحتية ووسائل العيش الكريم.
l ساكنة أيت عبدي الغازي بقيادة إملشيل تنظم مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام نحو عمالة بني ملال (كانت المنطقة تابعة لإقليم أزيلال قبل إلحاقها بميدلت) للمطالبة بالمسالك الطرقية والماء الذي يجلبونه من نقطة تبعد عنهم بثلاث كيلومترات.

- 12 شتنبر 2017
l انتفاضة ساكنة أيت عثمان وأرشكيكن بجماعة أم الربيع وتنظيم مسيرة نحو عمالة خنيفرة للاحتجاج ضد غياب الطرق والماء وغياب الكهرباء.
l مسيرة شعبية لساكنة آيت عثمان وارشكيكن، بجماعة أم الربيع صوب عمالة إقليم خنيفرة للمطالبة بفك العزلة وإنهاء وضعية التهميش والإقصاء الاجتماعي.

- 13 شتنبر
l خرجت مجموعة من النساء من سكان أولاد سليمان بحي أولاد عياد، التابع للجماعة الحضرية بني ملال في مسيرة احتجاجية على الأقدام نحو مقر ولاية الجهة من أجل المطالبة بحافلات النقل الحضري والقروي بعدما توقفت عن العمل لمدة أربعة اشهر، والمطالبة بإنجاز إعدادية ومستشفى بأولاد عياد.

- 15 شتنبر 2017
l سكان دوار ازماون، التابع لجماعة تفني بإقليم أزيلال ينظمون وقفة احتجاجية أمام مقر دائرة ولتانة التابعة لأزيلال من أجل المطالبة بإمداد الدوار بالماء الصالح للشرب، وقال السكان في تصريحات لوسائل الإعلام إنهم يضطرون لقطع كيلومترات لجلْب الماء من العيون التي يختلط ماؤها بالوحل، فيصبح غير صالح للشرب في مناسبات عديدة.

- 16 شتنبر
l خرج عدد من آباء وأولياء تلاميذ فرعية دوار الغابة بجماعة السوالم الطريفية بإقليم برشيد، للاحتجاج على الوضعية التي تعرفها المؤسسة التعليمية بسبب الاكتظاظ وقلة الأقسام الفرعية.

- 17 شتنبر
l سكان بطنجة  يحتجون على المطرح البلدي بسبب تفشي أمراض الربو والحساسية.

- 20 شتنبر
l احتج عدد من تلاميذ المدرسة الابتدائية التريعي المختلطة بالجديدة، رفقة آبائهم وأمهاتهم على تأخر الإصلاحات والخصاص الذي تعانيه المدرسة وتستوجب تدخلا عاجلا.
l احتج حوالي 300 سائق سيارة أجرة أمام مقر أمن تمارة، بعد اعتقال سائق تعارك مع شرطية وزوجها.

- 21 شتنبر
l احتجاج مجموعة من سكان منطقة إخبوربة ببني ملال، على قرار الهدم الذي طال منزل أحد السكان الذي بناه بطريقة غير قانونية ودخولهم في مواجهات مباشرة مع قوات الأمن.
l مسيرة احتجاجية على الدواب لسكان قرية بوغالية بجماعة سمكت، التابعة ترابيا لدائرة قصبة تادلة إقليم بني ملال، للمطالبة بتوفير الماء الصالح للشرب وربط المنازل بالكهرباء .
l عمال شركة كازا تكنيك سوق السبت والفقيه بن صالح يحتجون أمام مرأب الشركة بالفقيه بن صالح، تنديدا بالتماطل الذي تمارسه الشركة من خلال عدم ردها على المطالب الاجتماعية.
l احتجاج سكان جماعة سمكت التابعة لدائرة قصبة تادلة عبر تنظيم مسيرة بالحمير والبغال صوب مقر ولاية جهة بني ملال للمطالبة بتوفير الماء والكهرباء.

- 22 شتنبر
l احتجاج تلاميذ ثانوية لحسن اليوسي بصفرو على إرغامهم من قبل إدارتها على ارتداء اللباس الموحد، وتنظيمهم وقفة أمام مقر المديرية الإقليمية احتجاجا على منعهم من الدخول لرفضهم ارتداء اللباس الموحد.

- 24 شتنبر
l شارك العشرات من سكان مقاطعة اليوسفية بالرباط، في وقفة احتجاجية للمطالبة باستتباب الأمن وتفشي السلوكات الإجرامية بعدد من المناطق المهمشة كالمعاضيد ودوار الدوم ودوار الحاجة.
l سكان زاكورة ينظمون وقفة احتجاجية ضد أزمة العطش وغياب الماء بالمدينة منذ أبريل 2017.

- 25 شتنبر
l نظم سكان دواوير بجماعة ريما بإقليم سطات وقفة احتجاجية بالفضاء المقابل لعمالة سطات للمطالبة بفك العزلة عن دواوير بالجماعة من خلال بناء مسالك طرقية وتوفير الماء الصالح للشرب لسكان هذه الدواوير.
l تنظيم مسيرة لسكان أحياء بوعبيد الشرقي، الوفاق، وحي النصر ، والحي الإداري، بزاكورة للمطالبة بتوفير الماء الشروب وربط منازلهم بالكهرباء. المسيرة عرفت تدخل القوات العمومية ومتابعة سبعة اشخاص في حالة سراح.

- 26 شتنبر
l احتج مئات المواطنين من سكان زاكورة في وقفة نظموها أمام مقر بلدية المدينة ضد غياب الماء الصالح للشرب وانقطاعه لساعات طويلة جاوزت 20 ساعة.
l العشرات من سكان جماعة إعزانن ببني بوغافر بإقليم الناظور، يخرجون للاحتجاج والتنديد بالشطط في استعمال السلطة والاستفزاز الذي يتعرضون له من قبل مسؤولي الجماعة الترابية «إعزانن»، مطالبين بربط منازلهم بشبكة الماء والكهرباء.

- 27 شتنبر
l مئات التلاميذ بمداشر فرقة الجازولي، التابعة لجماعة المجاعرة بإقليم وزان، يقاطعون الدراسة وينتظمون في مسيرة احتجاجية، للمطالبة بتوفير النقل المدرسي وإصلاح مدارسهم وتجهيزها.
l سائقو ومهنيو سيارات الأجرة الكبيرة بابن سليمان، يعتصمون أمام مقر عمالة الإقليم احتجاجا على أسلوب «الكالة» المتمثل في منعهم من نقل الركاب في رحلات العودة في جميع الخطوط التي يستعملونها، ويطالبون بقرار عاملي يلغي «الكالة» أسوة بزملائهم بمختلف مدن وأقاليم الجهة.
l سكان جماعة ريما (إقليم سطات) ينظمون وقفة احتجاجية أمام العمالة ضد أزمة الماء.

- 28 شتنبر
l خاض منخرطو ودادية بدر السكنية بسطات وقفة احتجاجية أمام مقر بلدية المدينة متبوعة بمسيرة في اتجاه عمالة الإقليم لمطالبة المسؤولين بالتدخل لحماية حقوقهم.

- 29 شتنبر
l مجموعة من سكان جماعة تابية بإقليم أزيلال، يخوضون وقفة احتجاجية أمام المركز الصحي الجماعي منددين بغياب الخدمات الطبية الضرورية والأدوية والأمصال المضادة لسم الأفاعي والعقارب وسيارة الإسعاف.
l اعتصام الباعة المتجولين أمام جماعة الفنيدق للمطالبة ببديل للتجارة العشوائية.
l وقفة احتجاجية لأصحاب «الفراشة» أمام ولاية فاس مكناس، لدعوة السلطات الوصية لتخصيص مساحة مناسبة لهم لبيع بضائعهم.

- 30 شتنبر
l وقفة احتجاجية أمام المقر المركزي للأمن الوطني بخنيفرة، دعت إليها «التنسيقية المحلية لمناهضة الفساد وتدني الخدمات» للتنديد بالانفلات الأمني وانتشار الجريمة والمخدرات.
l مجموعة من نساء دوار أزريف التابع لجماعة أبادو بإقليم الحوز ينظمون مسيرة سيرا على الأقدام بسبب ما اعتبروه حكرة، وتهاونا، في قضية الماء الصالح للشرب التي يعاني منها ساكنة الدوار وباقي الدواوير المجاورة، حيث قطعن مسافة 4 كيلومترات، قبل أن يقنعهن رجال السلطة بالعودة الى بيوتهن.

155 تظاهرة احتجاجية

خلال الفترة الممتدة ما بين بداية شهر ماي ونهاية شهر شتنبر 2017، سجلت «الوطن الآن» أكثر من 155 تظاهرة احتجاجية عرفتها مختلف جهات المملكة، وهي التظاهرات التي توزعت بين المطالبة بالماء والكهرباء، والاحتجاج على تردي الخدمات الاجتماعية (طرق تعليم صحة، سكن...)، أو كانت عبارة  عن احتجاجات ذات طابع نقابي فئوي.
إذ رغم أن الفترة المعنية بالدراسة التي أنجزتها «الوطن الآن» -بناء على ما نشر في عدد من الجرائد اليومية،- كانت غالبيتها فترة عطلة لتزامنها مع فصل الصيف إلا أنها عرفت زخما في الحركات الاحتجاجية، والمسيرات والاعتصامات، لاسيما في المناطق التي يدرجها البعض بالمغرب غير النافع، أو كما تسميها مندوبية الإحصاء بالمناطق الفقيرة والهشة.

الغضب القادم من المراكز القروية

سجل رادار «الوطن الآن» حوالي 57 «نشاطا» احتجاجيا في عدد من المناطق النائية والجماعات القروية والأحياء الشعبية أغلبها سجل في ضواحي كل من زكورة ووزان وميدلت وطنجة والدار البيضاء والجديدة وفاس ومكناس وسطات والخميسات والقنيطرة ....، بمعنى أن حرارة الاحتجاجات في المناطق النائية والفقيرة والمهمشة زادت وثيرتها بشكل كبير، وأن ثقافة الاحتجاج بدأت تعرف طريقها للبوادي والقرى وأنها لم تعد فعلا مرتبط فقط بالحواضر.وضع زاد في تأجيجه ارتفاع درجات الحرارة وتأثيرها على العديد من المناطق القروية والجبلية والأقاليم الداخلية، حيث ازدادت الحركات الاحتجاجية المرتبطة بـ  «ثورة العطش» وخروج العديد من الدواوير عن بكرة أبيها للمطالبة بالماء الصالح للشرب والكهرباء، ولتنديد بالعزلة والتهميش الذي تعاني منه. 

العار الذي يلاحق المسؤولين

تشكل نوعية الخدمات الاجتماعية المقدمة للمواطن معيارا مهم تقاس به درجة الرفاه الاجتماعي، وعلى أساسها تدبج المنظمات الدولية والمكاتب المتخصصة تقاريرها بخصوص موقع كل دولة وترتيبها في معدلات التنمية البشرية. وبها أي الخدمات الاجتماعية يقاس نجاح الحكومات والمجالس المنتخبة ومدى وفائها بوعودها الانتخابية وتنزيل برنامجها على أرض الواقع.
لكن بالنسبة للمغرب أصبحت الخدمات الاجتماعية وصمة عار في جبين المسؤولين الحكوميين والمنتخبين، بل ونقطة سوداء تؤجج الاحتقان الاجتماعي وتشكل عاملا من عوامل الاحتقان الاجتماعي. فبناء على الرصد الذي أنجزته «الوطن الآن» شكل ضعف الخدمات الاجتماعية (غياب الشبكة الطرقية، ضعف الخدمات الصحية، والتعليمية وغياب البنيات التحتية...)، أحد العوامل الرئيسية في خروج المسيرات وتنظيم الوقفات الاحتجاجية إذ سجلنا أكثر من 57 تظاهرة احتجاجية في جل جهات المملكة، أغلبها كانت له علاقة بضعف التجهيزات الصحية ومحدودية الخدمات الطبية التي تقدمها المراكز الصحية. وكذلك بفشل العديد من المجالس المنتخبة في تحقيق تنمية محلية ورفع التهميش والحيف والإقصاء الذي تتخبط فيه مجالسهم الجماعية .

ثورة العطش...أين الماء؟

يبدو أن التقارير التي رفعت للملك محمد السادس بخصوص تنامي موجة العطش في العديد من المناطق الجبلية والنائية، دقت ناقوس الخطر وأكدت أن تدني خدمات الربط بالماء والكهرباء أصبحت تشكل عنصرا رئيسيا في تقويض السلم الاجتماعي في العديد من المناطق. يكفي أن نعلم أنه ما بين شهر ماي وشتنبر 2017، سجلت الدراسة التي أنجزتها «الوطن الآن»  حوالي 39 حركة احتجاجية للمطالبة بالماء والكهرباء. كان جلها في المناطق تعاني خصاصا كبيرا بسبب ضعف الربط بشبكة الماء الصالح للشرب والكهرباء، إذ في كل مسيرة من هذه المسيرات كان المحتجون يشهرون سؤالا واحد ووحيدا: أين الماء؟!
وهو السؤال الذي عجزت عن الإجابة عليه المصالح المعنية سواء المكتب الوطني للماء الصالح للشرب أو المجالس المنتخبة أو الحكومة الملتحية، لدرجة أنه لحد كتابة هذه السطور مازال المشكل قائما في العديد من الأقاليم ومازال الآلاف من المواطنين يعانون الأمرين في سبيل الحصول على شربة ماء،  وما زاد الطين بلة هو التقلبات المناخية وارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق في العديد من المناطق.

تنوع الأشكال الاحتجاجية

بينت الدراسة التي أنجزتها «الوطن الآن»، عن ارتفاع وثيرة الاحتجاجات ذات طبيعة نقابية وفئوية، رغم ان الفترة الزمنية المعنية تعرف في العادة ركودا نقابيا. لكن الملاحظ خلال هذه الفترة من السنة أي من بداية شهر ماي إلى نهاية شهر شتنبر 2017 تم تسجيل ما يناهز 55 شكلا احتجاجيا نقابيا استحوذت الاحتجاجات التي لها علاقة بالتعليم والصحة على نصيب الأسد إما للمطالبة بحركة انتقالية عادلة أو تلك التي لها علاقة بالاستجابة للملفات المطلبية لبعض الفئات كدكاترة التعليم أو الممرضون والممرضات من أجل المعادلة، أو المقصيون من مباراة التعاقد.
الجرد سلط الضوء كذلك على احتجاجات العديد من القطاعات المهنية كأصحاب الطاكسيات، ومنخرطو التعاونيات، وعمال المناجم ، وشركات المناولة أو عمال النظافة، بالإضافة لاحتجاجات التجار والحرفيين. بمعنى أن الفترة المدروسة لم تشهد سلما اجتماعيا ولم تدخل العديد من القطاعات في سباتها الصيفي، بل ظلت تصدح بمطالبها