الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

وضع كارثي لطريق عمومية بمشرع حمادي يهدد مهنيي شاحنات نقل البضائع والرمال

وضع كارثي لطريق عمومية بمشرع حمادي يهدد مهنيي شاحنات نقل البضائع والرمال مصالح الدرك الملكي تتعلل بافتقادها للميزان الذي يمكنها من ضبط الحمولة
يشتكي العديد من مهنيي شاحنات الوزن الثقيل من البنية التحتية الكارثية للطريق المؤدية من عمالة تاوريرت إلى إقليم الناظور عبر سد مشرع حمادي.
ومما زاد الطين بلة هو تهاون مصالح الدرك الملكي ومصالح مراقبة الطرق التابعة للمديرية الجهوية لوزارة التجهيز والنقل في مراقبة حمولة الشاحنات حيث أنه بالرغم من وجود علامات تشوير تمنع مرور الشاحنات التي تفوق حمولتها 25 طنا إلا أنه ومع ذلك، وحسب إفادات مهنيي الشاحنات، فهناك من هذه الأخيرة من تفوق حمولتها 45 طنا؛ ومع ذلك تمر عبر السد مما يشكل خطرا كبيرا على المارة ومن شأنه أن يهدد السلامة الجسدية للمرتفقين ويتسبب بالتالي في حوادث سير لا يعلم عواقبها إلا الخالق.
وبالرغم من الشكايات المتعددة إلا أن مصالح الدرك الملكي تتعلل بافتقادها للميزان الذي يمكنها من ضبط الحمولة وهو نفس التعليل الذي تقدمه مصلحة مراقبة الطرقات رغم ان هناك ميزان ثابت وغير بعيد عن السد .
ويتساءل المهنيون كذلك عن مرور اسطول من الشاحنات عبر سد مشرع حمادي لشركة كبيرة دون ان تطالها المراقبة او الجزاءات القانونية المترتبة عن الزيادة في الحمولة لينضاف هذا المشكل الى نظيره المتعلق بمدى احترام المقاولين لدفتر التحملات اثناء تشييد القناطر والطرقات على اعتبار أن المجلس الأعلى للحسابات رصد خروقات بالجملة فيما يخص عدم احترام المقاولين لكناش التحملات فيما يتعلق بسمك الزفت في الطرقات.
مصالح الدرك الملكي ومراقبة الطرقات مطالبة اذن بإجبارمرتفقي الطريق المذكورة سلفا وخاصة شاحنات الوزن الثقيل التقيد باحترام الحمولة المنصوص عليها قانونيا حماية للأرواح والممتلكات.