الجمعة 29 مارس 2024
خارج الحدود

رئيس الوزراء الكندي: مقتل عائلة مسلمة دهسا في كندا "هجوم إرهابي"

رئيس الوزراء الكندي: مقتل عائلة مسلمة دهسا في كندا "هجوم إرهابي" رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو

ندد رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، يوم الثلاثاء 8 يونيو 2021، بما اعتبره "هجوما إرهابيا" بعد مقتل أربعة أفراد من عائلة مسلمة دهسا بشاحنة كان يقودها شاب في مدينة لندن في مقاطعة أونتاريو.

 

وقال ترودو، في خطاب أمام مجلس العموم، إن "هذه المجزرة لم تكن حادثا. إنها هجوم إرهابي دافعه الكراهية في قلب أحد مجتمعاتنا".

 

وأضاف رئيس الوزراء الكندي "نأمل جميعا أن يتعافى الطفل المصاب من جروحه سريعا، رغم علمنا بأنه سيعيش وقتا طويلا مع الحزن وعدم الفهم والغضب الذي تسبب به هذا الهجوم الجبان المعادي للمسلمين". وذكر بهجمات استهدفت المسلمين في كندا منذ اطلاق النار في مسجد كيبيك والذي خلف ستة قتلى في 2017.

 

وقال "لقد استهدفوا جميعا بسبب معتقدهم. هذا يحصل هنا، في كندا، وهذا يجب أن يتوقف"، متعهدا خصوصا بتعزيز التصدي للمجموعات المتطرفة.

 

وكانت الشرطة الكندية أعلنت، يوم الاثنين 7 يونيو 2021، مقتل أربعة أفراد من عائلة مسلمة وإصابة خامس، هو صبي في عامه التاسع، بجروح في هجوم دهس "متعمد" نفذه ليلة الأحد الماضي في مقاطعة أونتاريو شاب بشاحنته الصغيرة بينما كان الضحايا واقفين على الرصيف، مرجحة أن يكون الدافع كراهيته للمسلمين.