الثلاثاء 27 يوليو 2021
كتاب الرأي

الصادق بنعلال: الوحدة الترابية أقدس مقدسات الشعب المغربي

الصادق بنعلال: الوحدة الترابية أقدس مقدسات الشعب المغربي الصادق بنعلال

إلى السيد رئيس حكومة إسبانيا بيدرو سانشيز، تحية وبعد:

أكتب إليكم هذه الرسالة ، أنا المواطن المغربي من طنجة حيث مسقط رأسي ونشأتي وتكويني ومعرفتي بحقيقة التعاطي الإسباني الإعلامي والدبلوماسي غير الودي إزاء بلدي المغرب، لأخبركم بأننا نكن كل الاحترام  لما حققتموه من نمو وتقدم، ونأمل أن تستمروا على هذا المنوال الإيجابي، فمن مصلحة المغرب أن تكون إسبانيا قوية.

لكن لا أخفي عليكم  السيد الرئيس أن الأزمة الحالية بين مدريد والرباط بالغة الخطورة، فالأمر يتعلق بالوحدة الترابية للمملكة المغربية، فإذا كانت لديكم مصالح استراتيجية مثل الهجرة والاستقرار ومحاربة المخدرات والإرهاب .. فإن للمغرب نفس هذه المصالح الحيوية ونخص بالذكر الوحدة الترابية؛ أقدس مقدسات الشعب المغربي.

موضوع الصحراء المغربية انتهى لصالح المغرب، ونرجو أن تدرك إسبانيا أن مصلحتها الأساسية مع  مغرب ناهض قوي وحلفاء عالميين من الطراز الرفيع، ومن مصلحتها ألا تترك العدو الأبدي للمغرب يفسد العلاقة المتميزة القائمة بيننا.

على إسبانيا أن تعترف بخطئها الكبير  حيال المغرب، مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس، لذلك  يتعين أن تستند علاقتنا على المبادئ  الجوهرية : الشفافية والثقة وحسن الجوار والاحترام المتبادل، بعيدا عن أي ابتزاز أو نظرة استعمارية مرفوضة، ونفتح حوارا سياسيا هادئا يشمل كل القضايا العالقة بيننا، بروح حضارية مسؤولة من أجل مستقبل أفضل !