الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

ائتلاف اليوسفية يتهم هذه الأطراف بإعدام برنامج التخييم

ائتلاف اليوسفية يتهم هذه الأطراف بإعدام برنامج التخييم حرام أن تحرم وزارة الفردوس الأطفال من لحظات الاستمتاع بعطلتهم الصيفية في المخيمات

ندد ائتلاف اليوسفية للتنمية بالموقف السلبي لوزارة الثقافة والشباب والرياضة بعدم برمجة "البرنامج الوطني للتخييم والذي يشكل انتكاسة في حرمان الطفولة والشباب". مؤكدا، في بلاغ له، توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، بأن "البرنامج الوطني للتخييم، ظل وفيا لخدمة قضايا الطفولة والشباب من واجهة تربوية وتنشيطية وثقافية واجتماعية واقتصادية، خاصة أمام الضغط النفسي الذي فرضته جائحة كورونا و تأثيراتها على شريحة الطفولة والشباب".

 

واستغرب ائتلاف اليوسفية للتنمية من "الميز الحكومي والمثير لطرح تساؤلات بين وزارة التربية الوطنية التي قادت إنجاح الموسم الدراسي بالآلاف من التلاميذ والأطر الإدارية والتربوية والامتحانات، سواء بالمدرسة العمومية والقطاع الخاص، ووزارة الثقافة والشباب والرياضة التي تدبر مرحلة مؤقتة للتخييم اختارت الحل السهل في الاجهاز على البرنامج الوطني للتخييم عوض إبداع إجراءات تلائم انخراط سائر المؤسسات في مواجهة جائحة كورونا وإجراءات التخفيف دون توقيف المرافق الحيوية".

 

وأعرب البلاغ عن أسف ائتلاف اليوسفية إزاء "التدبير السيئ من طرف الوزير وطاقمه والذي حول القطاع الى حالة من البياض من حيث البرامج والحركية". منبها الحكومة والوزارة الوصية كون قطاع التخييم "له عائد مهم في تحريك الدورة الاقتصادية على المستوى الوطني والترابي وانعاش المقاولات الصغرى والمتوسطة في مجالات متنوعة منها المطعمة والملابس والنقل والتصوير... ويوفر مناصب شغل موسمية لها أهمية للتخفيف من حدة تأثيرات الجائحة على عموم العاملين في القطاع".

 

وطالب بلاغ ائتلاف اليوسفية للتنمية من وزارة الثقافة والشباب والرياضة توضيحات للرأي العام "كيف يتم برمجة ميزانية التخييم كمخصص في الميزانية الفرعية للوزارة وقرارها في المقابل يعدم برنامج التخييم واقعيا"، حيث وصف سلوك الوزير بـ "التنصل السياسي والهروب من المسؤولية". داعيا عموم الحركة الجمعوية بالمغرب وطنيا و جهويا ومحليا إلى التعبئة والاتحاد وتوحيد الصف في مواجهة قرار الوزارة، الذي يؤكد على ضعفها في تدبير عملية التخييم عوض اتخاذ جائحة كورونا لتبرير إلغاء عملية التخييم.

 

وتأسف ائتلاف اليوسفية للتنمية من الضعف والصمت الذي أبدته الجامعة الوطنية للتخييم الذي كان دون الانتظارات ودون اللحظة التي تنتظرها الحركة الجمعوية والأسر والطفولة والشباب، والذي سيسجل في التاريخ أن ضعف الوزارة عرف مساندة الصمت من طرف الجامعة الوطنية للتخييم الذي يطالب ائتلاف اليوسفية بتحررها من موقف الصمت الى موقف الدفاع عن حق الطفولة والشباب في التخييم .

 

وطالب ائتلاف اليوسفية بلجنة برلمانية استطلاعية لمراكز التخييم هل عرفت إصلاحات وتأهيلا خلال جائحة كورونا التي كانت لحظة مهمة لمباشرة الإصلاحات، وكيفية تدبير ميزانية التخييم في الوقت الذي تعدم فيه الوزارة للبرنامج الوطني للتخييم.

 

ونبه ائتلاف اليوسفية للتنمية الوزارة المعنية والحكومة أن حرمان أطفال وشباب الطبقة الهشة من المجتمع سيساهم في خلق فوارق وميز في العطلة، حيث سوف يستفيد أطفال وأبناء الميسورين من التمتع بالعطلة مع آبائهم، وسيبقى أبناء الفقراء وأطفال العالم القروي وأطفال الأحياء الشعبية التي تعاني هشاشة في الشارع...