الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

إطلاق منصة رقمية بتمويل أمريكي لحفز الإستثمار بجهة العيون الساقية الحمراء 

إطلاق منصة رقمية بتمويل أمريكي لحفز الإستثمار بجهة العيون الساقية الحمراء  مقر المركز الجهوي للاستثمار بالعيون
من المنتظر إطلاق منصة “العيون كونيكتا”، قريبا ويندرج ذلك حسب المركز الجهوي للاستثمار بالعيون – الساقية الحمراء، في إطار مشروع “ تشجيع الفرص الإقتصادية بالداخلة والعيون”، الممول من طرف حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، عبر مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية من أجل تحفيز واستقطاب  الاستثمار والتسويق الترابي بجهة العيون – الساقية الحمراء. 
وهكذا عرفت مدينة العيون في إطار هذا المشروع،  خلال شهر مارس 2021، خلق أنشطة تهدف إلى تشجيع الاستثمار والتسويق الترابي بالجهة، إضافة إلى تقوية مهارات النساء والمقاولين الشباب. 
كما أن المشروع  المنجز من طرف مكتب الدراسات والاستشارات الدولية جيء أوستن وشركاؤه، الذي يتخذ من واشنطن مقرا له والرباط مكتبا إقليميا له، يتوخى إنشاء منصة رقمية لتسليط الضوء على المؤهلات والثروات الاقتصادية للعيون  بهدف تيسير فرص التبادل وإمكانات الاستثمار والتعاون الاقتصادي على الصعيدين الوطني والدولي في عدة مجالات رئيسية،لا سيما الصيد البحري وتربية الأحياء المائية، والسياحة، والاقتصاد الأزرق، والطاقات المتجددة، واللوجيسيتك. 
وتروم المنصةكذلك، والتي توجد قيد التجريب، ضمان تشبيك أمثل بين مقاولات الجهة ومستثمرين محتملين (مغاربة وأجانب)، وذلك عبر محرك بحث مبتكر يمكن من البحث والتحديد المكاني للمقاولات حسب مجال النشاط ونقاط التلاقي.
ويذكر أنه في سياق متصل من المزمع تنظيم أول ورشة تدريبية بالمركز الجهوي للاستثمار لفائدة 15 مقاولا  إضافة إلى  4 دورات أخرى تمت برمجتها بالنسبة للأشهر الأربعة المقبلة.