السبت 20 إبريل 2024
سياسة

بنبلال: على المغرب مواجهة الاستفزاز الإسباني بطرد سفير مدريد بالرباط

بنبلال: على المغرب مواجهة الاستفزاز الإسباني بطرد سفير مدريد بالرباط عبد العظيم بنبلال
تطرق عبد العظيم بنبلال، فاعل سياسي وحقوقي، لتفاصيل الموجة الثانية للنزوح التي شهدتها الفنيدق نحو سبتة المحتلة يوم 17 ماي 2021، مشيرا إلى أن هذه الموجة كانت جد مؤثرة. وشدد محاور "أنفاس بريس"، على أن السلطة العمومية المغربية كان عليها استعمال أوراق سياسية وديبلوماسية أكثر حدة في مواجهة إسبانيا بدل ورقة الهجرة.

ماهو تعليقك بخصوص النزوح الجماعي للمهاجرين نحو مدينة سبتة المحتلة يوم 17 ماي 2021؟ 
أعتقد أن السماح أو غض الصبر عن نزوح المواطنين المغاربة نحو مدينة سبتة المحتلة يسيء لصورة المغرب على المستوى العالمي.
 
ولكن المغرب أعلن عن وقف تعاونه الأمني والإستخباراتي مع اسبانيا قبل عملية النزوح؟ 
صحيح..إذا كانت الدبلوماسية المغربية قد وجدت أن الحل الوحيد للرد على اسبانيا هو السماح بنزوح المهاجرين نحو سبتة المحتلة، فأعتقد أنها ستكون فاشلة، فلا يمكن قبول استعمال المواطنين المغاربة كورقة بهدف الضغط، حيث وصل عدد النازحين نحو المدينة المحتلة إلى ما يقارب 7000 مواطن مغربي.
 
لكن ألا ترى أن اسبانيا هي المسؤولة عن الوضع من خلال افتعال الأزمة الدبلوماسية مع المغرب باستقبال زعيم البوليساريو، كما أنها هي المسؤولة بالدرجة الأولى عن حماية حدودها بعد إعلان المغرب عن وقف التعاون الأمني والإستخباراتي معها؟
تماما..هذا كان واضحا من خلال البلاغ الأخير لوزارة الخارجية المغربية، حيث حمل مجموعة من الإشارات الموجهة إلى اسبانيا، وضمنها أن المغرب لن يستمر في لعب دور حارس الحدود، مع ضرورة الإشارة إلى أن عملية النزوح يوم أمس لم تقتصر على باب سبتة بل شملت أيضا ممر جماعة بليونش، كما شهدت الفنيدق تدفقا للمهاجرين القادمين من إفريقيا جنوب الصحراء والذين أتوا من مدينة طنجة.
وبالتالي فالتساؤل المطروح هو ماهو الهدف المتوخى من وراء السماح بعمليات النزوح نحو سبتة المحتلة، علما أننا عاينا يوم أمس مسيرات للنازحين بمدينة الفنيدق وهي متجهة نحو سبتة المحتلة، وضمنها قاصرين يقدر عددهم ب 1500 قاصر، الأمر الذي فرض على حكومة سبتة المحتلة عقد اجتماع طارئ في ساعات متأخرة من ليلة أمس لتدارس الوضع، وتم اتخاذ بعض الإجراءات المستعجلة، وضمنها تعزيز قوات الحرس المدني، ووضع بعض الحواجز في الطريق البحري، كما تم تجهيز ملعب " بيلونيال " من أجل إيواء المغاربة البالغين والذين كانوا يتواجدون يوم أمس في شوارع مدينة سبتة المحتلة، كما صرح رئيس حكومة سبتة خوان زيباط بأنه سيتم إعادتهم إلى المغرب.
 
وكيف يمكن التعاون في نظرك مع بلد مستعد في أي لحظة لتوجيه طعنات إلى ظهرك، فحسن الجوار يفترض تجنب المس بأمن واستقرار المغرب واحترام وحدته الترابية؟ 
الدولة المغربية لديها الكثير من الأوراق من أجل الضغط على اسبانيا من أجل ضمان عدم المساس بوحدته الترابية دون اللجوء إلى استعمال ورقة المهاجرين، فكان من الممكن الجلوس مع اسبانيا والإتفاق معها بشأن موضوع الوحدة الترابية، وكان بالإمكان الرد على الإستفزاز الإسباني باستقبال زعيم الإنفصاليين المتطرف ابراهيم غالي عبر مجموعة من الطرق، وضمنها قطع العلاقات الإقتصادية والدبلوماسية، استدعاء السفيرة المغربية في اسبانيا، طرد السفير الإسباني في المغرب..