الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

"أطراكو" نموذج ناجح لتطوير البحث العلمي بين الجامعات والخواص(مع فيديو)

"أطراكو" نموذج ناجح لتطوير البحث العلمي بين الجامعات والخواص(مع فيديو) د.عبد المعطي البطنان
لأول مرة بالمغرب، قامت جامعة مغربية بتفويت ملكية اختراع للخواص، وتهم هذه الشراكة تفويت جامعة ابن طفيل لبراءة الاختراع: ”إنتاج وتركيب وإعادة تدوير منتج مبيد فطريات حيوية ومحفز حيوي قائم على (تريكوديرما أسبريلوم)” لفائدة شركة “أطراكو” للفلاحة والتجارة.
وأوضح عبد المعطي البطنان، مدير عام شركة "أطراكو"، في حوار مع "أنفاس بريس"، فوائد هذا الاختراع على القطاع الفلاحي الذي يعد نموذجا يحتذى به لتطوير البحث العلمي بين الجامعات المغربية والقطاع الخاص.  مضيفا أن هذه العملية تندرج  في إطار تحسين جودة المنتجات الغذائية التي يتناولها المغاربة أو التي تصدر، وهذه المادة المستعملة في هذا الاختراع ستجعل الفلاح يستغني عن استعمال المواد الكيميائية لصالح اعتماد  الفلاحة البيولوجية، وهو منتوج سيستخدمه الفلاحون للحماية من كافة الآفات ومسببات الأمراض في التربة".
وقال محاورنا أن “إنتاج واستعمال وتشغيل هذا المنتوج لن يتم  قبل التحضير للموافقة ومصنع الإنتاج، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق باستثمار يناهز 1.5 مليار سنتيم".
وتعد هذه الشراكة، الأولى من نوعها  على الصعيد الوطني، في إطار استراتيجية جامعة ابن طفيل التي تعمد إلى تسويق ملكيتها الفكرية، والهادفة إلى تثمين ونقل مخرجات البحث الأكاديمي إلى العالم السوسيو-اقتصادي، في شكل منتجات وخدمات جديدة من شأنها أن تفسح المجال لتطوير وتقوية الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
ويتعلق الأمر بمنتج مبيد فطريات حيوية ومحفز حيوي، موضوع براءة اختراع رقم 41534MA، والذي تم تطويره بواسطة فريق علم النباتات والتكنولوجيا الحيوية وحماية النباتات بمختبر إنتاج النباتات والحيوانات والصناعات الفلاحية بكلية العلوم بالقنيطرة.
جدير بالذكر أن جامعة القنيطرة تمتلك إمكانات مهمة من حيث إنتاج براءات الاختراع، حيث أنتجت نحو 136 مشروعا في سنة 2020 مقابل حوالي 108 سنة من قبل، أي بزيادة تقارب 26 بالمائة.