الجمعة 19 إبريل 2024
فن وثقافة

خولة فرحات: حكاية الأندلس.. الإمارة الأموية (الجزء السابع)

خولة فرحات: حكاية الأندلس.. الإمارة الأموية (الجزء السابع) خولة فرحات
فين خلّيناها؟ في سنة 300هـ 
المشهد العام في هذه السنة: حركات تمرّد في كل مكان أشهرها ثورة صامويل بن حفصون الذي ارتدّ عن الاسلام وتنصر في 286ه -الحكومة المركزية الأموية كاتحكم غير في قرطبة- ثلاث ممالك نصرانية في الشمال لي هوما آرگون وليون وناڤار لي بداو كايزعمو على الحدود - الأمير عبد الله بن محمّد آخر الأمراء مات في هذه السنة وولده الأكبر محمد المرشح للخلافة قتلو خوه منذ 22 سنة وكان خلاّ وراه طفل رضيع عندو ثلاث أسابع فقط - ظهور الدّولة الفاطمية القويّة التي تدعم صامويل بن حفصون - تمزّق العالم الاسلامي انقسامه الى دويْلات صغيرة.
في هذه السّنة يعني 300 ه وكل تلك الفوضى الشائعة وقعت مفاجأة هي أن كل المرشحين للخلافة يعني ابناء عبد الله بن محمد رفضوا ياخذو الحكم  حتى واحد ما قبَل ياخذ هاد البيعة و شرية شكون غايديرو أميييير؟! قدّموا الحفيد ديال  عبد الله بن محمد وهاد الحفيد إبن ولي العهد القتيل محمد بن عبد الله لي قلنا انه مات منذ 22 سنة (حنا دابا ف 300ه) وخلا داك الطفل الرضيع لي عندو ثلاث أسابيع ولي ولات عندو 22 عام في سنة 300ه ركزوا معايا أنا مزاااوگة... هذا الحفيد اسمه الكامل هو: عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن الأوسط، وهو الذي عُرف في التّاريخ باسم "عبد الرّحمن الناصر" فتغيّرت الأمور في عهده تغيّرا ملموسا: آش دار؟! 
- مع دخوله لهذه الإمارة بدأ في تنظيف المراكز المرموقة في قرطبة: وزراء وقادة للجيش وكل رموز الفساد و بدأ يعوضهم برجال معروفين بنظافة اليد.
- أعلى من شأن العلماء ورضخ لهم رضوخاً كاملا و طبق الشريعة الاسلامية حتى على نفسه حتى يكون إسوة حسنة لشعبه.
- تفرغ للثورات الكثيرة الموجودة على أرض الأندلس و قال بيييمَن غادي نبداو؟! فكر مزياان بدا بعمر بن حفصون رأس الأفعى فأقنع أهل قرطبة بالقتال و قاد حملة بعد شهرين فقط من توليه الامارة وقْصَد مدينة أستجّة واستردها دقة بّطْلة وزاد تاني قْصَدْ صامويل بن حفصون واستمرّ القتال ثلاثة شهور فاستردّ مدينة جيّان، يعني سبعين حصنا من حصون صامويل، ولكن مازال قوة صامويل كبيرة مازال ماقداش عليه حيت هاد السيد كايجيه المدد من النصارى ومن الفاطميين و عبد الرحمن الناصر ما عندوش من غير الله وليا و نصيراً آآآش غايدير؟! غادي يفكر أنه يقطع عليه الامدادات والمساعدات لي كاتجيه من برّا.. كيفاااش؟! وبيمن غادي يبدا؟! واش الفاطميين واش ممالك النصارى واش واش واش؟! غادي يقرر أنه يبدا بأشبيلية، حيت عاق بأن من غير النصارى والفاطميين خونا صامويل كايعاونو حتى حاكم اشبيلية من تحتهااا وهاد حاكم اشبلية انشق على الامويين من شحاال اذن غادي يقصدو هو الأول بالضبط في سنة 301ه وقدر النّاصر أن يضم اشبيلية إليه ورجع بجيشين إلى صامويل بن حفصون تاني و استرد منه جبال "رندة" ثم "شدونة" ثم "قرمونة" وتعمق في الجنوب أكثر حتى وصل الى مضيق جبل طارق واستولى عليه. وبهذا يقطع المساعدات الفاطمية اللي كانت كاتدوّز المساعدات لصامويل عبر هذا المضيق… ولكن هنا لقا راسو ضرب عصفورين بحجرة وحدة علاش؟! لأنه حتى المساعدات التي تأتي من الممالك النّصرانية كاتجي من الشمال عن طريق المحيط الأطلسي، ثم مضيق جبل طارق، ثم البحر الابيض المتوسط، فتَدخل على عمر بن حفصون، ويكون بهذا قد قطع كل منافذ الإمدادات لصامويل بن حفصون... خونا ابن حفصون لقى راسو تزير واقترح على عبد الرحمن الناصر معاهدة صلح لأجَل على أن يعطيه 162 حِصن فوافق عبد الرّحمن الناصر علاش ؟! غاتقولوا ياك صامويل ولاّ ضعيف وما بقى ليه والو باش يقضي عليه؟! غادي نقوليك وافق الناصر على العرض لان بلاده تغلي و خاصو يدوز لأمور أخرى يرصّيها .. صافي أمِن جانبه و ضمن الرُّكتة ديال الحصون -هذا مشى آرى لاخوور -... داكشي يدّو في يد خوه؛ غادي نتفقو انا وياكم أن هاد عبد الرحمن سياسي متمكن و إنسان ذكي بزااف و عندو العزم لي ماكينش عند لوخرين لي رفضو ياخذو الحكم و لوكان خادوه كان غادي يحبس الحكم الاسلامي في الاندلس عند 300 ه .. 
آجي دابا نحطو النقط على الحروووف تاني باش مانتلفوش: 
1- عبد الرحمن النّاصر ولات عندو قرطبة - اشبيلية- جيان-استجة كاااملة - و بعض الحصون التي حصل عليها من صامويل 
  2- مازااال صامويل عندو حصون ومازال كايحكم ولكن هيهااات السي عبد الرحمن ما خلاش ليه منين يتنفس حيت حبس عليه الامدادات من گاع اليلايص لي ممكن يدوزو منها 
3- مازال كاين التمرد في طليطلة -تمرد في سرقسطة -تمرد في شرق الاندلس في بلنسية - تمرد في غرب الاندلس يقوده الجِلّيقي ااااخوتي و مازااال عندو الخدمة اذن المشهد في سنة 302ه  هو انقسام الأندلس إلى ستة أقسام، قسم واحد فقط لي في يد السي عبد الرحمن واااا حريرة هادي... اش غايدير؟! خاصو يقمع شي تمرد من هادو تاني ؟ و لكن السي عبد الرحمن غادي يدير لينا سووورپراااايز 🎉 غادي يخلي گاااع هذه المؤامرات و غادي يوجه التركيز ديالو على الشمال الغربي لي هو مملكة ليوون لي غادي تهجم على منطقة من مناطق المتمردين و ماكان من النّاصر الاّ أن توجه بجنده و يصعد لمحاربة مملكة ليون و غادي يبقى يتقاتل معاهم مدة سنتين كاملتين على أرض المتمردين وغادي ينتصر عليهم و غادي يرجع بحالو لقرطبة واشبيلية ولكن بغنائم لا تُعد ولا تحصى! السيد عرف بأن العدو الأشد بأسا عليه هي مملكة ليون و ماشي خوتو المسلمين و قالها بصريح العبارة ( باا ربّي شي مكاريب حدانا يفهمو هاد الرسالة ويعطيونا التيساع) فأحرج بهذا الفعل المتمردين أمام شعوبهم.
في سنتين أتمّ عبد الرحمن الناصر انتصارات عديدة و بجيش صغير و انتهت هذه الحملات في سنة 304 هـ داب اش غايوقع فاش غادي يرجع لقرطبة ؟! انضمت إليه سرقسطة بدون قتال - في 306 ه غادي يموت صامويل بن حفصون و غادي يستغل الفرصة و يجري لهاديك المناطق ديال الجنوب الشرقي و غادي ياخذها كاملة و غادي يقول للناس الذين ارتدوا عن الاسلام عندكم ثلاث ايام يا امّا غاترجع للاسلام وغادي تدخل فالجيش وإما غادي تموت وفعلا لي مابغاش قطع ليه الرّاس وكان من بين هاد الناس ابنة صامويل بن حفصون و التي كانت تحفز الناس على ألا يتركوا دين الآباء فقتلها عبد الرحمن في سنة 308ه غادي يطلع لطليطلة و غادي يقمع الثورة تمّاك و سيضم إليه طليطلة... دابا فهاد العام ولاّت عندو اسيدي 30 سنة فقط وأصبح الآن الطريق آمن للشمال و غادي يوجّه حملة ضخمة للنصارى سُميَت ب " غزوة موبَشْ الكبرى" ضد جيوش ليون و ناڤار و استمرت هذه الغزوة ثلاثة شهور كاملة مكمولة قادها بنفسه واستحق ذلك النصر العظيم و الغنائم الكثيرة  و ضم بهذا مدينة سالم في 312ه ،بعد غزوة موبش بأربع سنوات يقود الناصر حملة ضخمة أخرى بنفسه و لكن هذه المرة على مملكة ناڤار و اكتسحها اكتساحا في أيام قليلة جدا و ضم لبلاد المسلمين مدينة "دمبلونة" التي كانت تتخذها ناڤار عاصمة لها وهزم الجِلّيقي أيضا و استولى على أرضه و بدا بشويا بشويا كايحرر فالاراضي الواحدة تلو الأخرى.
فوحد مرة أخرى بلاد الأندلس بعد 16 سنة من الكفاح و لم يبلغ من العمر الاّ 38 عاما ... سالا مع الاندلس دابا ولا كايتأمل في العالم الاسلامي من حوله : الدولة العباسية و قد ضعفت بعد وفاة المقتدر بالله على يد الاتراك و تولو الحكم في البلاد و وضعوا في الصورة الخليفة العباسي القادر بالله و نظر الى الجنوب فوجد الفاطميين قد أعلنوا الخلافة و أصبحوا أمراء للمؤمنين و رأى أنه أحقُّ من يحمل هذه الصفة و أطلق هو الآخر على نفسه لقب أمير المؤمنين... فتغيرت-  الإمارة الأموية الى الخلافة الأموية- و يبدأ بالتالي عهد جديد اسمه عهد الخلافة الاموية 316ه الى 400 ه يعني 84 سنة متّصلة هي بالفعل استكمال للإمارة الأموية و لكن ولات الأبهة و السلطان والعظمة تسيطر على المشهد العام ... في سنة 319ه بعد ثلاث سنوات من التحول الى الخلافة توجه الناصر لمضيق جبل طارق وغزا الفاطميين في المغرب وضم الى أملاكه سبتة وطنجة... وأيضا ضم مملكة آراگون كاملة بعد أن غزاها في 325هـ ...
وفي سنة327ه الحدث العجيب: موقعة الخندق أو سامورا، حيث ستُحارب جيوش المسلمين مملكة ليون في معركة شرسة سيخسرها عبد الرحمن الناصر للأسف برغم جيشه الكبير و نفوذه في المنطقة .. بل قُتل وأُسر من المسلمين 50 ألفاً تقريبا نصف الجيش وعاد النّاصر فارّا الى قرطبة ؛قائدنا العظيم لم يفقد الأمل دار تقييم وعلم مواطن الضعف والخلل وتدارك أموره وأعادوا هيكلة الصف وقاموا بحرب جديدة على ليون في 329ه حتى 335ه فطلب ملك ليون الأمان والمعاهدة على الجزية كما فعلت مملكة ناڤار وآراگون... هاد السيد ماكيعياااش و لا يفقد الأمل أبداً ياك قلت ليكم غادي ترجع الدّولة الأموية أكثر قوة ممّا كانت عليه ... واااا شحال ديال العذاااب فهاد الأندلس!!! 
وفي 350ه غادي يموت عبد الرحمن الناصر بعد أن أعاد هيبة المسلمين في الأندلس وبسط الحكم والسلطان بعزيمة وإرادة قويين هذا الحاكم الذي أنشأ حضارة كبيرة في الاندلس متمثلة في تنظيم الادارة و الوزارات و المعمار حيث أنشأ مدينة الزهراء البديعة على طراز رفيع لقد سبق لي وزرتها لم يتبقى منها الاّ الاطلال، ولكن الإسبان حافظوا على ما تبقى منها و بنوا فوقها متحفا عظيما عن تاريخ المدينة و فاش كاتدخل ليه كاتفهم أن المدينة كانت مقسمة الى درجات: الدرجة السفلى للعمال و الكَتَبة و الحراس  ثم درجة أعلى فيها الوزراء و كبار رجال الدولة فأعلى الدّرجات و فيها قصر الخلافة الكبير وقصر الزهراء الذي بالغ في انشاءه حتى صار أعظم القصور على الأرض في ذلك الوقت.. (كون كانت عندنا هاد المدينة كون بناو فوقها شي سكن اقتصادي و تلقى لحيوطة مطليين بديك العبارة ديال عيش و ماتحضيش) وحتى قرطبة في عصره اتّسعت و صار تعداد سكانها في تزايد-زاد من مصانع الأسلحة - أنشأ 200 سفينة - اهتم بالزراعة و قوانينها - اهتم بالمناجم واستخراج الفضة و الذهب- اهتم بصناعة الجلود - صناعة الادوية- جعل في الاندلس الأسواق التخصصية- أنشأ الشرطة التخصصية -محاكم المظالم - اهتم بمكتبة قرطبة حتى أصبحت تحتوي على 400 الف كتاب في زمن ليس فيه طباعة و أصبح للنساخين وظيفة -جاءته السفارات من كل دول العالم تطلب وده حتى من بزنطة التي تقع في شرق اوروبا-جاءته رسالة من ملك انجلترا يطلب منه تعليم أربعة من علماء انجلترا في مكتبة قرطبة ..الخ. المهم راني طولت فهادشي لي دار عبد الرحمن الناصر باش نبيّن ليكم مزيااان حضارة الأندلس و كيف أنه استحق لقب أعظم ملوك أوروبا في القرون الوسطى 
وعاد الرّخاء الى الأندلس في عهد النّاصر رحمه الله من أعظم من حكم الأندلس من 300ه حتى 350ه واستخلفه على الحكم ابنه الحَكم بن عبد الرحمن النّاصر من 350 ه حتى 366ه في عهد الحكم حدثت ثورة علمية، وهو من أنشأ المكتبة الأموية التي نافست مكتبة قرطبة ومكتبة بغداد وبدأ في الحرب على الفاطميين في المغرب وضمّ إليه كل المناطق المغربية ايييه حكم الأمويون المغرب يا أصدقائي... وبهذا كايكون كمّل على ما دارْ عبد الرحمن النّاصر و كمل المجد و العزة! 
دابا كيفاش غادي ننتاقلو من هاد العهد لعهد جديد؟! هذا هو موضوع الجزء القادم  
في آخر هذا الجزء أطلب منكم قراءة الفاتحة على كل العظماء الذين بنوا مجد وعزّ الحضارة الإسلامية.