الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

قريبا من الأردن: "طائر أبيض بأجنحة مؤقتة" للقاص سعيد منتسب

قريبا من الأردن: "طائر أبيض بأجنحة مؤقتة" للقاص سعيد منتسب غلاف المجموعة القصصية يتوسط سعيد منتسب (يمينا) وأنيس الرافعي

يصدر قريبا عن دار خطوط وظلال بالمملكة الأردنية، والتي يديرها المبدعان هناء البواب ومحمد العامري، كتاب جديد للقاص والشاعر سعيد منتسب بعنوان " طائر أبيض بأجنحة مؤقتة" (مختارات قصصية)...

وعن هذه المجموعة القصصية الجديدة للكاتب سعيد منتسب، كتب القاص أنيس الرافعي كلمة، ننشرها كما يلي:

 

"طائر أبيض بأجنحة مؤقتة": لعله عنوان بليغ يختزل إلى حد بعيد فلسفة الكتابة القصصية، وشعريتها الأخاذة عند المبدع سعيد منتسب. التحليق بلا هوادة في اتجاه حدوس تخييلية بعيدة دون وعود مسبقة بالوصول، والاستعانة بالمؤقت والزائل والنسبي في تشكيل المحكي، عوضا عن كل ما يمكن أن يمثل "دوغما"، أو "أصولية"، أو "نموذجا" في السرد.

 

فمن خلال هذه النصوص المنتخبة من محطات أساسية في مسيرة كتابية زاخرة، والمستقطرة كخلاصة العطر النفيس، يمكن استجلاء مغامرة الكتابة اللامعيارية والتجريبية على شرعة "الكوميكس" والرسوم المتحركة، حيث ثمة حرب لامرئية ما، تقع في مكان سري ما، يعود منها ميت ما ليروي لنا ما حدث على نحو مشوش ولاخطي، من خلال ثقب في حقيبة، أو قصاصات أوراق معثور عليها، أو حبة سفرجل، أو أنبوبة أوكسجين، أو قاتل أعمى يختفي في قبو، أو صرخات امرأة على وشك الوضع.

 

حرب موازية لعالمنا الواقعي، وهي في الآن ذاته الاستعارة الفلسفية العميقة، التي يستخدمها سعيد منتسب للتعبير عن حيواتنا المهشمة إلى قطع وشقف صغيرة، لتأتي قصصه على طريقة تقنيات "الكينتسوغي" الياباني، كي تربط وترمم مناطق التكسر في هذي الحيوات بمادة اللك المخلوط بمسحوق الذهب.

 

إنه يتعامل مع هذه الكسور الجسيمة على أنها جزء مشرف و مشرق من تاريخ الوجود، وليست شيئا يجب إخفاؤه أو الخجل منه. إن قصص سعيد منتسب تعلمنا بامتياز بأن الجمال يمكن أن يوجد أيضا في اللااكتمال، وفي تبني العيوب الرائعة التي يمكن أن نحيا بها...