الثلاثاء 16 إبريل 2024
خارج الحدود

احتجاجات عنيفة في ورقلة بعد الحكم بالسجن ضد ناشط جزائري(مع فيديو)

احتجاجات عنيفة في ورقلة بعد الحكم بالسجن ضد ناشط جزائري(مع فيديو) الناشط عامر قراش أحد أبرز الكوادر التنظيمية للحركة الاحتجاجية في حي "المخادمة" في ولاية ورقلة
اندلعت احتجاجات ليلة الأحد 28 براير 2021، بأحياء عدة في ورقلة بالجزائر، بعد أن قضت محكمة بحبس ناشط في الحراك عمر قراش سبع سنوات لإدانته بـ"التحريض على الإرهاب"، وفق ما أفادت به وسائل إعلام محلية.
وأغلق متظاهرون طرقاً عدة، وأحرقوا إطارات، وفق مراسلة صحيفة "الوطن" الجزائرية في ورقلة، بعد قرار محكمة الجنايات المحلية حبس عامر قراش سبع سنوات.
وأظهر مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي شبانا يرشقون رجال الشرطة بالحجارة وسط إطلاق للغاز المسيل للدموع.
ووجهت عبر هذه المواقع نفسها نداءات للتهدئة، لكن الوضع كان لا يزال متوتراً في المساء.
وفي مقطع فيديو آخر نشر أيضاً على مواقع التواصل الاجتماعي، ناشدت والدة عامر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إطلاق سراح ابنها.
وفي وقت سابق أوردت اللجنة الوطنية لتحرير المعتقلين في صفحتها على "فيسبوك" أن محكمة الجنايات الابتدائية لمجلس قضاء ورقلة قضت بحبس قراش سبع سنوات.
وبحسب اللجنة، دانت المحكمة قراش بـ"التحريض على القيام بأعمال إرهابية والإشادة بها"، وبجنحتي "عرض منشورات من شأنها الإضرار بالمصلحة الوطنية"، و"التحريض على التجمهر".
وكانت النيابة العامة قد طلبت حبس قراش عشر سنوات. وأوقف قراش، وهو ناشط وشاعر يبلغ 31 عاماً، في منزله في الأول من يوليو 2020.
وقراش، بحسب اللجنة الوطنية لتحرير المعتقلين "أحد أبرز الكوادر التنظيمية للحركة (الاحتجاجية) في حي المخادمة" في ولاية ورقلة.