الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

فوتوغرافيون يتبرعون بعوائد أعمالهم الفنية لأصحاب العربات المجرورة بالخيول بمراكش

فوتوغرافيون يتبرعون بعوائد أعمالهم الفنية لأصحاب العربات المجرورة بالخيول بمراكش الكوتشي نبض السياحة بمراكش يعاني من تداعيات كورونا

تعبأ مجموعة من الفنانين الفوتوغرافيين لدعم أصحاب العربات المجرورة بالخيول في مراكش، والذين تضرروا بشكل كبير جراء تداعيات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

 

وسعت هذه المبادرة التضامنية، المنظمة من قبل ائتلاف "مكالش"، المتألف من مواطنين من آفاق عدة ومركز تراث المدينة ومؤسسة "نير إيست" ووكالة "فيكوب إنجينيرينغ"، إلى جمع التبرعات المالية عبر بيع أعمال فوتوغرافية لـ 12 مصورا بارزا خلال معرض فني افتتح يوم الأربعاء 24 فبراير 2021 بالمدينة الحمراء.

 

وحضر افتتاح هذا المعرض، الذي ينظم لمدة شهر تحت شعار "الصورة كشاهد على زمانها"، فنانون ومثقفون وفاعلون بالمجتمع المدني، وممثلون عن جمعية مالكي وسائقي العربات المجرورة بالخيول بمراكش، والمندوبية الجهوية للسياحة والمجلس الجهوي للسياحة بمراكش آسفي.

 

وحاول المصورون الفوتوغرافيون، كل بأسلوبه وزاوية معالجته، بسط نظرتهم الفنية على العربات المجرورة، كتراث رمزي للمدينة الحمراء، والذي أصبح حاليا مهددا بالاندثار بسبب توقف النشاط السياحي.

 

وإلى جانب مداخيل الأعمال الفنية، سيضع الائتلاف تقويمات تضامنية تبرز هذا التراث، والتي ستؤول عائداتها لتمويل مبادرات التضامن لفائدة مالكي وسائقي العربات المجرورة بالخيول.

 

وبالمناسبة، أبرزت العضو بالائتلاف، كنزة فنجيرو، دور الفن باعتباره وسيلة ناجعة لاستنهاض الوعي ونقل المعاناة اليومية لهذه الفئة إلى الجمهور في ظل هذه الظرفية الاستثنائية التي مست عددا من القطاعات الاقتصادية. مشيرة، في تصريح صحفي، إلى أن عددا من الفنانين عبروا عن استعدادهم لدعم القطاع المكون من حوالي 147 عربة مجرورة و500 حصان؛ موضحة أن مداخيل المعرض وبيع التقويمات ستؤول لفائدة مبادرات تضامنية لفائدة المستهدفين وعائلاتهم.

 

من جانبه، عبر رئيس جمعية مالكي وسائقي العربات المجرورة بالخيول بمراكش، رشيد لوديني، عن امتنانه للمنظمين على هذه المبادرة التضامنية التي تروم مساندة هذه الفئة في مثل هذه الظرفية؛ مشيرا إلى أن الأعمال الفنية ستمكن من التعبير وإيصال معاناة أصحاب هذه العربات للمغاربة.