الجمعة 19 إبريل 2024
سياسة

"خارجة على القانون": أي موقف ستتخذه الأحزاب بشأن إلغاء الفصل 490؟ (مع فيديو)

"خارجة على القانون": أي موقف ستتخذه الأحزاب بشأن إلغاء الفصل 490؟ (مع فيديو) كريمة نادر منسقة "سطوب 490" تراسل الأحزاب بشأن موقفها من العلاقات الرضائية

مع اقتراب موعد الانتخابات، طالبت حركة "خارجة على القانون" الأحزاب السياسية باتخاذ موقف واضح من الفصل 490 من القانون الجنائي.

 

جاء ذلك ضمن بلاغ توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، حيث أضافت الحركة أنه نظرا للتجاوب الكبير الذي عرفته حملة "سطوب 490" الرقمية التي أطلقتها ابتداء من تاريخ 3 فبراير 2021 من طرف المواطنات والمواطنين المغاربة، ومع اقتراب موعد الاستحقاقات التشريعية بالمغرب، تلقت الحركة عددا كبيرا من الأسئلة من طرف العديد من الشباب الذين يتابعونها ويدعمونها: ما هي الأحزاب السياسية التي تدعم إلغاء الفصل 490 من القانون الجنائي المغربي؟

"وانطلاقا من كوننا حركة مستقلة وغير سياسية، ولكي يكون ردنا صادقا، ارتأينا أنه من واجبنا طرح السؤال مباشرة على كل حزب سياسي مغربي بشأن موقفه من الفصل 490 من القانون الجنائي المغربي، من خلال إرسال رسالة إلى الأحزاب الوطنية نطرح عليها فيها سؤالين اثنين:

"هل حزبكم مع أو ضد حذف الفصل490 من القانون الجنائي المغربي؟ وهل تنوون إدراج هذه النقطة في برنامجكم الانتخابي؟"

 

وشددت الحركة على أنه سيتم نشر أجوبة الأحزاب (وحتى عدم الإجابة)، بكل شفافية كما ستتوصل بها على صفحاتها بعد شهر واحد من إرسالها.

 

لتختم بالقول أن تشجيع الشباب على المشاركة المواطنة يعتبر من أهم أولويات الحركة "لأننا مقتنعون أنه بالاعتماد على حق التصويت يمكن أن نحقق التغيير المنشود. وقد نجحنا بالفعل في إقناع عدد كبير منهم بالتسجيل في اللوائح الانتخابية، وسنواصل القيام بذلك"، تقول الحركة.

 

رابط الفيديو هنا