الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

سابقة في تاريخ العدول.. انتخاب امرأة رئيسة لفرع جمعية العدول الشباب بأكادير

سابقة في تاريخ العدول.. انتخاب امرأة رئيسة لفرع جمعية العدول الشباب بأكادير جانب من أشغال الجمع العام التأسيسي للجمعية المغربية للعدول الشباب بأكادير

انعقد، يوم السبت 13 فبراير 2021 بقاعة الاجتماعات بفندق "سيناتور" بأكادير، الجمع العام التأسيسي للفرع الجهوي للجمعية المغربية للعدول الشباب باستئنافية أكادير، بحضور مختلف عدول الابتدائيات داخل نفوذ استئنافية أكادير، إلى جانب الكاتب العام للهيئة الوطنية العدول إدريس طرالي، ورئيس الجمعية المغربية للعدول الشباب محمد حديوي، ونائبه رشيد ممدوح، وعبد الرزاق بويطة الكاتب العام للجمعية، ونائبه محمد مالزي.

 

وعبر إدريس طرالي، في كلمة تلاها بهذه المناسبة، نيابة عن رئيس الهيئة الوطنية للعدول محمد ساسيوي، عن اعتزازه بعمل الجمعية المغربية للعدول الشباب كرافد من روافد الهيئة إلى جانب النقابة الوطنية للعدول، مرحبا بكل عمل جاد يصب في خانة اعلاء شأن المهنة.

 

من جانبه ركز رئيس الجمعية المغربية للعدول الشباب، محمد حديوي، في كلمته، على أهم مراحل تأسيس الجمعية المغربية للعدول الشباب وميكانيزمات نجاحها واستمراريتها، حيث عبر عن سعادته العارمة في العمل إلى جانب المكتب الوطني للجمعية مع هذا الفرع ومد يد العون ليكون فرعا فاعلا باعتباره الفرع الثالث الى جانب كل من فرع بني ملال، ومكناس..

 

وأردف الكاتب العام للجمعية، عبد الرزاق بويطة، مصوبا دفة عمل المولود الجديد من خلال توجيهات وملاحظات همت بالخصوص توجيه رسائل بضرورة العمل الجاد والمسؤول بعيدا عن الصراعات المجانية وخلق عداوات والوقوف بنفس المسافة بين جميع الفرقاء والفاعلين في المهنة بصدق النوايا والاخلاص في العمل.

 

وناقش الحضور القانون الأساسي للفرع، الذي صودق عليه بالإجماع. بعد ذلك تم التوافق على تشكيلة المكتب الذي سيقود هذه الولاية، حيث تم انتداب عائشة بلحسين رئيسة، محمد امحوش نائبا لها؛ سيد أحمد الرغاي كاتبا عاما؛ رضوان لعابدي نائبا له؛ سناء حوزي أمينة المال؛ غيثة بوخبزة نائبة لها؛ المستشارون: لمياء الدوري، إسماعيل الفلاح ورشيد بولعلام.

 

وقالت عائشة بلحسين، في تصريح لجريدة "أنفاس بريس"، بمناسبة انتخابها رئيسة لفرع الجمعية المغربية للعدول الشباب، إن انتخابها يدخل في سياق ولوج المرأة لمهنة التوثيق العدلي بعد أن فتحت المباراة في وجه النساء لأول مرة في تاريخ المغرب؛ وكذا انفتاح الجمعية على الوافدين الجدد من النساء والرجال المعينين حديثا؛ وبذلك يكون هذا الانتخاب اعترافا وتقديرا لحق المرأة العدل في ولوج مراكز القرار؛ مؤكدة بأن أهم الرهانات المطروحة هي المساهمة في تطوير المهنة ومساعدة المرأة العدل في اتباث وجودها داخل جسم التوثيق العدلي؛ وكذا النهوض بالمهنة من خلال المساهمة في اخراج قانون يلائم دستور 2011، وكذا التطور الرقمي.