الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

ما سر اهتمام العامل أبوزيد بالتجزئات العقارية بسطات؟ ..إليكم الجواب

ما سر اهتمام العامل أبوزيد بالتجزئات العقارية بسطات؟ ..إليكم الجواب إبراهيم أبو زيد، عامل إقليم سطات
ترأس إبراهيم أبو زيد، عامل إقليم سطات، الثلاثاء 26 يناير 2021 بمقر العمالة اجتماع اللجنة الإقليمية لتطبيق وتفعيل الدورية الوزارية المشتركة بين وزارة الداخلية ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة والقرار العاملي الصادر في الموضوع والمتعلق بأشغال تجهيز التجزئات العقارية والمجموعات السكنية وآجال إنجازها على صعيد الجماعات الترابية بالإقليم.
في بداية هذا الاجتماع الذي حضره محمد عادل بلعربي، الكاتب العام للعمالة ومديرة الوكالة الحضرية ومدير الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالشاوية، ورئيس قسم التعمير بالعمالة، ورؤساء المصالح الخارجية المعنية ورؤساء الجماعات الترابية بمدينة البروج والدائرة وجماعة سيدي الذهبي وجماعة راس العين وجماعة أولاد بوعلي النواجة.
عامل الإقليم، ذكر في كلمته بالمناسبة، بالدور الهام والمحوري الذي تلعبه التجزئات العقارية والمجموعات السكنية في تنمية المجال في الوسطين الحضري والقروي، مبرزا الانعكاس الإيجابي لهذا القطاع على الأنشطة الاقتصادية.
وأوضح في هذا الإطار، أن هذا الاجتماع يأتي بعد سلسلة من الإجتماعات واستكمالا للقاءات السابقة مع رؤساء الجماعات الترابية التابعة للإقليم، بهدف تفعيل الدورية المشتركة؛ الشيء الذي سيمكن من تشجيع الاستثمار وخلق فرص جديدة للشغل، إضافة إلى توفير موارد جبائية لفائدة الدولة بشكل عام والجماعات الترابية على وجه الخصوص.
بعد ذلك تدارس الاجتماع أهم المشاكل المرتبطة بتسليم أشغال التجهيز المتعلقة بالتجزئات العقارية والمجموعات السكنية التي تجاوزت الآجال المحددة لإنجازها بالإضافة إلى تصنيف التجزئات العقارية والمجموعات السكنية حسب الآجال القانونية المخصصة لإنجاز أشغال التجهيز بها ومراسلة المجزئين من طرف رؤساء المجالس الجماعية بالجماعات الترابية المعنية لتذكيرهم بالمقتضيات القانونية المتعلقة بآجال التجهيز وإخبارهم بصلاحية الأذون المسلمة لهم من عدمها في حال تجاوز هذه الآجال، وحتهم على ضرورة تسريع وثيرة الأشغال وضرورة احترام الآجال القانونية لإنجازها.
وتم كذلك تدارس الإكراهات والصعوبات التي تعتري هذه المشاريع واقتراح الحلول المناسبة لها لإخراجها إلى حيز الوجود طبقا للقوانين والأنظمة المعمول بها في هذا المجال، فضلا عن مجموعة أخرى من التدابير.
وشكل الاجتماع فرصة لكافة المتدخلين للتعبير عن ارتياحهم لخلق هذه اللجنة لمواكبة الجماعات الترابية في ما يتعلق بإحداث وتجهيز التجزئات العقارية والمجموعات السكنية وآجال إنجازها على صعيد الإقليم.