الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

الفنان فان موريسون يطعن في قرار حظر الحفلات الموسيقية الحية في إيرلندا الشمالية

الفنان فان موريسون يطعن في قرار حظر الحفلات الموسيقية الحية في إيرلندا الشمالية فان موريسون

يعتزم النجم فان موريسون المعارض بشدة لتدابير الإقفال العام لاحتواء جائحة كوفيد-19، الطعن في الحظر المفروض بسبب الوباء على الحفلات الموسيقية الحية في حانات إيرلندا الشمالية، على ما أعلن محاميه يوم الثلاثاء 19 يناير 2021.

 

وقال المحامي جو رايس، لوكالة فرانس برس: "لا علم لنا بأي دليل علمي أو طبي موثوق به يبرر هذا الحظر (...) وسنطعن فيه أمام المحكمة العليا" في بلفاست.

 

وتشهد بريطانيا حاليا موجة ثالثة من الفيروس أكثر فتكا. وسجلت البلاد نحو 91 ألف وفاة لأشخاص كانت فحوصهم إيجابية، في أسوأ حصيلة في أوروبا.

 

وفي مواجهة الانتشار السريع للفيروس الذي نسب إلى نسخة جديدة تعتبر شديدة العدوى ظهرت في بريطانيا، قررت مختلف المناطق فيها إعادة الإغلاق مجددا وإقفال المدارس، ولكن مع مواعيد مختلفة، إذ ان كلا منها يقرر استراتيجية الأزمة الخاصة به.

 

وقررت ايرلندا التي بدأت بعد عيد الميلاد إغلاقا ثالثا لستة أسابيع، حظر الحفلات الموسيقية الحية في الحانات.

 

وإذا كانت الحانات والمطاعم مغلقة حاليا، فإن هذا الحظر ظل ساريا حتى عندما سمح لهذه المؤسسات بإعادة فتح أبوابها بعد فترتي لإغلاق السابقتين.

 

ولاحظ المحامي جو رايس، في بيان، أن "كثيرا من العاملين في مجال الموسيقى والفنون في أيرلندا الشمالية تضرروا ماليا واجتماعيا وفنيا جراء هذا الحظر الشامل"، مشيرا إلى أن التدابير مختلفة في إنكلترا وويلز.

 

وأعلن أن موريسون يتخذ الإجراءات القانونية "نيابة عن الآلاف من الموسيقيين والفنانين ومواقع إقامة الحفلات والأشخاص المعنيين بقطاع الموسيقى الحية".

 

وأثار صاحب أغنتي "غلوريا" و"براون آيد غيرل"، البالغ 75 عاما، جدلا في غشت المنصرم عندما انتقد "العلم الزائف" الذي قال إنه يحيط بفيروس كورونا المستجد، في نداء طالب فيه بالسماح مجددا بالموسيقى الحية، ما لبث أن ح ذف من موقعه الإلكتروني.

 

وفي الشهر التالي، أعلن عن إطلاق ثلاث أغنيات ندد فيها بالحجر الذي فرض في ذروة الموجة الأولى من الوباء في ربيع عام 2020، معتبرا أنه يقضي على الحرية.