السبت 20 إبريل 2024
اقتصاد

أحوال طقسية استثنائية : فرق ليدك تواصل تعبئتها الميدانية القوية بالبيضاء

أحوال طقسية استثنائية :  فرق ليدك تواصل تعبئتها الميدانية القوية بالبيضاء فرق ليدك تتحرك

على إثر الفيضانات الأخيرة التي ضربت العاصمة الإقاصادية الدار البيضاء أصدرت " ليدك"، البلاغ التالي الذي توصلت " أنفاس بريس" بنسخة منه:

ليدك تتعبأ و تنجز مهامها في إطار عقد التدبير المفوض الذي يحدد التزامات المفوض له من حيث استغلال الشبكات و الاستثمارات، على الخصوص وفقا لـ :

برنامج صيانة و تنظيف الشبكات و المنشآت

طيلة فترات السنة، تحرص ليدك على التشغيل الجيد لأكثر من 6800 كلم من شبكات التطهير السائل، وأكثر من 150 محطة للضخ و 130 حوضا لتجميع المياه المطرية. كما يقوم المفوض له بأعمال وقائية عديدة لصيانة المنشآت و تقوية القدرة على التحويل لنظام تجميع المياه العادمة و المطرية.

للتذكير، تقوم ليدك بشكل تلقائي وأكثر مما هو ضروري وخاصة استعدادا لفصل الأمطار، بتفعيل :

  • برنامج للصيانة الوقائية و التنظيفية لشبكة التطهير السائل،
  • برنامج للتنظيف اليدوي و المائي للشبكة،
  • جولات دورية لمراقبة جميع النقط الحساسة قبل، أثناء وبعد كل تساقط للأمطار، وذلك على مستوى جميع النقط الحساسة للتأكد من تشغيلها الجيد وإنجاز عمليات الصيانة عند الحاجة.

لقد تم وضع هذا البرنامج الوقائي للشبكات للتوفر على مجموع الطاقة الاستيعابية للقنوات المجمعة والوقاية من التدفقات المائية.

هكذا، ففي سنة 2020، تم استخراج حوالي 30000 طن من الترسبات عبارة عن مختلف النفايات العالقة في الشبكة
والمنشآت. و تشمل الأعمال التي تنجز بالأساس :

  • مراقبة وتنظيف جميع المنشآت النوعية بالمجال الترابي للتدبير المفوض (محطات التعلية، مزيلات الرمل، مصارف العواصف، أحواض ضبط مياه الأمطار، المنافذ البحرية، الحواجز و البالوعات...)،
  • المراقبة بالفيديو أو المباشرة لقنوات تجميع المياه لتحديد الاختلالات و برمجة عمليات التجديد،
  • التنظيف المائي للقنوات الثالثية،
  • التنظيف اليدوي والآلي لقنوات التجميع الرئيسية ومنشآت استقبال المياه المطرية (حواجز و بالوعات)،
  • إعادة تأهيل وتجديد شبكة التطهير السائل.

تجدر الإشارة إلى أن البرنامج التخطيطي و التقرير المفصل لمختلف هذه الأعمال، يتم إرسالهما بشكل منتظم للسلطات المعنية بالدار البيضاء الكبرى (السلطة المفوضة، الولاية، العمالات،المقاطعات، الجماعات...).

برنامج الإستثمارات

تخضع الاستثمارات التي تقوم بها ليدك لمقتضيات تعاقدية، و تتم على أساس الحاجيات المحددة في المخططات المديرية المصادق عليها، و ينجز كل استثمار منها وفقا لمدى أولويته حسب تأثيره على استمرارية الخدمة و الموارد المالية المتاحة و المخصصة طبقا لمقتضيات عقد التدبير المفوض. وتتم المصادقة على البرامج السنوية للاستثمارات من طرف لجنة تتبع التدبير المفوض.

هكذا، يتم إنجاز مشاريع التطهير السائل، و خاصة القنوات المجمعة لمياه الأمطار، حسب الإمكانيات الاستثمارية المتوفرة. و التي تهدف إلى تقوية و/أو تمديد الشبكات من أجل مواكبة تنمية المدينة والمساهمة في تقليص تأثير التدفقات المائية في النقط المحددة على أنها تحتاج لأعمال تقوية.

منذ انطلاق التدبير المفوض سنة 1997، استثمر المفوض له حوالي 26 مليار درهم تم تخصيص 45 في المائة منها للتطهير السائل، مما مكن من إزالة العديد من النقط المعرضة للفيضانات. و قد احترمت ليدك الالتزامات الاستثمارية التعاقدية و التي تتواصل في السنوات المقبلة وفقا لمقتضيات عقد التدبير المفوض واحتراما للمخطط المديري للتطهير السائل.

الأمطار المسجلة يومي 6 و 7 يناير 2021

بلغت التساقطات المطرية القوية يومي 6 و 7 يناير الجاري مجموع 70 ميليمتر في بعض المناطق، مما يمثل أمطارا تتكرر مرة كل خمسين سنة.

والتدفقات المسجلة هي ناتجة بالأساس عن امتلاء الشبكات في النقط الحساسة المحددة على أنها لا يمكنها استيعاب الأمطار التي تتميز بحدتها القوية و في المناطق التي مازالت لا تتوفر على شبكات التطهير السائل لمياه الأمطار.

ليدك رهن إشارة زبنائها للتكفل بجميع شكاياتهم. و بالنسبة للذين تعرضوا لخسائر ناتجة عن تدفقات المياه، ستتم دراسة كل حالة على حدة اعتمادا على خبرة ستحدد المسؤوليات. و تأسف للإزعاج الذي سببته هذه الأحوال الطقسية للساكنة، و الفاعلين بالدار البيضاء، وتؤكد لهم التعبئة التامة لفرقها لضمان استمرارية الخدمات.