الجمعة 29 مارس 2024
خارج الحدود

السعودية وقطر تتفقان على فتح المجال الجوي والحدود البرية والبحرية( مع فيديو)

السعودية وقطر تتفقان على فتح المجال الجوي والحدود البرية والبحرية( مع فيديو) جهود الصلح بين السعودية وقطر تمت بوساطة كويتية ومساعدة أمريكية
أعلن وزير خارجية الكويت، أحمد ناصر الصباح، مساء الإثنين4 يناير 2021، أنه تم الاتفاق على إعادة فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين السعودية وقطر، “اعتبارا من الليلة”.
وقال الصباح، في بيان متلفز، إن أمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أجرى اتصالا هاتفيا مع كل من أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، من أجل توقيع بيان “قمة العلا” الخليجية في السعودية، الثلاثاء.
وتابع أنه تم الاتفاق على معالجة كافة المواضيع ذات الصلة، في إشارة إلى تداعيات أزمة خليجية غير مسبوقة بدأت في 5 يونيو2017.
وفي سياق متصل، قال مسؤول كبير بإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه تم تحقيق انفراجة في النزاع المستمر منذ ثلاثة أعوام بين قطر وكل من السعودية وثلاث دول عربية أخرى وإن من المقرر توقيع اتفاق في السعودية لإنهاء الخلاف غدا الثلاثاء.
وأضاف المسؤول، الذي تحدث لرويترز شريطة عدم الكشف عن هويته، “حققنا انفراجة في الخلاف بين دول مجلس التعاون الخليجي”.
وقال المسؤول إن جاريد كوشنر، كبير مستشاري البيت الأبيض والذي كلفه ترامب بالعمل على حل الخلاف، ساعد في التفاوض على الاتفاق وظل يجري اتصالات هاتفية من أجل ذلك حتى الساعات الأولى من صباح اليوم.
وفرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر حظرا دبلوماسيا على قطر وقطعت روابط التجارة والسفر معها منذ منتصف عام 2017 متهمة إياها بدعم الإرهاب. ونفت قطر ذلك قائلة إن الحظر يهدف لتقويض سيادتها.
وأوضح المسؤول أنه بموجب الاتفاق ستنهي الدول الأربع الحصار المفروض على قطر على أن تتخلى قطر في المقابل عن الدعاوى القضائية المتعلقة بالحصار.