الثلاثاء 23 إبريل 2024
فن وثقافة

مهرجان المتنبي العالمي في دورته 14 قادم رغم "كورونا"

مهرجان المتنبي العالمي في دورته 14 قادم رغم "كورونا" البروفيسورة أورسولا باخمان والشعراء أحمد الشهاوي، أدونيس، حسن نجمي، محمد بنيس

قالت الفنانة التشكيلية البروفيسورة أورسولا باخمان، الرئيس التنفيذي للمركز الثقافي العربي السويسري/ غاليري الأرض، إن اقامة الدورة الرابعة عشر لمهرجان المتنبي الثقافي العالمي في سويسرا ستقام بالاتفاق مع الجهات الثقافية السويسرية والدولية لاسيما العربية فور سماح السلطات السويسرية بالتجمعات والفعاليات الثقافية .

 

وأضافت الرئيس التنفيذي للمركز الثقافي العربي السويسري أن أبواب المركز وسائر فعالياته ستستأنف قريبا في عنوانه المعروف "المركز الثقافي العربي السويسري/ غاليري الأرض".

 

ويذكر أن مهرجان المتنبي الشعري الدولي تأسس بمبادرة من المركز الثقافي العربي السويسري في زيورخ. وبرز كفعالية عربية دولية هامة منذ عام 1999، واستمر دون توقف على الرغم من توقف فعاليات عربية كبرى في أوروبا كربيع الشعراء الذي كان يقيمه معهد العالمي العربي في باريس.

 

هذا وشارك في مهرجان المتنبي العالمي، حتى الآن، مئات المثقفين من مختلف دول العالم، بينهم أسماء كبيرة جداً في المشهد الثقافي العالمي، مثل أدونيس ومظفر النواب وسميح القاسم وأحمد عبد المعطي حجازي وعفيفي مطر والفيتوري وأحمد الشهاوي وحسن نجمي، والسويدي ترانز ترانتومر والفرنسي آلان جفوا والروسي أجنادي ايجي ومحمد بنيس والسويسري ألبرتو نيسي والعراقيان محمد سعيد الصكار وفوزي كريم، وأدولف موشك أشهر الأدباء السويسريين الأحياء، وغيرهم.

 

وقد عدت دائرة اليونسكو في سويسرا مهرجان المتنبي الشعري العالمي من أهم فعاليات حوار الحضارات للأعوام 2006، 2007، 2008.