الخميس 28 مارس 2024
سياسة

بنطلحة الدكالي: القرار الأمريكي صفعة قوية لأطروحة البوليساريو وعرابها الجزائر

بنطلحة الدكالي: القرار الأمريكي صفعة قوية لأطروحة البوليساريو وعرابها الجزائر محمد بنطلحة الدكالي

أوضح محمد بنطلحة الدكالي، أستاذ علم السياسة بجامعة القاضي عياض بمراكش، أن الاعتراف التاريخي للولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على صحرائه، يشكل بداية نهاية شرذمة "البوليساريو من جهة، وأفول الدور الجزائري السلبي الذي يشوش على أمن وسيادة المغرب من جهة ثانية".

 

وأضاف المحلل السياسي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الموقف الأمريكي سيتجسد على أرض الواقع بفتح قنصلية أمريكية في مدينة الداخلة، تقوم بالأساس بمهام اقتصادية من أجل تشجيع الاستثمارات الأمريكية والنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، لاسيما لفائدة ساكنة الأقاليم الجنوبية.

 

وأكد الدكالي إلى أن هذا القرار الأمريكي، الذي يشهد بـ ”مصداقية وجدية” المقترح المغربي للحكم الذاتي كحل وحيد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، يدشن لمرحلة جديدة في العلاقات بين البلدين الصديقين. كما أن دعم واشنطن للمغرب كحليف استراتيجي وبلد استقرار ومنصة أساسية نحو إفريقيا، يبرهن على عمق العلاقات بين البلدين والسعي وراء تعزيز الشراكة الاستراتيجية القوية بينهما والارتقاء بها إلى تحالف حقيقي يشمل جميع المجالات.

 

وخلص الدكالي إلى القول بأن “هذا الاعتراف السيادي يشكل انتصارا للدبلوماسية المغربية تحت القيادة النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ويفتح عهدا جديدا في قضية هذا الملف الذي عمر طويلا بسبب تماطل خصوم الوحدة الترابية وتهربهم من الحلول الواقعية".